الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف انها ليلة القدر العلامات الواضحة 1442

بواسطة: نشر في: 4 مايو، 2020
mosoah
كيف اعرف انها ليلة القدر

كيف اعرف انها ليلة القدر ، هي تلك الليلة التي ينتظرها المسلمون من جميع أرجاء العالم على اختلاف أماكنهم وبلدانهم، وأجناسهم، فهي ليلة خير من ألف شهر، وعد الله تعالى الصائمين والقائمين فيها بالثواب الجزيل، والنعيم المقيم، فهي ليلة خير من ألف شهر، وعبر المقال التالي على موقع موسوعة نقدم لكم العلامات التي تدل على ليلة القدر، فتابعوا معنا.

كيف اعرف انها ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة التي ميز الله تعالى بها الأمة الإسلامية، وهي من أفضل الليالي في العام، ينبغي على المسلم أن يقوم باستغلالها الاستغلال الأمثل عن طريق الصيام والقيام وقراءة القرآن، وذكر الله تعالى والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وإخراج الصدقات، وبر الوالدين، وهي من الليالي التي يفوق فضلها فضل جميع الأيام في العام، ومن أهم الفضائل التي وردت لهذا اليوم:

فضل ليلة القدر

  • وردت في القرآن الكريم سورة كاملة باسمها، وهي سورة القدر، والتي يقول الله تعالى فيها: “نَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.
  • هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم.
  • فيها ينزل جبريل عليه السلام، والملائكة إلى الأرض، ويبقون فيها طوال هذه الليلة، ليؤمنوا على دعاء المؤمنين الذين يتضرعون إلى الله تعالى في هذه الليلة، حتى مطلع الفجر.
  • تنزل فيها الملائكة إلى الأرض يحملون معهم الخير والرحمة والبركة لأهل الأرض من الله تعال.
  • هي الليلة التي يكون فيها أكثر ما يعتق الله فيه الرقاب من أيام شهر رمضان المبارك
  • هي ليلة السلام التي لا خوف فيها، والتي يتنزل فيها السكينة والطمأنينة من الله تعالى.
  • قيام ليلة القدر يؤهل المسلم لأن يفوز بغفران ذنوبه، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • العبادة في هذه الليلة يعادل العبادة ثمانين شهرًا متواصلًا، ويكون أفضل منها كذلك، وهو ما بينه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام حينما قال: “إنَّ هذا الشهر قد حضرَكم، وفيه ليلةٌ خير من ألف شهر، مَن حُرِمَها فقد حُرِم الخير كلَّه، ولا يُحرَم خيرَها إلاَّ محرومٌ”.

متى ليلة القدر

ليلة القدر هي أحد الليالي العشرة الأخيرة من رمضان، وقد أخفى الله تعالى عنا معرفة هذه الليلة حتى يتحراها المسلمون، ويتسابقون في الطاعات والعبادات لكي ينالوا ثوابها العظيم. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحرَّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”

وذهب الكثير من العلماء، إلى أن ليلة القدر تكون أحد الأيام الوترية في العشرة الأواخر من رمضان، لما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ رجالاً من أصحاب النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال النبيُّ – صلَّى الله عليه وسلَّم: “أُرى رؤياكم قد تواطأَتْ – يعني اتَّفَقت – في السَّبع الأواخر، فمن كان مُتحرِّيَها فلْيَتحرَّها في السبع الأواخر”.

وذهب فريق من العلماء، إلى أن ليلة القدر تكون في السابع والعشرين من رمضان لما روي عن أبي ابن كعب رضي الله عنه أن النبي قد أوصى أصحابه بقيام ليلة السابع والعشرين من رمضان. فعن أُبَيِّ بن كعب – رضي الله عنه – قال: “والله إنِّي لأَعلم أيُّ ليلةٍ هي؛ هي الليلة التي أمَرَنا رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – بقيامها، هي ليلةُ سبع وعشرون”.

علامات ليلة القدر

هناك العديد من العلامات التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين ليعرفوا منها ليلة القدر، ومن أهم هذه العلامات.

  • العمل يكون فيها مثل شق جفنة، أي كأنه نصف القمر،  فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”.
  • يكون الجو معتدل في هذه الليلة معتدلًا، لا يكون حارًا، ولا باردًا. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة“.
  • تكون السماء صافية، ولا يُلقى فيها بالشهب فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم” أي الشهب التي تُلقى على الشياطين.

الشمس ليلة القدر

من العلامات التي تدل على ليلة القدر أن الشمس في هذه الليلة تصبح بغير شعاع، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر من علاماتها أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال، وقد قدمنا لكم من خلاله أهم العلامات التي تدل على ليلة القدر، نسأل الله أن يجعلنا من المقبولين فيها، وإن كنتم ترغبون في قراءة المزيد من المقالات حول شهر رمضان المعظم، فيمكنكم ذلك عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.