الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف نصلي صلاه التوبه

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
كيف نصلي صلاه التوبه

نعرض لكم اليوم في هذا المقال بعض المعلومات عن كيف نصلي صلاه التوبه قال الله تعالى:”وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)” إن الله يُحب العبد التائب الذي يرجع إلى ربه سبحانه وتعالى نادمًا عما اقترفه من ذنوب؛ فيندم العبد، ويتوب بقلبه، ثم يشرع بأداء صلاة التوبة اتباعًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فما صفة هذه الصلاة، وما حكمها هذا ما تُقدمه لكم موسوعة فيما يلي، تابعونا.

صلاة التوبة

صَلاة التَوبة هي الصلاة التي يُؤديها المسلم عن ارتكابه لذنب ما، وفي أي وقت إلا عند طلوع الشمس من مغربها، أو عند وصول الروح إلى الحلقوم “الغرغرة”؛ فهذه الصلاة صورة من صور رحمة الله تعالى بعباده؛ أن جعل لهم صلاة للتوبة؛ ليقبلهم بها، وليرجعون إليه، ولا ييأسوا من رحمته، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية أداء صَلاة التَوبة .

سبب صلاة التوبة

تُؤَدى صَلاة التَوبة إذا قام المسلم بارتكاب الذنوب، والمعاصي؛ ففي هذه الحالة يجب على العبد التوبة في الحال بقلبه، ويُمكن أيضًا له أن يُؤدي ركعتي التوبة؛ فالصلاة من أحب العبادات عند الله تعالى.

كيف نصلي صلاه التوبه

عن علي بن أبي طالب عن أسماء بن الحكم الفزاري عن أبي بكر الصديق قال:”قالَ: وحدَّثَني أبو بَكْرٍ وصدقَ أبو بَكْرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ، أنَّهُ قالَ: سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقولُ:”ما مِن عبدٍ يذنبُ ذنبًا، فيُحسنُ الطُّهورَ، ثمَّ يقومُ فيُصلِّي رَكْعتينِ، ثمَّ يستغفِرُ اللَّهَ، إلَّا غفرَ اللَّهُ لَهُ، ثمَّ قرأَ هذِهِ الآيةَ: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ إلى آخرِ الآيةِ“. حديث صحيح حدثه الألباني، وأورده أبو داود في صحيحه.

وفي هذا الحديث نجد أن صَلاة التَوبة تُؤدى في ركعتين بعد إحسان الوضوء، وبعد الركعتين يستغفر العبد ربه؛ فيغفر الله تعالى له.

تُؤدى صَلاة التَوبة بشكل فردي؛ فهي من النوافل التي يجوز أداؤها في جماعة.

لم يُخصص رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءات مُعينه لهذه الصلاة في أي من ركعاتها؛ وعلى هذا فيُمكن قراءة ما تشاء من الآيات في ركعتيها.

هل يجوز صلاة التوبة بعد العصر

يُمكن أداء صَلاة التَوبة في أي وقت من اليوم حتى وإن كانت بعد العصر؛ لأنها من الصلوات المُسببة الغير مقرونة بوقت ويجوز أداؤها إذا وُجد السبب؛ فيُمكنك أداؤها بمجرد الوقوع في الذنب، أو المعصية بغض النظر عن وقته.

لكن لا يُمكن أداء صَلاة التَوبة إذا طلعت الشمس من مغربها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”مَن تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْرِبِهَا، تَابَ اللَّهُ عليه”. حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

ولا يُمكن أيضًا أداء صَلاة التَوبة ، أو التوبة بالقلب إذا بلغت الروح الحلقوم؛ في حديث نبوي عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”إنَّ اللهَ يقبلُ توبةَ العبدِ ما لم يُغرغرْ”. حديث حسن حدثه الألباني، وأورده الترمذي في صحيحه.

حكم صلاة التوبة كل يوم

ثبتت صَلاة التَوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد شرع أداءها في أي وقت ليتوب العبد من أي ذنب سواء كان الذنب كبيرًا من الكبائر، أو أنه ذنب صغير.

كما يُمكن أن تُؤدى هذه الصلاة في جميع الأوقات كما ذكرنا من قبل.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن صَلاة التَوبة ، وحكمها، وكيفيتها، وسببها، وأوقاتها، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1