الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كتاب مناسك الحج

بواسطة: نشر في: 6 يوليو، 2019
mosoah
كتاب مناسك الحج

كتاب مناسك الحج ، إليك رابط تحميل كتب الحج لأبرز علماء المسلمين ليتسنى لكم التعرف على طريقة أداء المناسك بشكل مفصل كما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام. فهي عبارة عن مجموعة من الخطوات التي لابد أن يلتزم الحاج بها، ولأن الكثير من الأشخاص يجهلونها، فنحن من خلال مقال اليوم على موسوعة سنُقدم لكم العديد من روابط التحميل لمجموعة من الكتب التي تعرض عليكم شرح مفصل ووافي يُمكنكم الاستعانة به، فتابعونا.

كتاب مناسك الحج

فرض الله عز وجل الحج على رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام في العام التاسع من الهجرة، ومن بعدها أدى رسول الله الحج في العام الذي يليه مباشرة، وعُرفت حجته بـ”حجة الوداع”، ومن بعدها التحق بالرفيق الأعلى لتكون تلك الرحلة بمثابة رسالة للمسلمين من بعده ليضرب لهم خير قدوة في أداء مناسك الحج لتكون منهجًا لهم بعد ذلك. ومن كتاب الله عز وجل وسنة رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام ألف علماء الدين العديد من الكتب التي تُسهل الأمر على عامة المسلمين، وتشرح لهم كل منسك على حدى، ومن أبرز تلك الكتب:

مناسك الحج والعمرة للشيخ ابن عثيمين pdf

قدم الشيخ ابن عثيمين كتاب يتكون من 10 صفحات فقط قدم فيه شرح وافي ومفصل لكافة مناسك الحج، كما أنه نوه إلى أنواع الحج وفرق ما بين المفرد، والمتمتع وكذلك حج القران. وهو من الكتب المميزة التي يُمكنها إفادتك للإطلاع على كافة مناسك الحج التي لابد من الاطلاع عليها من أجل أداء المناسك بشكل سليم. وللإطلاع على الكتاب، أو تحميله، عليك الضغط على هذا الرابط.

كتاب الحج والعمرة دار الإفتاء المصرية pdf

أما للحصول على شرح وافي ومفصل لمناسك الحج والعمرة على حد سواء، فلم تغفل دار الإفتاء المصرية عن طرح كتاب متكامل يحتوي على كافة النصوص التشريعية من القرآن والسنة.

حيث بدأ قسمه الأول في عرض مناسك الحج والعمرة بشكل ميسر، ومن ثم هناك مجموعة من المعلومات عن الحج والتي تخص من يُريد أن يتزود في التعرف على المناسك بشكل مفصل كطلاب العلم على سبيل المثال.

أما بالنسبة للقسم الثاني من الكتاب فتناول مجموعة من الفتاوى التي وُرِدت إلى دار الإفتاء والتي تُصيب الحاج أو المعتمر بالحيرة الشديدة، ولا يستطيع أن يُجيب عنها بشكل مؤكد، فتُصيبه بالحيرة الشديدة، لذا تم وضع تلك التساؤلات مع إرفاقها بإجابات وافية من أجل إفادة المسلم في أداء الحج أو العمرة. سواء كانت الأحكام المتعلقة بالحج بالنيابة عن شخص ما، أو تكرار الحج، وكذلك بعض التساؤلات المتعلقة بمناسك الحج نفسها. وللإطلاع على الكتاب يُمكنكم الضغط هنا.

تحميل كتاب مناسك الحج والعمرة للألباني pdf

هو كتاب مبسط لا تتجاوز عدد أوراقه ال65 صفحة فقط، وفيها وضح الشيخ الألباني كافة التفاصيل والشروط الخاصة بالحج، وكيفية أداء المناسك على أكمل وجه، كما تطرق الألباني إلى وضح شرح مفصل لبعض الأمور التي لا حرج على المسلم من القيام بها، وكذلك الأمور التي يجوز له أن لا يلتزم بها من الأساس.

ولم يقتصر الأمر على ذلك وحسب، بل أنه وضح مجموعة من البدع التي لابد من تجنبها في كل منسك من مناسك الحج، والتي راح الكثير يلتزمون بها مما جعل البعض يُصدقها على كونها حقيقية واجبة. وللإطلاع على الكتاب الخاص بالشيخ الألباني يُمكنكم الضغط على هذا الرابط.

وإلى جانب تلك الكتب التي سبق وذكرناها لكم هناك العديد من المجلدات الأخرى التي تناولت مناسك الحج بالتفصيل، والتي يُمكنكم الاستعانة بها، ولكن من الضروري التأكد من مذهب مؤلفها، وذلك لوجود العديد من الكتب الخاصة بالمذهب الشيعي، والذي يرى من زيارة مقابر أهل البيت وبعض الصحابة من الأمور الواجبة ككتاب السيد السيستاني.