قصة ادريس عليه السلام

دينا جابر 15 يونيو، 2019

قصة ادريس عليه السلام ، هو واحد من أنبياء الله -عز وجل-الذين أُرسلوا بدعوة وهي هداية الناس للخالق وطاعته. وإعلامهم بأنه الواحد القادر على كل شئ. وذُكِر عليه السلام في أكثر من سورة بالقرآن فنستشهد بسورة مريم (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا). ويقال أنه سمي بإدريس لكثرة العلم والدراسة. عرف بأنه شديد التقوى والورع، وحث الناس على الالتزام بكثير من مكارم الأخلاق. تسعد موسوعة بأن تقدم لكم قصة النبي الصالح كاملةً من خلال مقالها اليوم.

قصة ادريس عليه السلام

أحد الأنبياء الذين ذُكروا في القرآن ونستشهد بقول الله في سورة الأنبياء (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ).

مولد سيدنا إدريس عليه السلام ونشأته

يقال أن اسمه إدريس بن يرد بن مهلاييل والبعض قالوا أنه كان يدعى أخنوخ. وكانت هناك حالة من عدم ثبات رأي العلماء في موضوع نشأته فيقال أنه ولد في فلسطين، والبعض يقول في بابل، وآخرين اعتقدوا أنها بمصر. ويعتبر عليه السلام هو أحد تلاميذ شيث بن سيدنا آدم، فأخذ منه العلم ودرسه جيداً وطبقه طوال حياته. وقد عاش مع نبي الله آدم ما يقرب من 308 عام. ويعتبر هو ثالث الأنبياء الذين أُرسلوا بدعوة للبشرية.

منذ أن اختاره الله وبدأ حث الناس على طاعة الخالق، والالتزام بالشريعة التي يسلكها آدم وابنه شيث. وكعادة أي قوم، وافقه واتبعه فئة قليلة من الناس، وعارضه الكثيرون. كان هو السبب الرئيسي الذي جعله يترك بابل هو ومن اتبعه وقصدوا مصر، وأول ما فعله أن وقف على ضفاف نهر النيل أول ما رآه وأخذ يسبح لله -عز وجل-. واستقر هناك أخذ يدعوا القوم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، والالتزام بمكارم الأخلاق.

عرف سيدنا إدريس عليه السلام بأنه أول من خطّ وخاط؛ أي أنه أول من خطّ بالقلم، وكان يعمل على تدوين المواعظ التي تنزل عليه من الله. وخاط الثياب، فكان في سابق عصره يلبسون الجلد على أجسادهم.

كما أنه أول من علم السياسة المدنية؛ أي أنه نصح قومه بتقسيم البلاد لمدن. وشيدت في عصره ما يقرب من 188 مدينة.  كما كان هناك اثني وسبعون لساناً مختلفاً، وقد علّمه الله سبحانه الاختلافات بينهم حتى يستطيع فهم الجميع وحثهم على الخير والعبادة الصالحة. يُذكر أن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قابله في السماء الرابعة أثناء رحلته للإسراء والمعراج. ويقال أن سيدنا إدريس عليه السلام عاش ما يقرب من 800 عام.

دعوة سيدنا إدريس عليه السلام

كان دائماً يدعو بضرورة عبادة الله، وترك أي عبادات أُخرى كانت منتشرة في وقتها. كما أمرهم بالعمل الصالح في الدنيا، وجعلهم يروا أن الدنيا فانية، ومن الواجب علينا زهدها.

وكانت ضمن دعوته هو حث الناس على إقامة الصلاة، والزكاة، والصيام أيضاً. وشدّد عليهم في ضرورة الاغتسال من الجنابة. وحرّم عليهم السكر وكل ما يسببه، فكان أكثر تشديداً في ذلك الأمر.

من أشهر أقوال النبي إدريس

  1. الصبر مع الإيمان يورث الظفر.
  2. السعيد من نظر إلى نفسه وشفاعته عند ربه أعماله الصالحة.
  3. خير الدنيا حسرة، وشرها ندامة.

وفاة سيدنا إدريس عليه السلام

قال الله تعالى في سورة مريم (وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا). اختلف علماء تفسير القرآن كثيراً حول نبأ وفاته وذلك بسبب تلك الآيات. ولكن كانت الغالبية العظمى في القول بأنه يقصد بالرفع أن ملك الموت أتى لإدريس وحمله على جناحيه وذهب به إلى السماء الرابعة. وأمره الله بأن يقبض روحه وهو في السماء.

قصة ادريس عليه السلام

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د