مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد احزاب القران

بواسطة:
كم عدد احزاب القران

هل تساءلت من قبل عن كم عدد احزاب القران الكريم أثناء التلاوة؟، فأحياناً هناك الكثير من المعلومات التي نحن بحاجة إلى التعرف عليها أثناء تلاوة كتاب الله عز وجل الذي قال عنه (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ ۛهُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)، والذي نزل لأسباب كثيرة من أهمهم هداية الناس لعبادة الله وحده لا شريك له.

وعندما نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد عندما كان يتعبد في غار حراء كانت أول آية هى (اقرأ باسم ربكَ الذي خلق) من سورة العلق، أما عن السور فيبدأ المصحف من سورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس، وتلاوته لها الكثير من الفضائل التي يمكنك الإطلاع عليها من خلال موسوعة، إلى جانب معرفة عدد أحزاب القرآن الكريم.

كم عدد احزاب القران الكريم

  • تصل عدد الأحزاب في القرآن الكريم إلى نحو 60 حزب، وكل حزب يتكون من أربعة أرباع.
  • عدد الأجزاء في القرآن 30 جزء، أما عن السور فهم 114 سورة تنوعت من بين السور المكية والمدنية، وعدد  الآيات 6236 آية.
  • عند بداية نزول القرآن الكريم لم يكن مُقسماً إلى أحزاب أو أجزاء، ولكن بعد ذلك حرص المسلمون على تقسيمهم للتيسير والقدرة على الاستيعاب جيداً.
  • الجدير بالذكر أيضاً أنه عند بداية نزول القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان خالياً من النقاط والتشكيل، وقد وضع نقاطه عالم النحو أبي الأسود الدوؤلي.
  • نزل القرآن الكريم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في 23 عام.

فضائل القرآن الكريم

  • تلاوة القرآن الكريم تتسبب في الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية، وذلك لأن الله قال في كتابه ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).
  • من أبرز فضائله أن تلاوته سبباً في شفاعة صاحبه يوم القيامة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه “اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”، رواه مسلم عن أبو أمامة الباهلي.
  • الانتظام في قراءة القرآن الكريم يساعد على تقرب العبد من الله عز وجل، وأحياناً يكون سبباً في هدايته.
  • يضم القرآن الكثير من القصص الخاصة بهلاك الأمم بسبب كفرهم وفوز الأخرين في الجنة بسبب إيمانهم وقد ذكرها الله في سور كثيرة من أجل أن تتعظ الأمم التالية.
  • قراءة القرآن سبباً في امتلاء ميزان العبد يوم القيامة بالحسنات، فعن ابن مسعود رضي الله قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن، ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.
  • أن العبد يُحاط بالملائكة عندما يقرأ القرآن ويُصان من الشياطين.
  • من يتلو القرآن باستمرار يكون في منزلة كبيرة لدى الله عز وجل، فعن أنس رضي الله عنه قال، قال الرسول صلى الله عليه وسلم “إن لله تعالى أهلين من الناس، قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال: هم أهل القرآن أهل الله وخاصته”.

آداب تلاوة القرآن الكريم

الحديث عن فضائل القرآن الكريم يستدعي الحديث عن آداب تلاوته التي علينا الإلتزام بها، وذلك لأن قراءة القرآن تختلف عن قراءة أي كتاب أخر، فهو كلام الله عز وجل، وهم كالتالي:

  1. يجب التطهر أولاً قبل الإمساك بالمصحف عن طريق الوضوء، فقد قال الله عز وجل عن القرآن (لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ).
  2. قبل البدء بالقراءة يجب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم نقول ” بسم الله الرحمن الرحيم” في كل السور، ماعدا سورة التوبة.
  3. يجب الحرص أثناء التلاوة على القراءة بشكل صحيح وبالتشكيل.
  4. أن يكون العبد في حالة تدبر لمعاني الآيات، وقلبه في حالة خشوع.
  5. ألا ينشغل العبد بأي شيء أخر أثناء قراءة القرآن، فيجب أن يكون في أتم التركيز، ويبتعد عن الأماكن التي بها ضوضاء.
  6. مستحب أن يتطيب العبد قبل تلاوة القرآن الكريم من خلال تنظيف الفم بالمسواك.

وذكر القرآن يعني أنه علينا أن نسأل الله تعالى أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وأحزاننا وأن يكون دليلنا إلى الجنة بإذن الله.