الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصص الأنبياء للاطفال بالترتيب

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2020
mosoah
قصص الانبياء للاطفال

قصص الأنبياء للاطفال بالترتيب شيقة ورائعه ، من أكثر ما يحب الأطفال الاستماع إليه هو قصص الأنبياء في القرآن،؛ فرغم أنها قد حدثت في زمن قد ولى، إلا أنها تحتوى على مزيد من التفاصيل الجذابة، و التي تعطي الأطفال القدرة على زيادة مساحة الخيال لديهم، وهو أمر مهم لتنمية إحساسهم، وتربيتهم أخلاقياً وعلمياً ودينياً بالطبع.

كما أن قصص الأنبياء تحتوى على مزيد من التحديات، وكذلك الحديث عن المعجزات، وبها الحوار، وذُكر بأغلبها علاقة الأنبياء بالوالدين أحدهما أو كليهما. لذلك فحكيها للأطفال ينمي العلاقة بينهم وبين آبائهم  ، وفي مقالنا الآتي من موسوعة نسرد أهم التفاصيل عن قصص الأنبياء للأطفال

قصص الانبياء في القران

ذكرت العديد من السور القرآنية قصص الأنبياء والرسل، وحوارهم مع الله ومع قومهم أيضاً، وهكذا فقد قصت موقفهم للمعجزات التي أرسلوا بها ليتعظ قومهم ويؤمنوا بوحدانية الله، وهذه السور هي:

سورة يوسف: قصة سيدنا يوسف

سورة مريم: قصة مريم رضي الله عنها إحدى المبشرات بالجنة وميلاد رسول الله سيدنا عيسى عليه السلام

سورة لقمان: قصة سيدنا ونبي الله لقمان عليه السلام

سورة النبأ: سيدنا سليمان

سور البقرة، وآل عمران، والأعراف، والإسراء، وطه،والكهف، والحجر، وص والتي قصت قصة سيدنا آدم

سور الأنعام، والبقرة وهود: وذكرت قصة سيدنا إبراهيم

سور البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، يونس، هود، إبراهيم، الإسراء، الكهف، مريم، طه، الأنبياء، الحج، المؤمنون، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، السجدة، الأحزاب، الصافات، غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الأحقاف، الذاريات، النجم، الصف، النازعات، الأعلى. وورد فيها قصة سيدنا موسي.

سور الأعراف والقمر والمؤمنون والشعراء ويونس وهود والعنكبوت والصافات والحديد والتحريم ونوح وذكرت قصة سيدنا نوح.

سور الأنبياء ، سبأ، وص وذكرت قصة سيدنا داوود.

سور يونس، الأنبياء، الصافات وذكرت قصة سيدنا يونس

سور الأنبياء، الأنعام، النساء وذكرت قصة سيدنا أيوب.

وجميع سور القرآن نزل فيها التشريع بالنداء لسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

قصص الانبياء للاطفال بالترتيب

من المعلومات الهامة عند حكي قصص الأنبياء في القرآن للأطفال هو ذكر الترتيب الذي ظهر من خلاله الأنبياء، بالاضافة إلى ظروف القرية أو المدينة أو العصر الذي أُرسل فيه النبي. كما أنه أمر هام أن يدرك الطفل ترتيب الرسالات على الرسل والأنبياء.

كما أنه ويجدر الإشارة بأن هناك من الأنبياء والرسل ما أنزل الله عز وجل سورة باسمه في القرآن الكريم كسورة محمد، وسورة نوح، وسورة يونس، وسورة هود، وسورة إبراهيم، وسورة يوسف.

قصص الانبياء والرسل

يعد التفريق بين معني النبي والرسول من أهم ما يجب التأكيد عليه أثناء قص القصص للأطفال. فالنبي هو من كُلف بدعوة قوم إلى وحدانية الله عز وجل و ضرورة ترك ما يعبدونه والذي يني الشرك بوحدانية الله.

