الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

بواسطة: نشر في: 27 أغسطس، 2019
mosoah
كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى ؟ من الأسئلة التي ترد على بال كل مسلم يُريد أن يتفقه في دينه، ويتقرب إلى مولاه، ويتبع سنة نبيه عليه الصلاة والسلام. فهي واحدة من النوافل التي وُرِد ذكرها في السنة، فقال رسولنا الكريم “يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”. فهيا بنا من خلال مقال اليوم على موسوعة نتعرف على كيفية أدائها بالتفصيل، فتابعونا.

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

أولاً: أوقات صلاة الضحى

صلاة الضحى من النوافل الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي يُطلق عليها صلاة الأوابين، أو صلاة الإشراق، وذلك نظرًا لأن أفضل وقت لصلاتها قبل موعد أذان الظهر بثلث ساعة فقط أي عندما يشتد وقت الضحى. كما يُمكن أن يُصليها المسلم مع بداية النهار ولا بأس في ذلك.

وفي هذا الصدد يُشير عالمنا ابن باز، أن تحري وقت الضحى يكون مع ارتفاع شمس النهار، وأن أفضل وقت لها هو وقت الظهيرة، قبل زوال الظهر، وعليه يُمكننا القول بأن وقت الضحى يبدأ من ارتفاع النهار ويستمر حتى قبل الزوال بثلث ساعة فقط.

ثانيًا: عدد ركعات صلاة الضحى

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “صلاة الليل والنهار مثنى مثنى”، ومن هنا أجمع الفقهاء على الرغم من أن صلاة الضحى لا يُمكن حصرها في عدد مُعين من الركعات، إلا أنه لابد من أن يُسلم بها المسلم بعد كل ركعتين، وذلك وفق حديث رسولنا الكريم.

وبالنسبة لعدد ركعاتها، فيُذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه صلى الضحى يوم فتح مكة ثمانية ركعات، ومن هنا ذكر الفقهاء أنه يُمكن للمسلم أن يُصلي الضحى ركعتين فقط، أو يُزيد فيها ليصل إلى ثمانية ركعات أو أكثر ولكن مع ضرورة التسليم بعد كل ركعتين، لتوافق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكون مثنى مثنى. فلا حرج في عدد الركعات سواء بالزيادة أو النقصان، ومع الأخذ في الاعتبار أنها لا تقل عن ركعتين فقط.

ثالثاً: فضل صلاة الضحى

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “من صلّى صلاة الصّبح في مسجد جماعة يثبت فيه حتّى يُصلّي سبحة الضّحى، كان كأجر حاجّ أو مُعتمِر تامّاً حجّته وعمرته”، ومن هنا نجد أن فضل صلاة الضحى كبير عند الله تعالى، فهو يُعادل فضل أداء العمرة أو الحج. كما أن الأمر لم يقتصر على ذلك بل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أسماها بصلاة الأوابين، والأواب هو التائب الذي يُجدد التوبة مع الله تعالى، ويرجع إليه دائمًا. فجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال ” لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين”.

رابعًا: كيف تصلي صلاة الضحى

لا تختلف طريقة أداء صلاة الضحى عن غيرها من الصلوات، فتبدأ بالنية سرًا، ومن ثم دعاء الاستفتاح، ثم تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة مع سورة قصيرة، ثم الركوع وترديد “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، ومن بعدها الاستقامة مرة أخرى مع قول “سمع الله لمن حمد”، “ربنا ولك الحمد، حمدًا كثيرًا طيبًا، مباركًا، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”، ثم السجود وقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، ومن ثم الجلوس ومعاودة السجود وترديد نفس الذكر الأخير. تُكرر تلك الخطوات في الركعة التالية، ومن ثم يُذكر التشهد والصلاة الإبراهيمية، ثم يُسلم المسلم عن يمينه وعن يساره.

كانت تلك هي كافة التفاصيل الخاصة بصلاة الضحى، والتي لابد من الالتزام بها أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقربًا من المولى عز وجل.