الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد سنوات خلافة علي بن أبي طالب

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2018
mosoah
كم عدد سنوات خلافة علي بن أبي طالب

كم عدد سنوات خلافة علي بن ابي طالب  واهم صفاته ونبذه عن حياته؟، كان علي بن أبي طالب يلقب بأمير المؤمنين وهو إبن عم رسولنا محمد صل الله عليه وسلم،  استمرت خلافة علي بن أبي طالب 6 سنوات من بداية 35 هجرية حتى سنة 40 هجرية، كانت خلافة علي في المدينة المنورة واتصفت هذه الفترة بعدم الإستقرار السياسي، ولكن هذه الفترة كانت تتميز بتقدم حضاري واضح للغاية، خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الملقبة بالكوفة، بسبب كثرة الفتن الموجودة في عهد علي حدث الكثير من المعارك، وظهرت طائفة الشيعة التي كانت تؤيد الخليفة علي بن أبي طالب، تعرف على المزيد عن على ابن أبى طالب من خلال هذا المقال فى موسوعة.

علي بن أبي طالب:

  • علي بن أبي طالب هو بن عم النبي صل الله عليه وسلم اسمه بالكامل أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، علي بن أبي طالب هو من أوائل أئمة طائفة الشيعة، وهو من العشر المبشرين بالجنة، علي بن أبي طالب الخليفة رقم 4 من الخلفاء الراشدين، ولد علي بن أبي طالب في مكة المكرمة وكثير من الناس يشيرون أنه ولد داخل الكعبة، تدعي والدته فاطمة بنت أسد الهاشمية، أسلم علي بن أبي طالب قبل الهجرة النبوية الشريفة، وهو من أوائل الناس دخولا في دين الإسلام.
  • علي بن أبي طالب حارب في جميع غزوات الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، يعتبر علي بن أبي طالب إماماً ووصياً وخليفة المسلمين.

صفات علي بن أبي طالب:

  • يتميز علي بن أبي طالب بالعديد من الصفات الخلقية الحميدة فهو كريم الأخلاق وذلك بفضل تربيته في بيت الهاشميين، يتصف بالعلم والفقه حيث كان من أفقه الصحابة في الدين ويرجع ذلك إلي ملازمته النبي صلَ الله عليه وسلم، كان زاهدا في الدنيا حيث كان يقرأ القران ويتعبد كثيرا لأنه يعرف أن الدنيا فانية، كان يستحي من الناس كان كريم ويحب إطعام الناس المحتاجين، كان يعبد الله لا شريك له.
  • كان علي بن أبي طالب جميل الشكل، كان يتصف علي بطول قامته الشاهق والأكتاف العريضة، كان يمتلك لحية كبيرة، ويمتلك بطن ممتلئ، كان أصلع لا يمتلك شعر.

أولاد علي بن أبي طالب:

  • أنجب علي بن أبي طالب 27 ذكرا وانثى سأعرض عليكم أسمائهم كان هناك الحسن والحسين، وزينب الكبرى وزينب الصغرى الملقبة بأم كلثوم، والعباس وجعفر وعثمان وعبد الله الأكبر، والتؤام عمر ورقية، رملة وأم الحسن، أم الكرام ونفيسة الملقبة بأم كلثوم الصغرى، أم هاني، أبو بكر وعبيد الله وعبد الله، جارية، محمد الأكبر بن الحنفية الملقب بأبي القاسم، يحيى وعون، محمد الأوسط، زيد ، عثمان الأصغر جعفر الأصغر محسن.
  • تزوج علي بن أبي طالب بالعديد من النساء مثل فاطمة الزهراء، الصهباء الملقبة بأم حبيب، أم البنين الكلابية، أسماء بنت عميس.

قاتل علي بن أبي طالب:

  • العديد من المؤرخين قالوا أن عبد الرحمن بن ملجم هو قاتل علي بن أبي طالب، حيث إجتمع عدد من رجال قبيلة الخوارج علي قتل معاوية بن سفيان وعلي بن أبي طالب وعمر بن العاص، لقد كان عبد الرحمن بن ملجم ينوي قتل علي بن أبي طالب حيث ذهب إلي الجوفة ساعده رجلان أحدهما يدعى وردان والأخر يدعى شبيب، ذهبوا إليه عند المنطقة التي يخرج منها، قام علي بالنداء للناس بالصلاة بصوت عالي فقام شبيب بضربه ثم قام عبد الرحمن بن ملجم بضربه على رأسه فسالت الدماء على وجهه ولحيته، توفي علي بن أبي طالب في سنة 40 هجرية، وهكذا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا.