الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف نختم القرآن في شهر رمضان

بواسطة:
كيف نختم القرآن في شهر رمضان

كيف نختم القرآن في شهر رمضان قراءة القرآن الكريم، و القيام بختمه، وإتمام قراءته كاملًا خلال شهر رمضان المعظم، من أهم ما يجب على العبد فِعله في هذا الشهر المبارك؛ نظرًا لأجر هذا الشهر العظيم؛ فهو الشهر الذي يتضاعف فيه ميزان الحسنات، ويكون لكل حسنة أضعافها، والله يضاعف لمن يشاء من عباده، ويوفق من عباده من يشاء، ختم قراءة كتاب الله في هذا الشهر؛ فهو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن، فيبارك الله عز وجل حياتنا بالهداية، والرضا، وزيادة الحسنات، ومحو السيئات، ولما في القرآن من عبادة التدبر في آياته المحكمات، فيستغل المسلمون تلك الفرصة العظيمة لقراءة القرآن الكريم كاملًا في هذا الشهر العظيم الأجر لتدبره، والانتفاع بما فيه، ومن خلال موسوعة اليوم سنتعرف على طرق ختم كتاب الله في هذا الشهر العظيم، فقط تابعنا.

كيف نختم القرآن في شهر رمضان

قال الله تعالى في كتابه العزيز:”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”. في الآية رقم185 من سورة البقرة.

كما قال ربنا جل و علا في القرآن الكريم:”إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر”. سورة القدر.

وفي تلك الآيات المحكمات دلائل على أن أول ما تنزل من قرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو في غار حراء، قد تنزل في شهر رمضان الكريم في ليلة القدر المباركة، حين تنزل عليه جبريل من السماء، وقال له:”اقرأ”.

فكانت أول سورة تم تنزيلها من الوحي “جبريل” على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي:”اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ، كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ، أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ، إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الرُّجْعَىٰ، أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ، عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ، أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَىٰ، أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَىٰ” سورة العلق.

فأول أمر للقرآن هو اقرأ؛ لذلك فلنقرأ كتاب الله كاملًا في شهر رمضان الكريم، ولنا عظيم الأجر إن شاء الله.

طرق لختم القرآن في شهر رمضان

قد فرض الله علينا خمس صلوات في أوقات متفرقات خلال يومنا، فيمكننا استغلالها في ختم القرآن الكريم خلال الشهر المبارك.

لختام القرآن مرة واحدة في شهر رمضان

يبلغ عدد صفحات القرآن الكريم حوالي 600 صفحة في أغلب طبعات المصاحف، ويحتوي على ثلاثين جزءًا، ويتكون الجزء من حوالي عشرين صفحة، وأيام شهر رمضان ثلاثين يومًا، فنقسم عدد أجزاء المصحف على الأيام وتكون قراءة جزءًا من القرآن في كل يوم.

حتى تتمكن من ختم القرآن لمرة واحدة فقط خلال الشهر الكريم، يجب عليك الالتزام بالطريقة الآتية، وهي:

تقسيم عدد صفحات الجزء الواحد من القرآن على عدد الصلوات الخمس المفروضة، فنقوم بقراءة أربع صفحات من القرآن الكريم بانتظام عند كل صلاة من الصلوات الخمس، وبذلك نتمكن من قراءة جزءًا واحدًا في اليوم الواحد.

لختام القرآن مرتين خلال شهر رمضان

يمكننا أن نزيد عدد أوردة القرآن المقسمة خلال اليوم على الصلوات الخمس المفروضة، ونقرأ ثماني صفحات عند كل صلاة،  وبذلك نكون قد تمكنا من قراءة جزأين في كل يوم، فنختمه مرتين خلال الشهر.

لختام القرآن أكثر من مرتين خلال شهر رمضان

يمكننا أن نقوم بمضاعفة عدد الصفحات التي سيتم قراءتها خلال اليوم في الخمس أوقات المقررة حسب العدد الذي نريد أن ننجزه خلال شهر رمضان من قراءة القران الكريم كاملًا.