أما الرسول فهو مكلف بتوصيل رسالة إلى قومه من الله بها تعاليم، وبها شرائع، وبها قصص فمحمد رسول من عند الله برسالة القرآن الكريم، وجاء من قبله عيسى برسالة الإنجيل، ورسالة سيدنا موسي بالتوراة.

وكأمثلة مختصرة على قصص الأنبياء نقدم لكم فيما يلي قصص لأنبياء الله يوسف ويونس وأيوب.

قصص الأنبياء للاطفال يوسف

  • وصف الله تعالى في كتابه العزيز قصة سيدنا يوسف بأنها أحسن القصص، ويوسف هو ابن نبي الله يعقوب، وذات يوم حلم يوسف بالشمس والقمر و 11 كوكبًا يسجدون له، وعندما أخبر والده بتلك الرؤية طلب منه ألا يقصصها على أحد.
  • وكان أخوة سيدنا يوسف يشعرون بالغيرة منه لشدة حب أبيهم له، وزين لهم الشيطان طريقة للتخلص منه، فطلبوا من والدهم أن يأخذوا يوسف معهم للتنزه، وعندما ذهب يوسف معهم ألقوه في البئر، وذهبوا بقميصه الملطخ بالدماء لوالده وأخبروه بأن الذئب قد أكله.
  • التقط بعض الناس سيدنا يوسف من البئر وباعوه لعزيز مصر، ونظرًا لشدة جمال سيدنا يوسف فقد فتنت به زوجة العزيز وحاولت مراودته عن نفسه، إلا أنه رفض أن يُغضب الله ويخون سيده، وعندما حاول الهروب منها التقاه العزيز عند الباب، وادعت زوجته بأن يوسف هو الذي يراودها عن نفسه، إلا أن قميص يوسف الممزق من الخلف كذب ادعاءات امرأة العزيز وأثبت براءته.
  • وعندما سمعت امرأة العزيز بأن نساء القوم يتحدثون عنها قررت الانتقام منهم، فجمعتهن عندها، وكانت كل واحدة منهن تمسك في يديها سكنة، فأمرت امرأة العزيز يوسف بالخروج إليهن، وبسبب شدة حُسن سيدنا يوسف قطعن النساء أيديهن دون شعور.

سجن يوسف ظلما

  • زُج بسيدنا يوسف في السجن ظُلمًا، ورافقه في السجن رجلان كانا يعملان لدى الملك، وقد حلم أحدهما بأنه يقوم بعصر الخمر للملك، وحلم الآخر أن الطير كان يأكل من طعامًا كان فوق رأسه، وطلبا الرجلين من سيدنا يوسف تفسير رؤياهم، ففسر الرؤية الأولى بأن صاحبها سيخرج من السجن وسيسقي الملك، وفسر الثانية بوفاة صاحبها، وطلب يوسف منهم عند خروجهم أن يُذكرا الملك به، إلا أنهم نسوا، فظل يوسف في السجن 3 سنوات أخرى.
  • حلم الملك بـ7 بقرات هزيلات يأكلن 7 بقرات سمينات، ورأى 7 سنابل يابسات و7 أخرى خضراء، وطلب من خدمه إتيان من يفسر له حلمه، فأخبره الساقي بقدرة يوسف على تفسير الأحلام، فطلب منه الملك تفسير رؤيته، ففسرها بأن مصر ستمر ب 7 سنوات عجاف وبعدها ستمر ب 7 مثلهن رخاء، وبعدما فسرها طلب الملك أن يلقاه، إلا أن يوسف رفض لقاءه قبل أن يثبت براءته.
  • أحضر الملك نساء القوم وامرأته وأخبروه ببراءة يوسف، وأمر الملك بأن يكون يوسف أمينًا على خزائن الأرض، وكان الناس يتوافدون على مصر للحصول على الطعام الذي يكفيهم، ومن هؤلاء الناس إخوة يوسف، والذين عرفهم يوسف بمجرد رؤيتهم إلا أنهم كانوا يجهلونه.
  • طلب يوسف من إخوته أن يحضروا إليه أخوه بنياميين مقابل إعطائهم الطعام، ذهب الإخوة إلى أبيهم وطلبوا منه أن يصحبوا بنيامين معهم، وفي البداية رفض عندما تذكر ضياع يوسف، ولكنه قبل في النهاية بعدما تعهدوا له بالحفاظ على أخيهم.

