الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اصلي الوتر

بواسطة: نشر في: 2 فبراير، 2019
mosoah
كيف اصلي الوتر

سنتناول الحديث اليوم عن صلاة الوتر حيث سنتعرف على فضلها وعدد ركعاتها وسنجيب عن سؤال كيف اصلي الوتر ؟ وسؤال ماذا يقرأ في صلاة الوتر ؟ والكثير من المعلومات الهامة التي سنقدمها لكم في المقالة عبر موقع موسوعة .

ما هي صلاة الوتر

يُعرف الوتر في اللغة على أنه العدد الفردي، ومن هنا سميت بصلاة الوتر لأن عدد ركعاتها فردية ولا يجوز أن تكون فردية، بينما في الاصطلاح الوتر هو الصلاة التي تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى وقت طلوع الفجر، ونجد أن وقت السحر يفضل الصلاة به لعظم الأجر والثواب وذلك لقول الله تعالى : (( كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ))، بينما من يخشى أن لا يقوم آخر الليل يصلي الوتر قبل أن ينام وذلك طبقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم فى آخر الليل فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل ) .

كيف اصلي الوتر

أقل عدد لصلاة الوتر هو ركعة واحدة و الأفضل أن تسبق بالشفع، بينما يرى الحنفية أن الوتر 3 ركعات كصلاة المغرب، بينما أكبر عدد لركعات صلاة الوتر هو 11 أو 13 ركعة، ونجد أن صلاة الوتر لها عدة صفات منها :

  • من الممكن أن تصلى  صلاة الوتر ركعتين ركعتين ثم ركعة واحدة للوتر بها كأي ركعة في الصلاة، وذلك استنادا لحديث عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة، يوتر منها بواحدة)، وأيضا قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ).
  • كما يقول ابن عثيمين أنه إذا أوتر الشخص ثلاث ركعات جاز له أن يجمع الثلاث ركعات بتشهد واحد وتسلمية واحدة، أو يصلي ركعتين ثم يقول التشهد وسلم ومن ثم يصلي ركعة واحدة ويقول التشهد ثم يسلم، وإذا كان الوتر خمس ركعات يجمع الخمس ركعات ويقول التشهد في الركعة الخامسة ثم يسلم، وبالمثل إذا كان الوتر سبع ركعات يجمعهم ويقول التشهد في الركعة السابعة ثم يسلم، وبالمثل إذا أوتر بتسع ركعات، لكن إذا كان الوتر بإحدى عشر ركعة يصلي ركعتين ركعتين .

ماذا يقال في صلاة الوتر

يستحب أن يقرأ المسلم في آخر ثلاث ركعات من صلاة الوتر بعد قراءة سورة الفاتحة التالي بنفس الترتيب وذلك اتباعا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم :

  1. في أول ركعة سورة الأعلى  .
  2. وفي ثاني ركعة سورة الكافرون .
  3. بينما آخر ركعة يفضل قراءة سورة الإخلاص .

فعن أبيّ بن كعب ( إنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وعلى آلِهِ وصحبِهِ وسلَّمَ كان يوترُ بسبحِ اسمَ ربكَ الأعلَى، وقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وَقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ) .

الدعاء بعد صلاة الوتر

فضل صلاة الوتر

من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة الليل، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عنها : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) وقال أيضا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( (إِنَّ الله أمَدَّكُمْ بِصَلاَةٍ هِيَ خَيرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، قُلْنَا: وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قالَ: الوِتْرُ مَا بَيْنَ صَلاَةِ العِشَاءِ إِلى طُلُوعِ الفَجْرِ)، كما قال الله سبحانه وتعالى عن أصحابها : (( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ))، فكل ذلك يوضح لنا فضل صلاة الوتر وثوابها العظيم فهي ترفع المؤمن لأعلى الدرجات لأنها من افضل العبادات وأحسنها عند الله سبحانه وتعالى .

وبذلك نكون تعرفنا على صلاة الوتر بشيء من التفصيل وقدمنا لكم إجابة سؤال كيف اصلي الوتر والعديد من الأسئلة الأخرى الهامة .