الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما المراد بقول الرسول من صام رمضان ايمانا واحتسابا

بواسطة: نشر في: 20 أبريل، 2019
mosoah
ما المراد بقول الرسول من صام رمضان ايمانا واحتسابا

تعرفوا معنا ما المراد بقول الرسول من صام رمضان ايمانا واحتسابا ، فرض الله سبحانه وتعالى الصيام علينا كما فرضه على الأمم التي سبقتنا من قبل لترسيخ التقوى في قلوبنا. ودلنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- من خلال العديد من الأحاديث النبوية الشريفة كيف يمكننا الخروج من رمضان وقد كتبنا الله مع من غفر لهم ذنوبهم. اليوم على موقع موسوعة نتناول بالتفصيل أحد هذه الأحاديث فتابعونا.

حديث من صام رمضان إيماناً واحتساباً

  • روي عن أبي هريرة أنه قال: “قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من صام رمضان وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ما المراد بقول الرسول من صام رمضان ايمانا واحتسابا

  • في هذا الحديث وعد صريح من الله سبحانه وتعالى لعباده الصائمين شهر رمضان بمغفرة ذنوبهم السابقة جميعاً، لكن بالالتزام بشرط صيامه إيماناً واحتساباً.
  • وفسر العلماء إيماناً بأن يؤديه المسلم مؤمناً بفرضيته، متأكداً بعظم أجره، واثقاً بتنفيذ وعد الله سبحانه وتعالى له بخروجه من رمضان كمن لا ذنب له.
  • وأما عن احتساباً فسرت بأنها تعني الصيام ابتغاء مرضات الله، واحتساب الأجر عنده وحده عز وجل فقط دون أن يقصد بصيامه منزلة أو مكانة بين الناس دون الله.
  • وصيام رمضان إيماناً واحتساباً لا يعني الامتناع عن الطعام والشراب فقط، بل منع النفس عن كل شهوة محرمة، بالإضافة لكف الأذى عن الناس، والاجتهاد والزيادة في العبادات المفروضة والنوافل.

ويتضح للجميع من الحديث السابق بأن رمضان فرصة عظيمة لنيل المغفرة، فالأفضل عدم تفويت فرصة عظيم كهذه قد لا تعطى لنا مجدداً.