الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد أولاد الرسول من الذكور والإناث بحث شامل

بواسطة:
كم عدد أولاد الرسول من الذكور والإناث

هل تساءلت من قبل أثناء إطلاعك على السيرة النبوية عن كم عدد أولاد الرسول من الذكور والإناث، فقد بلغت عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 11 زوجة وكانت أول زوجة له هي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ومن أبرز زوجاته أيضاً السيدة عائشة بنت أبي بكر وسودة بنت زمعة وحفصة بنت عمر.

والجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول وتحديداً في يوم الإثنين في عام الفيل، وقد توفي أباه قبل مولده وأمه وهو في عمر ست سنوات، ولما بلغ من العمر أربعين عاماً أتاه الوحي من ربه لتبدأ رسالته في الدعوة إلى عبادة الله وحده، ومن خلال موسوعة نستعرض لكم جزء من سيرته حيث نقدم لكم أسماء أولاده وبناته بالترتيب.

كم عدد أولاد الرسول من الذكور والإناث

بلغ عدد أولاد الرسول من الذكور والإناث 7 أبناء، من بينهم ثلاث من الذكور وأربعة من الإناث، نستعرض لكم أبرز أسمائهم من خلال ما يلي:

أسماء أولاد الرسول من الذكور

1. القاسم: وهو أول أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم وابنه من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وأول من وافته المنية منهم، وقد أنجبه قبل البعثة النبوية، وكانت من أبرز ألقاب النبي “أبا القاسم” نسبةً إليه.

2. عبد الله: اختلفت المصادر في تحديد توقيت مولده، فهناك مصادر تشير إلى مولده قبل البعثة النبوية وأخرى تشير إلى مولده بعد البعثة، وهو ابنه من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ولكنه أيضاً توفي وهو في سن صغير، وكان يُلقب بالطاهر والطيب.

3. إبراهيم: ثالث وأخر أولاده الذكور، ولد في شهر ذي الحجة وتحديداً في العام الثامن من الهجرة، وهو ابنه من السيدة مارية القبطية، ولكنه توفي أيضاً وهو لازال رضيع، وعند وفاته قال عنه النبي (إنَّ إبراهيمَ ابني، و إنه مات في الثدْي، و إن له ظِئْرَيْنِ يُكْمِلَانِ رضاعَه في الجنةِ)، والجدير بالذكر أن اليوم الذي توفي فيه شهد حادثة كسوف الشمس.

أسماء بنات الرسول

1. زينت: وهى أول ابنة للرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد، وقد تزوجت من أبي العاص بن الربيع الذي تميز بأمانته الشديد وكان ابن أخت السيدة خديجة، ولكنه ظل مشركاً بعد نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنجبت منه على وإمامة، وتوفيت في العام الثامن من الهجرة.

2. رقية: يرجع تاريخ ميلادها إلى العام الثالث والثلاثين من مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجت من الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكانت معه في هجرته مع النبي إلى الحبشة والمدينة، وانجبت منه عبد الله وعمر وقد توفي عبد الله وهو في عمر ست سنوات، وعند وقوع غزوة بدر توفت السيدة رقية جراء إصابتها بالمرض، وفي ذلك الوقت بقي معها زوجها ولم يذهب للمعركة بأمر من النبي.

3. أم كلثوم: ثالث بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجت من عثمان بن عفان رضي الله عنه في العام الثالث من الهجرة عقب وفاة أختها، وفي العام التاسع من الهجرة توفت وحزن عليها النبي حزناً شديداً، وقد لُقب بذي النورين بسبب زواجه من ابنتي النبي.

4. فاطمة: رابع بنات الرسول وأخر أولاده، واختلفت المصادر في تحديد موعد ولادتها فهناك مصادر أشارت أنها ولدت قبل النبوة وأخرى أشارت إلى مولدها في العام الواحد والأربعين من مولد النبي، وقد تزوجت من علي أبن أبي طالب رضي الله عنه في العام الثاني من الهجرة وأنجبت منه الحسن والحسن والمحسن وزينت وأم كلثوم، وهى الابنة الوحيدة التي توفيت بعد وفاة النبي إذ أنها توفيت بعده بنحو 6 أشهر.