الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الدعاء للميت

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
mosoah
كيفية الدعاء للميت

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن كيفية الدعاء للميت ، الدعاء للميت هو الهدية التي نمنحه إياها بعدما اصبح لا حول له ولا قوة وبعدما تقطعت به الأسباب عن المزيد من العمل أو تقديم الطاعات والقربات، والدعاء هو أساس العبادة ووسيلة الاتصال بين العبد وربه .

في أثناء الحياة تستطيع التعبير عن حبك لاحد والديك أو أصدقائك أو أقاربك بزيارته أو بتقديم الهدايا له أو الحلوى أما بعد الموت فافضل هدية يمكنك تقديمها للميت هي الدعاء له بطلب المغفرة ونزول الرحمات، الميت يشعر انه كالغريق الذي لاحول له ولا قوة ويشعر بدعائك بردا وسلاما عليه وإنقاذا له ونجاه فلا تبخل به، ولمعرفة المزيد عن كيفية الدعاء للميت فعليكم بالبقاء معنا في موقعنا الشامل والمفيد موسوعة .

كيفية الدعاء للميت

الموت هو سنة الحياة وناموس الكون الذي لن يخلف فكل مخلوق نهايته الفناء ولا باق إلا الله فكل شئ هالك إلا وجهه فلا يجب علينا أن ينسينا الحزن ماهو في حاجة إليه ونأخذ في اللطم والعويل فقضاء الله نافذ ولا مهرب منه ولم ينهانا الإسلام عن الحزن بل امرنا بالتذرع بالصبر وعدم الجزع لان الجزع يعتبر نوع من الاعتراض على قضاء الله عز وجل والحزن رحمة وشفقة على فراق الأحباء.

  • ويكون الدعاء للميت إما بالدعاء الصريح أو الاستغفار له أو التصدق نيابه عنه فيما يسمى بالصدقة الجارية التي أمر بها الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) “.
كما روي عن بن عباس رضي الله عنه انه قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : “مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلا لا يُشْرِكُونَ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ “
 كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له “، أخرجه مسلم وأبو داوود.

دعاء للميت بعد الدفن مكتوب

  • اللهم إن عبدك (فلان) قد ترك الدنيا وما فيها وغادر أهله وماله وولده وقد كان يشهد انه لا اله إلا انت وان سيدنا محمد عبدك ورسولك فاغفر له واقبله فيمن عندك يا ارحم الراحمين
  • اللهم انت الكريم وهو في ضيافتك وضيف الكريم لا يضام فاللهم اكرم نزله واحسن مثواه واحشره مع الأبرار والأخيار يا رب العالمين.
  • اللهم أورده حوض نبيك المصطفى واسقه بيده شربه لا يظمأ بعدها أبدا .
  • اللهم أظله بظلكم يوم لا ظل إلا ظلك يا رب العالمين .
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا ولكبيرنا وصغيرنا ولرجالنا وإناثنا وشيوخنا وأطفالنا اللهم كما أحييته على الإسلام فامته على الإيمان وانزل عليه الغفران .
  • اللهم انت به اعلم وانت تعلم سره وعلانيته فاقبل معذرته اللهم ارحم عبدك الضعيف بعدما تقطعت به الأسباب فادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب يا رحيم يا وهاب.
  • اللهم اغفر لهذه النفس الحنيفة العفيفة واقبله فيمن عندك وثبته عند السؤال .
  • اللهم انه عبدك ونحن عبادك فاغفر له واغفر لنا ولا تضللنا بعده ولا تحرمنا أجره يا رب العالمين.

فضل الدعاء للميت

  • الدعاء للميت رحمة ومغفرة وقد استدلوا بقوله تعالى في كتابه العزيز “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (سورة الحشر آية :10).
  • وكما تدعو للميت وتطلب له الرحمة سيسخر الله لك من يدعو ويترحم عليك .