الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم مره يختم الحرم في رمضان

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2019
mosoah
كم مره يختم الحرم في رمضان

يتساءل البعض كم مره يختم الحرم المكي في رمضان فتلاوة القرآن الكريم من العبادات التي يحرص عليها المسلمين في هذا الشهر المُبارك. كما يُعتبر ختمه في الحرم المكي مناسبة عظيمة، يحرص الجميع على متابعتها، والاستماع إلى الدعاء الذي يُقال عقب ختم القرآن سواء كنت من زوار البيت الحرام. أم ممن يشتاقون له فيُتابعون شعائر ختم القرآن في صلاة التراويح. فإن كان تساؤلك بشأن عدد مرات الختم، فتابعنا في السطور التالية على موسوعة، لتتعرف على الإجابة.

كم مرة يختم الحرم في رمضان

يُختم القرآن الكريم في الحرم المكي مرة واحدة في ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك. أي في مساء يوم الثامن والعشرين. وتُعد تلك مُناسبة جليلة يرغب الجميع في حضورها. وحتى من لا يستطيع أن يصل إلى الحرم فيُتابع شعائر الصلاة وما بها من ختم القرآن، وما يعقبه من دعاء من خلال شاشات التلفاز.

ولا شك بأن الأمر يختلف كثيراً، فللحرم المكي مكانة وجلالة تجعل النفس خاشعة، والقلوب متأهبة، والعيون دامعة من عظمة وجمال هذا المشهد الروحاني الجليل، الذي يجتمع فيه صوت إمام الحرم المكي، مع دعاء ختم القرآن، مع تلك الليلة المباركة من ليالي الشهر الفضيل.

كما أنه بما أن ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك هي ليلة وترية تقع في العشر الأواخر، فرُبما تكون ليلة القدر، إّ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبلغنا أن نتحرى تلك الليلة المباركة فيها.

ولهذا تحرص المملكة العربية السعودية في هذا اليوم على رفع درجة الاستعداد في الحرم، فتُجهز عربات الرش للتخلص من الحشرات المزعجة للمصلين، وكذلك الحرس لخدمة المترددين على الحرم. هذا فضلاً عن الماء البارد، والعربات الإلكترونية التي تُسهل حركة زوار البيت من كبار السن، والمُعاقين أيضاً. بلغنا الله وإياكم ليلة القدر، وجعلنا من عتقائه في تلك الليلة.