كم عدد صلاة التراويح في رمضان وفضلها وكيفيه ادائها 1445 شرح شامل

هايدي مصطفى 17 مايو، 2023

كم عدد صلاة التراويح في رمضان ؟ تعرفوا على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا اليوم، فصلاة التراويح من السنن المؤكدة في رمضان، وعلى الرغم من أنها ليست فريضة إلا أن فضلها عظيم، فأدائها يعتبر قيام لشهر رمضان، وبها تُغفر الذنوب، فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: {من قامَ رمضانَ وصامهُ إيمانا واحتسابا ، غُفِرَ لهُ ما تقدمَ من ذنبهِ}، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنوضح لكم عدد ركعات صلاة التراويح.

كم عدد صلاة التراويح في رمضان

صلاة التراويح هي صلاة القيام طوال العام، فكل مل يُصلى ليلًا يعتبر قيام ليل، وقد سميت بالتراويح نسبة للاستراحة فالصلوات الطويلة يجلس فيها المصلي للاستراحة بين كل أربع ركعات من الصلاة، والتراويح من الصلوات التي يتم تأديتها في شهر رمضان حبًا للتعبد في ليالي رمضان، ويجوز أدائها في جماعة، أو على انفراد في المنزل.

وحينما صلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- صلاة التراويح في رمضان لأول كمرة في المسجد اجتمع الناس في اليوم التالي ليصلون معه فقام بهم وصلى، وفي اليوم الثالث لاحظ الرسول أن عدد الناس قد كثر، فلم يخرج للصلاة بهم، وقال أخاف أن أشق على أٌمتي، فقد روى عن عائشة -رضي الله عنها أنها قالت {أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى في المَسْجِدِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، أَوِ الرَّابِعَةِ فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ، قالَ: قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ، فَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم}، فأدائها ليس فرض بل هي من السنن.

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة التراويح إحدى عشر ركعة، ولكنه لم يحدد عددًا لصلاة التراويح، لذا يجوز الزيادة عن 11 ركعة، فالبعض يصليها إحدى عشر، والبعض يصليها واحد وعشرين ركعة، والبعض يصليها أكثر من ذلك، ولكن يجب الاستراحة بين كل أربع ركعات للقيام لصلاة أربع ركعات آخرين.

كم عدد ركعات صلاة التراويح للنساء

  1. لا يختلف حكم صلاة التراويح للرجال على النساء، فالحكم واحد، والذي يختلف بينهم أن أداء صلاة التراويح للمرأة بفضل أن تكون في المنزل.
  2. وهذا لا يعني أن صلاة المرأة في المسجد غير جائزة، فالصلاة في بين الله أمر جائز لكل مسلم، ومسلمة.
  3. ولكن من الأفضل أن يصليها النساء في البيت لحفظهم.
  4. وحكم الصلاة للمرأة مثل الرجل فلم تحدد صلاة التراويح بعدد معين، من المهم أن تكون زوجية.
  5. وتُصلى مثنى مثنى كما ورد عن الرسول، ويتم الاستراحة بين كل أربع ركعات.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

  1. لم يحدد رسولنا الكريم عدد معين لأداء صلاة التراويح، ففي عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يصليها المسلمين 20 ركعة، وفي عهد عمر بن عبد العزيز كان يصليها المسلمين ستة وثلاثين ركعة.
  2. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها ثماني ركعات، ويختمهم بثلاث ركعات وتر.
  3. فعن عائشة رضي الله عنها قالت: {ما كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِهِ علَى إحدى عشرةَ رَكْعةً يصلِّي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنِهِنَّ وطولِهِنَّ ثمَّ يصلِّي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنِهِنَّ وطولِهِنَّ ثمَّ يصلِّي ثلاثًا} قالت عائشةُ رضيَ اللَّهُ عنها {فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ أتَنامُ قبلَ أن توترَ قالَ يا عائشةُ إنَّ عينيَّ تَنامانِ ولا يَنامُ قلبي}.
  4. وهذا الحديث يدل على أن الصلاة غير محددة بعدد، وأنه من حق كل فرد أن يزيد في عددها على قدر استطاعته.
  5. يعتبر أقل عدد لأداء صلاة التراويح عم ركعتان يتبعهم ثلاث ركعات وتر، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْل فَلْيَفْتَتِحْ صَلاَتَهُ بِرَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ}، ولكن المفضل عندما نقتضي بالرسول أن نفعل مثلما فعل الرسول، فقد كان سيدنا محمد يصليها إحدى عشر ركعة.

صلاة التراويح في البيت

  1. يجوز أداء صلاة التراويح في البيت أو في المنزل للرجل والأنثى على حد سواء.
  2. ولكن المفضل للنساء أدائها في المنزل، فصيانة المرأة هدف من أهداف الإسلام.
  3. بل قد يكون في بعض الأحيان ثواب الصلاة في البيت للمرأة أكبر من الصلاة في المسجد.
  4. وصلاة التراويح بسيطة مثلها مثل الصلوات العادية.

ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم طريقة أداء صلاة التراويح.

كيفية صلاة التراويح والقيام

يتم البدء في أداء صلاة التراويح عقب صلاة العشاء مباشرة، فيقوم المصلي عقب أدائه لصلاة العشاء بالبدء في التراويح بعدد الركعات التي يقدر عليها، وبعد الانتهاء من الصلاة يختم صلاته بثلاث ركعات وتر،ومن خلال ما يأتي سنعرض لكم طريقة أداء صلاة التراويح في البيت:

  • صلاة التراويح هي قيام الليل، وتشبه الصلوات العادية بالتحديد صلاة الفجر.
  • فالبداية في الصلاة تكون بالتكبير كأي صلاة عادية.
  • بعدها يتم أداء ركعة عادية كبقية الصلوات.
  • والركعة الثانية تُشبه الركعة الأولى تمامًا.
  • وبعد الانتهاء من الركعتين يتم التسليم من الصلاة.
  • بعد التسليم يتم القيام لأداء ركعتين آخرين.
  • بعد الانتهاء من الأربع ركعات يتم الجلوس للاستراحة قليلًا.
  • ثم يتم استكمال الصلاة على حسب مقدرة الشخص، ولكن العدد المفضل هو ثماني ركعات.
  • بعد الانتهاء من صلاة التراويح يتم صلاة ركعتان بصور صغيرة وهم ركعتين الشفع.
  • ثم يتم صلاة ركعة واحدة لختم الصلاة، وفي نهاية الصلاة تحديدًا بعد القيام من الركوع يقوم المسلم بالبدء في الدعاء وتسمية حاجته، وبعد الانتهاء يسجد ويسلم، وبهذا يكون قد أنتهى من صلاة التراويح.

صلاة العشاء والتراويح في رمضان

  1. ترتبط صلاة التراويح بصلاة العشاء ارتباطًا وثيقًا.
  2. حيث يتم تأديتها عقب صلاة العشاء مباشرة، وهي من السنن المؤكدة.
  3. ويفضل الكثير من المسلمين أداء هذه الصلاة في شهر رمضان.
  4. فنجد عدد كبير يحرص على تأديتها لينال أجرها، فجزاء الأعمال في رمضان تكون مضاعفة.

كيف تنوي صلاة التراويح

  1. النية لفعل أي أمر محلها القلب.
  2. فإذا عزم الإنسان على تأدية أي عبادة مثل الصلاة ليس من الضروري أن يقول بلسانه نويت أن أصلى صلاة “…” بل يكفي أن يكون قلبه حاضرًا لأداء هذه العبادة.

صلاة التراويح 13 ركعة

  1. كما ذكرنا مُسبقًا، صلاة التراويح غير محددة بعدد معين، فكل فرد يُصليها على قدر استطاعته.
  2. ولكن كلمة التراويح تُشير إلى 8 ركعات أو أكثر.
  3. فالاستراحة تكون للصلوات الطويلة التي يتعدى عدد ركعاتها أربع ركعات.
  4. حيث يجلس المصلين للفصل بين كل أربع ركعات للاستراحة.
  5. فيمكن أن تُلى هذه الصلاة ثمانية أو أكثر من ذلك على حسب قدرة الفرد.

حكم صلاة التراويح

  1. صلاة التراويح من السنن المؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتشمل هذه السنة الرجال والنساء على حد سواء.
  2. و ذلك من خلال حديث النبي حيث قال: {من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ}.
  3. وصلاة التراويح مثلها مثل أي صلاة يكون ثوابها أكبر حين أدائها في جماعة عن ثوابها فردية.
  4. وفضل هذه الصلاة في رمضان عظيم، فجميع العبادات في شهر رمضان تكون بأجر مضاعف.
  5. لذا يجب على كل مسلم يرجوا رضا الله أن يحرص على أدائها.

أقوال العلماء في عدد ركعات التراويح

  1. صلاة التراويح أكثر من ثمان ركعات، فالترويحة تكون بعد أربع ركعات، حيث يجب أن يستريح المُصلي بين كل أربع ركعات ليستكمل صلاته، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي هذه الصلاة ثماني ركعات يتبعهم ثلاث ركعات وتر.
  2. وقد أجتمع العلماء على أن صلاة التراويح 20 ركعة وثلاث ركعات وتر.
  3. وهذا الرأي متفق عليه من المذاهب الأربعة المالكية، الشافعية، الحنبلة، والحنفية.
  4. ولكل يمكن للمسلم أن تزيد ركعاته عن هذا العدد أو تنقص بحسب قدرته.

كم عدد صلاة التراويح في رمضان وفضلها وكيفيه ادائها 1445 شرح شامل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د