حيلة يوسف لعودته إلى أهله

  • دبر يوسف حيلة حتى يبقي أخيه معه، فوضع كأس الملك في متاعه واتهمه بالسرقة، وعندما فتش الجُند في المتاع وجدوا الكأس في متاع بنيامين، فقرر يوسف احتجازه عقابًا له.
  • رجع إخوة يوسف إلى والدهم وقصوا عليه ما حدث، فحزن والدهم بشدة وبكى، وطلب من أولاده بأن يذهبوا إلى مصر مرة أخرى للبحث عن يوسف وأخيه وألا ييأسوا من العثور عليهم.
  • عاد الإخوة مرة أخرى إلى سيدنا يوسف، وطلبوا منه أن يترك أخيهم وأن يرحم شيخوخة والدهم وضعفه بعد فقد أبناءه، فأخبرهم بأنه يوسف وذكرهم بما فعلوه معه، وطلب منهم أن يُحضرا له والديه، وأعطاهم قمصيه وأمرهم بإلقائه على وجه والدهم حتى يعود إليه بصره.
  • في طريق عودة الإخوة إلى والدهم شعر بريح سيدنا يوسف تأتي إليه، وحينما ألقوا قميصه على وجهه عاد إليه بصره، وطلب الأشقاء من والدهم أن يعفوا عنهم ويستغفر لهم عن فعلتهم مع أخيهم.
  • وذهب الأشقاء مع والديهم إلى شقيقهم سيدنا يوسف، الذي أجلس والديه بجانبه على العرش وسجدوا له مع إخوته تعظيمًا له، وتذكر وقتها سيدنا يوسف رؤيته وهو صغيرًا وأدرك أنها قد تحققت.

قصة سيدنا أيوب

  • كان نبي الله أيوب عليه السلام من أغنى الأنبياء، فكان لديه الذرية الكثيرة والأراضي والأنعام، إلا أن الله تعالى ابتلاه بموت جميع أبناءه إلا أنه صبر واحتسب، ثم ابتُلى بالمرض، إلا أنه ظل صابرًا شاكرًا لله على السراء والضراء.
  • وكان الشيطان يغتاظ من صبر أيوب عند كل بلاء، فوسوس لزوجته حتى تيأس وتخرج من صبرها، فسألت سيدنا أيوب لماذا لا تدعو الله لكي يرفع عنك ما فيه، فالمال والأولاد والصحة وكل شيء ذهب ولم يبقى شيئًا، إلا أنه قال لها أنه يستحي أن يدعو الله في البلاء الذي قضى وقتًا أقصر مما قضاه في وقت الرخاء.
  • وحينما اشتد البلاء بسيدنا أيوب واضطرت زوجته لخدمة الناس حتى تحصل على قوت يومها وزوجها، توجه سيدنا أيوب إلى الله بالدعاء، وتضرع له وطلب منه أن يرفع عنه ما فيه وأن يخلصه من بلاءه.
  • استجاب الله عز وجل لنداء سيدنا أيوب، وطلب منه أن يضرب الأرض بقدمه، فتفجرت أمامه عينًا من الماء، فاغتسل منها كما أمره الله، فشفاه الله من علة بدنه، ثم أمره بأن يضرب بقدمه في موضع آخر من الأرض، وعندما فعل تفجرت عينًا أخرى من الماء، فأمره الله أن يشرب منها، وعندما فعل تعافى من المرض الذي أصاب بطنه، حتى أصبح يتمتع بالصحة والعافية.
  • كان جزاء سيدنا أيوب على صبره أن الله أنعم عليه مرة أخرى بالذرية الكثيرة، وبثروة أخرى أضعاف ما كان يمتلك، فكان خير من صبر على أشد بلاء، وقد قال الله تعالى عنه في كتابه العزيز في سورة ص “إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ“.

