الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد قراءة سورة البقرة باستمرار

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2019
mosoah
فوائد قراءة سورة البقرة باستمرار

نتحدث اليوم معك عزيزي القارئ حول فوائد قراءة سورة البقرة باستمرار ، عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فهي تسمى بفسطاط المسلمين، وتعد أطول سورة في القرآن الكريم حيث يصل عدد آياتها إلى 286 آية، وترتيبها الثانية في المصحف الشريف، ونجد أنها سورة مدنية أي نزلت بالمدينة المنورة، ما عدا قول الله عز وجل:”وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”، التي نزلت قبل حجة وداع الرسول عليه أفضل الصلاة السلام،

وهي تعتبر أخر آية تم تنزيلها من السماء من عند الله، ويتواجد بسورة البقرة أطول آية قرآنية في المصحف الشريف وهي قول الله سبحانه وتعالي بالآية 282:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ۚ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ ۚ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ ۚ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا ۚ ………….”.

ونجد أن سورة البقرة تحمل بها عدة فوائد عظيمة، وهناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن فضلها الكبير، وهي تشتمل على العديد من الأحكام المختلفة التي تهم كل فرد مسلم في حياته، كما أنها تركز في المضمون الخاص بها على دعوة الفرد إلى اعتناق الدين الإسلامي. وخلال السطور التالية سنتحدث بشئ من التفصيل حول سورة البقرة، فتابعونا.

فوائد قراءة سورة البقرة باستمرار

لها أفضال وآثار طيبة كثيرة على الفرد المسلم في الدنيا والآخرة ومنها:-

  • تنقي المجتمع من أي فساد.
  • تقضي على الدجل، والشعوذة.
  • تطرد الشياطين من المنزل وتجعلهم يهجروه، وتحصنه من كل ضرر، أو شر.
  • نجد البركة قد حلت سواء في الأهل والأموال، والأبناء، أو أي شئ أخر.
  • تزيل الحسرة عن قلب المسلم.
  • تخترق السحر الذي يقيم به الأفراد بالاستعانة بالشياطين، فتُبطل كل تلك الأعمال الشريرة، وتحمي قارئ  السورة، وتساعد في فك السحر.
  • تجعل منازل المسلمين منيرة، ومليئة بالخير.
  • تشفع للمسلم يوم القيامة فهي ترفعه في الدنيا، ويوم القيامة تكون مثل الغمامة التي تظل صاحبها وتحاج عنه، هي وسورة آل عمران.
  • بها أغلب الأحكام الهامة منها العِدة، الطلاق، الوصية، الشهادة، الرهن، الأحكام الخاصة بالبيع، وتحريم الربا.
  • تحتوى على آية الكرسي والتي لها العديد من الفضائل الحسنة، خاصةُ عند قراءتها بعد كل صلاة فلا يمنع بين المسلم و الجنة سوى الموت، وهذا يدل على مكانتها الكبيرة، كما أن قراءتها قبل النوم تحفظ الفرد المسلم من كل سوء”.
  • نجد من ضمن فضائلها المحاجبة في يوم القيامة، وتحل الشفاعة على  الفرد المسلم

سورة البقرة في الأحاديث الشريفة

لها مكانة كبيرة سواء في الشريعة الإسلامية، والفقه، ونجد أن هناك العديد من الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن فضائلها ومنها:-

قيل عنها:”إن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”.

كما قيل في حديث شريف أخر عن سورة البقرة:”لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.

قال رسولنا مُحمد صلى الله عليه وسلم:”من قرأ آية الكرسي في دُبُرِ كل صلاةٍ مكتوبةٍ لم يمنعه من دخول الجنةِ إلا أن يموت”، صحيح البخاري.

وقيل في قراءة أخر آيتين من سورة البقرة الحديث الشريف الآتي:”من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”، حديث صحيح.

أطُلق عليها السنام كما ذكر في قول الرسول صلى الله عليه وسلم:”لكل شئ سِنام، إن سِنام القرآن سورة البقرةِ”.

كما قال نبينا مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام عن سورة البقرة:”إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عامٍ أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآنِ في دار ثلاث ليالٍ فيقربها شيطان”.