الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية صلاة الخسوف من المنزل

بواسطة: نشر في: 18 مايو، 2022
mosoah
كيفية صلاة الخسوف من المنزل

كيفية صلاة الخسوف من المنزل

تعد صلاة الخسوف من بين الصلوات السنن التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتؤدى في ليلة خسوف القمر، كما أن تُعرف بصلاة كسوف الشمس التي تؤدى في حالة كسوف الشمس، وخسوف القمر يعد من بين علامات الساعة حيث يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم في سورة القيامة ({فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ )، وفيما يلي في موسوعة يمكنك التعرف على طريقة أداء صلاة الخسوف:

  • صلاة الخسوف ركعتين، وفي كل ركعة من ركعتي الصلاة تؤدى فيها قراءتين وهما الفاتحة وسورة طويلة، إلى جانب القيامين والركوعين والسجدتين.
  • يبدأ المصلى بالتكبير ثم قراءة دعاء الاستفتاح الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتي لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْك”.
  • يقرأ المصلي بعد ذلك سورة الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع لمدة طويلة ثم يرفع من الركوع قائلاً:” سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد”.
  • يرفع بعد ذلك من الركوع حيث يقرأ الفاتحة والسورة الطويلة، ثم يركع لمدة طويلة مرة أخرى، ثم يرفع من الركوع قائلاً:” سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد”.
  • يسجد المصلي بعد ذلك لمدة طويلة، ثم يرفع من السجود، ثم يعيد السجود من الجديد.
  • بعد أن يرفع من السجود ينتقل إلى الركعة الثانية ويعيد ما قام به في الركعة الأولى.
  • يختم المصلي بعد ذلك بالتشهد قبل التسليم.
  • وردت طريقة صلاة الخسوف أو الكسوف عن السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت:” خسفت الشمس في حياة رسول الله ﷺ فخرج رسول الله ﷺ إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه فاقترأ رسول الله ﷺ قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعا طويلا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة”.

مشروعية صلاة الخسوف

  • صلاة الخسوف من الصلوات التي أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال في حديثه:”إنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ، وإنَّهُما لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ مِنَ النَّاسِ، فإذا رَأَيْتُمْ مِنْها شيئًا فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ حتَّى يُكْشَفَ ما بكُمْ”.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي في المسجد صلاة الكسوف عند وقوع حدوث الشمس، حيث ورد عن أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي عنه أنه قال:”كُنَّا عِنْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَانْكَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ حتَّى دَخَلَ المَسْجِدَ، فَدَخَلْنَا، فَصَلَّى بنَا رَكْعَتَيْنِ حتَّى انْجَلَتِ الشَّمْسُ”.

الحكمة من صلاة الخسوف

  • تمكن الحكمة من صلاة الخسوف أنها تدل على عبادة الله والخوف منه، حيث أن الخسوف والكسوف من بين آيات الله التي تبث الخوف في القلب، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الكسوف :”يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَه”.
  • كما أن خسوف الشمس من الأمور التي تتطلب الإكثار من الدعاء إلى الله والتضرع إليه، حيث أنها ظاهرة تنبه العباد عن يوم القيامة ما يحدث فيه من أهوال.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الخسوف

  • ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في القيام الأول سورة البقرة، وقد أشار الحجاوي إلى أن الركعة الأولى تُقرأ السورة الطويلة جهرًا.
  • وقد قال الشيخ ابن عثيمين عن السور الطويلة التي تُقرأ في صلاة الخسوف:”لم يعين، سورة البقرة ، أو آل عمران ، أو النساء ، فالمهم أن تكون سورة طويلة ؛ لأن الذي جاء في الحديث أنها طويلة أي : يختار أطول ما يكون ، وقد سبق أن بعض الصحابة كان يسقط مغشيا عليه من طول القيام”.

ميعاد صلاة الخسوف

يبدأ وقت صلاة الخسوف عند رصد هذه الظاهرة في السماء حيث أن الرسول صلى الله عليه أسرع إلى المسجد لأداء صلاة الكسوف عندما كُسفت الشمس، فعن أبي بكرة رضي الله عنه:” قَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ حتَّى دَخَلَ المَسْجِدَ، فَدَخَلْنَا، فَصَلَّى بنَا رَكْعَتَيْنِ حتَّى انْجَلَتِ الشَّمْسُ”، ويستمر وقت هذه الصلاة إلى نهاية الخسوف.

دعاء صلاة الخسوف

لا يوجد دعاء ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن صلاة الخسوف، ويجب عند حدوث هذه الظاهرة الإكثار من الدعاء والاستغفار عند رؤية الخسوف في السماء.

حكم صلاة الخسوف في جماعة

أشار الحنفية والمالكية إلى أن صلاة الخسوف هي صلاة فردية، بينما الحنابلة أشار إلى أن هذه الصلاة جماعة لأنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد اتفق الشافعية مع هذا الحكم.