قصة سيدنا يونس

  • أرسل الله تعالى سيدنا يونس إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام لهدايتهم، ولكن هؤلاء القوم كذبوا برسالة سيدنا يونس وكفروا به وصدوه، ولكن سيدنا يونس لم ييأس وظل يدعوهم لسنوات كثيرة وقد آمن برسالته رجلين فقط من قومه.
  • شعر سيدنا يونس باليأس من استجابة قومه لرسالته، وقرر الخروج من بلدته دون أن يلتقى أمرًا من ربه بذلك، وظن أنه لن يُعاقب على فعلته بعدما فعل كل ما في وسعه حتى يدعوا قومه لطريق الحق.
  • بمجرد خروج سيدنا يونس من قريته بدأت بوادر العذاب الذي حذرهم منه تظهر على قومه، فانتشر الدخان في القرية وظهرت في السماء السُحب السوداء، وأصاب السواد أسطح منازلهم، فشعر القوم بالخوف من عذاب الله، فقرروا التوبة إلى الله والإيمان به وحده.
  • وقد اجتمع القوم جميعًا وتضرعوا إلى الله وطلبوا منه أن يتوب عليهم وأن يرفع عليهم هذا العذاب، فاستجاب الله تعالى لهم.
  • في ذلك الوقت كان سيدنا يونس يركب إحدى السفن لمغادرة القرية، وفي وسط الرحلة أخذت السفينة تتمايل وتضطرب، فلم يجد الركاب حلًا سوى الإلقاء بأحدهم في البحر.
  • فقرروا إجراء قرعة لاختيار من يلقي نفسه في البحر، ففي المرة الأولى ظهر اسم سيدنا يونس عليه السلام، ولكنهم رفضوا أن يلقوه لما توسموا فيه من صلاح وتقوى، فأعادوا القرعة 3 مرات، وفي كل مرة كان اسم سيدنا يونس يظهر، فلم يجد يونس بدًا من إلقاء نفسه في البحر.
  • عندما نزل سيدنا يونس إلى قاع البحر التقمه حوت، وظن في البداية أنه مات، إلا أنه أدرك أنه في بطن حوت، فسجد لله شكرًا على نجاته، وظل 3 أيام في بطن الحوت وكان لا يسمع إلا تسبيح كائنات البحر، فدعا من قلبه دعاءه الشهير (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، فنجاه الله من بطن الحوت الذي ألقى به إلى اليابسة.
  • ألقى الله على سيدنا يونس شجرة اليقطين ليستظل بها ويأكل منها، ثم عاد إلى قريته مرة أخرى ليجد قومه قد آمنوا بالله سبحانه وتعالى.

قصص الانبياء للاطفال يحيى  الفخراني

على مر المواسم الرمضانية السابقة، قدم التليفزيون المصري حلقاته المميزة عن قصص الحيوان، والطير والأنبياء والآيات في القرآن الكريم، وكانت النسخة الأخيرة وصاحبة الصدى الأوسع انتشاراً هي النسخة التي لمع فيها الفنان يحي الفخراني بشخصية القاضي العادل والذي يحكى القصص لابنته وقامت بدورها الفنانة ريهام عبد الغفور بأسلوب تميز بالبساطة في توصيل المعلومة، والقدرة على جذب الجميع للاستماع كباراً وصغاراً.

وهذا هو رابط قناة اليوتيوب لمشاهدة أحدث حلقات المسلسل الكرتوني للأطفال

يمكنك متابعة المزيد من قصص الانبياء

قصة النبي ايوب عليه السلام مختصرة جدا

قصة ايوب عليه السلام

حرف ومهن الأنبياء

حرف ومهن الأنبياء مختصرة