الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله شرح مفصل

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2021
mosoah
قال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ما وجه دلاله الايه على ان الذبح عبادهقال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ما وجه دلاله الايه على ان الذبح عباده

قال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ما وجه دلاله الايه على ان الذبح عباده ؟، سؤال نعرض لكم إجابته في هذا المقال من موسوعة، وردت هذه الآية الكريمة في سورة الأنعام التي تعد واحدة من أبرز السور المكية وعدد آياتها 128 آية وتحتل الترتيب السادس في المصحف الشريف.

وقد تناولت السورة قضية الكفر والتكذيب بالرسالة النبوية من قبل كفار قريش، إلى جانب العديد من القضايا الأخرى أبرزها إثبات وحدانية الله، فضلاً قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي رفض عبادة الأصنام التي كان يعبدها أبيه وقومه، بالإضافة إلى ذكر قصص الأمم السابقة التي كفرت بالله للموعظة، وفي السطور التالية يمكنكم الإطلاع على إجابة السؤال المطروح.

قال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ما وجه دلاله الايه على ان الذبح عباده

  • في الآية الكريمة رقم 162، يبرز وجه الدلالة على أن الذبح عبادة في لفظ “نسكي”، والذي يشير في معناه إلى ذبح الأضحية في الحج، والنسك شكل من أشكال العبادة لأنه يكون غرضه لله وحده،.
  • والسبب وراء ذكر لفظ النسك في هذه الآية الرد على إدعاءات المشركين من كفار قريش أنهم يذبحون اتباعًا لملة إبراهيم، بينما ذبحهم في الأصل لا يكون خالصًا لله، والذبح لله وحده يعد من أبرز العبادات والذي جاء مع الصلاة في سورة الكوثر (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر).
  • ويحمل لفظ نسك معاني أخرى مثل: نسك الطواف والسعي، نسك رمي الجمار، نسك الوقوف بعرفة، فجميعها من مناسك الحج التي يؤديها المسلم لعبادة الله وحده.
  • كما أن لفظ النسك مشتق من النسيكة والذي يشير في اللغة العربية إلى سبيكة الفضة التي تتعرض لحرارة عالية في التسخين من أجل التخلص من كافة الشوائب العالقة بها، فمثلها مثل النسك التي تطهر العبد من الذنوب.
  • وتعد هذه الآية جزء من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الصلاة “دعاء الاستفتاح” وهو: “وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين”.

تفسير الآية 162 من سورة الأنعام

في الآية الكريمة يأمر المولى عز وجل الرسول صلى الله عليه بأن يقول للمشركين الذين يرغبون في أن يتبع ملتهم من عبادة الأصنام بأن يقول لهم:

  • إن صلاته التي يؤديها طاعةً لله والتي تشتمل في معناها على أيضًا على الدعاء، هي خالصة لله وحده.
  • وأن نسكه الذي يتمثل في الذبح في الأضحى أو الحج عبادة لله وحده.
  • وأن محياه التي يؤدي فيها الأعمال الصالحة من الصلاة والصوم والزكاة هي لله وحده.
  • وأن مماته الذي لا يعلم بوقوعه إلا الله وحده خالصًا لله.

وقد اشتملت هذه الآية على أبرز الطاعات التي يؤديها المسلم طاعةً وتقربًا لله، إلى جانب حياته بأكمله التي يؤديها فيها الأعمال الصالحة تكون خالصة لله، وكذلك مماته الذي يرغب أن خاتمته حسنة طمعًا في رضا الله.

سبب نزول قُلْ إِنَّ صلاتي ونسكي

يرجع السبب الرئيسي في نزول هذه الآية دعوة المسلمين إلى عدم انتهاج عادات المشركين في ذبح الأضحية عبادةً للأصنام، حيث أمر الله الرسول صلى الله عليه وسلم بمخالفة ذلك بأن يكون الذبح عبادةً لله وحده.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك إجابة سؤال “قال تعالى قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ما وجه دلاله الايه على ان الذبح عباده ؟”، كما استعرضنا لك مفهوم هذه الآية الواردة في سورة الأنعام، إلى جانب سبب نزول هذه الآية.