الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة بلال بن رباح مكتوبة

بواسطة: نشر في: 15 يوليو، 2019
mosoah
قصة بلال بن رباح

نُقدم لكم قصة بلال بن رباح مكتوبة كاملة من خلال السطور التالية. فهو العبد الحبشي الذي أصبح بفضل الله عز وجل بعد إعتاقه مؤذن الرسول Mohamed peace be upon him.svg ليُصبح بذلك أول مؤذن في الاسلام ، وهو صاحب مقولة ” أحدٌ أحد” والتي اصطبر بها على أذى الكفار في تعذيبه، هو ومن أسلم معه. وهو الفدائي السباق بالغزوات. إنه الصحابي بلال ابن رباح. وسنتعرف في مقال موسوعة التالي على مزيد من التفاصيل حول قصة بلال بن رباح

قصة بلال بن رباح مكتوبة

  • فقد قال عبد الله بن مسعود: «أول من أظهر إسلامه سبعة رسول الله Mohamed peace be upon him.svg وأبو بكر وعمار وأمه سمية وبلال وصهيب والمقداد. فأما رسول الله Mohamed peace be upon him.svg، فمنعه عمه. وأما أبو بكر فمنعه قومه. وأُخذ الآخرون، فألبسوهم أدراع الحديد، ثم صهروهم في الشمس حتى بلغ الجهد منهم كل مبلغ، فأعطوهم ما سألوا. فجاء كل رجل منهم قومه بأنطاع الأُدْم فيها الماء، فألقوهم فيه وحملوا بجوانبه إلا بلالاً. فلما كان العشي، جاء “أبو جهل”، فجعل يشتم سمية ويرفث. ثم طعنها، فقتلها فهي أول شهيد استشهد في الإسلام، إلا بلالاً فإنه هانت عليه نفسه في الله حتى ملّوه. فجعلوا في عنقه حبلاً، ثم أمروا صبيانهم أن يشتدوا به بين أخشبي مكة، فجعل بلال يقول: (أحدٌ، أحد)
  • وبعد صبره على هذا التعذيب، يذهب أبو بكر ليشتريه، ويعتقه.
  • ولقد آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين بلال بن رباح وبين عبيدة بن الحارث بن عبد المُطلب.
  • شهد بلال بن رباح مع النبي Mohamed peace be upon him.svg غزوة بدر، والتي قتل فيها مُعذبه “أُمية بن خلف”، وشارك من بعدها في غزوات محمد Mohamed peace be upon him.svg كلها.
  • ولقد كان أحد الثلاثة مؤذنين في حياة النبي Mohamed peace be upon him.svg وكان معه عمرو بن مكتوم، و أُبي محذورة الجمعي.
  • وقيل أن النبي Mohamed peace be upon him.svg قد زوجه أخت عامر وعاقل وإلياس وخالد بنو بكير الكنانية، كما قيل أيضاً أنه تزوج امرأة من بني زهرة بن كلاب، وذُكر أنه نزل إلى الشام مع أبو رويحة الخولاني على بني خولان، فقالا “إنا قد أتيناكم خاطبين، وقد كنا كافرين فهدانا الله، ومملوكين فأعتقنا الله، وفقيرين فأغنانا الله، فإن تزوجونا فالحمد لله، وإن تردونا فلا حول ولا قوة إلا بالله“، فزوجوهما.

مواقف من حياة بلال بن رباح

  • كان Mohamed peace be upon him.svg إذا أصابه كربٌ أو اشتد به تعب، أمر بلال بالآذان لإقامة الصلاة قائلاً “ارحنا بها يا بلال“.
  • يوم فتح مكة، وبعد عودة الرسول إليها منتصراً، بحث Mohamed peace be upon him.svg عن بلال، وعندما رآه قال له ” اصعد الكعبة أذن فوقها” وصعد بلال يُعلن الإسلام، ويردد قول الحق فوق الكعبة المشرفة.
  • وقد روى أبو هريرة عن النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg قوله لبلال عند صلاة الصبح: “حدثني بأرجي عمل عملته في الإسلام؛ فإني قد سمعت الليلة خشفة نعليك بين يدي في الجنة، فقال بلال: “ما عملت عملاً أرجى من أني لم أتطهر طهورًا تامًا في ساعة من ليل ولا نهار، إلا صليت لربي ما كتب لي أن أصلي“.
  • ورُوى أنس بن مالك عن النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg قوله: “السُّبَّاق أربعة: “أنا سابق العرب، وسلمان سابق الفرس، وبلال سابق الحبشة، وصهيب سابق الروم“، كما رُوى عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن النبي محمد:”سادة السودان: لقمان والنجاشي وبلال ومهجع.
  • كذلك ويروي يحيي بن سعيد الأنصاري أن عمر بن الخطاب ذكر فضل أبي بكر، فجعل يصف مناقبه، ثم قال: “وهذا سيدنا بلال حسنة من حسناته، و كان عمر يقول أيضاً: “أبو بكر سيدنا، وأعتق سيدنا“.

قصة بلال بن رباح بعد وفاة الرسول

  • بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، تملك من بلال الحزن، وإذ به يجهش بالبكاء في أذان الفجر الأول بعد وفاة حبيب الله (Mohamed peace be upon him.svg) عند قوله ” وأشهد أن محمداً رسول الله” .
  • يومها تمكن البكاء من ابن رباح، وعندما سأله أبو بكر الصديق رضي الله عنه : مالك يا بلال؟ أجاب : لا أؤذن لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : سبحان الله من يؤذن لنا، ليرد بلال : اختاروا لكم مؤذناً.
  • ذُكر أن أقرب تاريخ لوفاته هو سنة 20هـ، وأنه توفي ابن سبعين عاماً، وأنه قال حين وفاته “غدا نلقى الأحبة محمدًا وحزبه“، فقالت امرأته” واويلاه!”، فرد هو ” وافرحاه”.