الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان 1443

بواسطة: نشر في: 29 أبريل، 2020
mosoah
كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان تابع معنا هذا المقال، قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة الفجر “وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ. وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ. وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ“، فقد خص الله عز وجل العشر الأواخر من شهر رمضان بعظيم الفضل، وفيها ليلة وصفها الله بأنها خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، وفي هذه الأيام المباركة يضاعف الله أجر العبادات والأعمال الصالحة، كما تُعد تلك الليالي مظنة لاستجابة الدعاء، لذلك يحرص المسلمون فيها على القيام بصالح الأعمال وزيادة العبادات بالإضافة إلى قيام الليل بالصلاة والذي سنوضح طريقته من خلال السطور التالية على موقع موسوعة.

كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

  • يتم تحديد العشر الأواخر من شهر رمضان بداية من ليلة 21 حتى نهاية الشهر، والذي يمكن أن يكون 29 يومًا أو 30 يومًا.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خير القدوة في اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنها “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ”.
  • كما قالت أيضًا “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ”، فعلى المسلم أن يقتدي بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الاعتكاف بالمسجد في تلك الليالي المباركة، حيث يبدأ اعتكافه قبل غروب شمس ليلة 21 من رمضان ولا يخرج إلا ليلة العيد لأداء الصلاة، وفي الليالي الفردية عليه أن يتحرى ليلة القدر لأنها من أكثر الليالي مظنة لاستجابة الدعاء.

متى يصلى قيام الليل في العشر الأواخر في رمضان

  • وعن وقت قيام الليل في تلك الليالي فهو يمتد من بعد صلاة العشاء حتى قبيل صلاة الفجر، ومن الأفضل أن يُصلى قيام الليل في الثلث الأخير منه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك الوقت “يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”.
  • كما أنه من الأفضل أن تؤدى تلك الصلاة قبل ركعة الوتر، وذلك لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا”.
  • أما عن إمكانية قضاء تلك الصلاة إذا فات وقتها فيرى الشافعية إمكانية قضائها، أما الحنابلة والمالكية والحنفية فيرون أنه لا يمكن قضائها.
  • يجوز للمسلم في حالة عدم اعتكافه بالمسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان أن يصلي قيام الليل في المنزل سواء جماعة أو بشكل فردي، وإن كان يصليها في المسجد في حالة اعتكافه فيه أم لا فمن المستحب عدم التطويل فيها للتخفيف على الجماعة، وإذا ارتضت الجماعة بالتطويل فيمكن له أن يطيل فيها.

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

  • لم يحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد الركعات التي تؤدى خلال صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان.
  • وقد وُرد عنه أنه كان يصليها 11 ركعة أو 13 ركعة طويلة، وذلك لقول السيدة عائشة رضي الله عنها ”
    كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في رَمَضَانَ؟ فَقَالَتْ: ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قَالَ: يا عَائِشَةُ، إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي”
  • لذلك كان هذا محل خلاف بين بين الفقهاء، فالمالكية يروا أن عدد ركعاتها 36 ركعة، أما الحنابلة والشافعية والحنفية فهم يروا أنها تؤدى في 20 ركعة، واستدلوا في ذلك على جمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه للناس في صلاة قيام الليل على 20 ركعة.
  • وكان هذا الاختلاف رحمة، لأنه يمكن للمصلي ألا يتقيد بعدد معين من الركعات فيصليها كما يشاء من ركعات، فيصلي قيام الليل مثنى مثنى ثم يختم بركعة الوتر.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

  • في صلاة قيام الليل يقوم المصلي في كل ركعة بقراءة سورة الفاتحة، ثم ما تيسر له من القرآن الكريم سواء بسور قصيرة أو بآيات طويلة.
  • عند الوصول لركعتي الشفع يقوم المصلي بقراءة الفاتحة ثم سورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة ثم سورة الكافرون في الركعة الثانية.
  • أما ركعة الوتر ففيها تُقرأ الفاتحة ثم سورة الإخلاص.
  • وعند الانتهاء من التشهد الأخير ثم التسليم يقول المصلي قبل أن يقوم “سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح” ثلاثة مرات.