الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد صلاة الجماعة وفضلها

بواسطة: نشر في: 24 يوليو، 2019
mosoah
فوائد صلاة الجماعة

“وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ”، فوائد صلاة الجماعة كثيرة، وقد ذكرت في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي الصلاة التي بها ترتفع الدرجات عند الله سبحانه وتعالى، وغير ذلك الكثير من الفضل، فيحب الله تعالى أن يُذكر في جماعة من الناس؛ فتحفهم الملائكة، والرحمة، والصلاة في الأصل هي ذكر لله عز وجل، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض لكم فضل صلاة الجماعة، تابعونا.

فوائد صلاة الجماع

أهمية صلاة الجماعة

قال الله تعالى:”قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29)” سورة الأعراف.

وفي الأية دلالة على ضرورة الحرص على الصلاة بشكل عام، وصلاة الجماعة بشكل خاص؛ فهي في أغلب الأحيان تُقام في المسجد.

فضل صلاة الجماعة

صلاة الجماعة تحصن من الشيطان

عن أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”ما مِن ثلاثةٍ في قريةٍ ولا بدوٍ لا تقامُ فيهمُ الصَّلاةُ إلَّا قدِ استحوذَ عليْهمُ الشَّيطانُ فعليْكم بالجماعةِ فإنَّما يأْكلُ الذِّئبُ القاصيةَ”. ورد في صحيح النسائي، حدثه الألباني، وأخرجه أبو داود.

ومعنى هذا الحديث أن صلاة الجماعة لا تجعل للشيطان إليك مدخل، والمقصود بالقاصية أي الغنم المنشقة عن الجماعة، وفيه تشبيه للمصلى المنفرد بالشاة القاصية التي يأكلها الذئب.

صلاة الجماعة هي رفع للدرجات ومحو للسيئات وصلاة من الملائكة

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”صَلَاةُ الجَمِيعِ تَزِيدُ علَى صَلَاتِهِ في بَيْتِهِ، وصَلَاتِهِ في سُوقِهِ، خَمْسًا وعِشْرِينَ دَرَجَةً، فإنَّ أحَدَكُمْ إذَا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ، وأَتَى المَسْجِدَ، لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلَاةَ، لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عنْه خَطِيئَةً، حتَّى يَدْخُلَ المَسْجِدَ، وإذَا دَخَلَ المَسْجِدَ، كانَ في صَلَاةٍ ما كَانَتْ تَحْبِسُهُ، وتُصَلِّي – يَعْنِي عليه المَلَائِكَةُ – ما دَامَ في مَجْلِسِهِ الذي يُصَلِّي فِيهِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ”. ورد في حديث البخاري.

هذا الحديث يجمع الكثير من فوائد صلاة الجماعة، فيُرفع العبد حمس وعشرين درجة، وإذا أحسن النية، والوضوء يُرفع درجة أخرى، وتسقط عنه خطيئة، وإذا دخل المسجد تُصلى عليه الملائكة، وتدعو له.

صلاة الجماعة ترفع العبد في الدرجات

  • عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”فَضْلُ صَلاةِ الجَمِيعِ علَى صَلاةِ الواحِدِ خَمْسٌ وعِشْرُونَ دَرَجَةً، وتَجْتَمِعُ مَلائِكَةُ اللَّيْلِ ومَلائِكَةُ النَّهارِ في صَلاةِ الصُّبْحِ، ويقولُ أبو هُرَيْرَةَ: اقْرَؤُوا إنْ شِئْتُمْ: {وَقُرْآنَ الفَجْرِ إنَّ قُرْآنَ الفَجْرِ كانَ مَشْهُودًا}”. ورد في صحيح البخاري.
  • وفي رواية أخرى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”صَلَاةُ الجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلَاةَ الفَذِّ بسَبْعٍ وعِشْرِينَ دَرَجَةً”. وردي في صحيح البخاري.

واختلاف عدد الدرجات يعود إلى نية العبد، ومكان المسجد، وما إلى ذلك، فهي تتفاوت بين خمسة وعشرين، وسبعة وعشرين.

  • عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”الصَّلاةُ في جماعةٍ تعدلُ خمسًا وعشرينَ صلاةً فإذا صلَّاها في فلاةٍ فأتمَّ رُكوعَها وسجودَها بلغت خمسينَ صلاةً قالَ أبو داودَ قالَ عبدُ الواحدِ بنُ زيادٍ في هذا الحديثِ صلاةُ الرَّجلِ في الفلاةِ تُضاعفُ علَى صلاتِه في الجماعةِ وساقَ الحديثَ”. ورد في صحيح أبي داود، وحدثه الألباني.

وفي هذا الحديث إشارة إلى أن صلاة الجماعة ترفع العبد إلى ما يصل لخمسين درجة، إذا كانت صحيحة، وفي الفلاة (الصحراء).

صلاة الجماعة للنساء

إجازة رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة النساء في المسجد

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”لا تَمْنَعوا إماءَ الله مساجدَ اللهِ، ولكن ليخرُجْنَ وهنَّ تَفِلاتٌ”. أخرجه أبو داود، وأحمدن وصححه الألباني.

وفي هذا الحديث دليل على عدم منع النساء من الصلاة في المسجد إن أردن ذلك، لكن يجب أن يخرجن بدون طيب، “تفلات” أي “متطيبات”.

صلاة المرأة في بيتها أفضل

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”صلاةُ المرأةِ في مَخدعِها أفضلُ من صلاتِها في بيتِها، وصلاتُها في بيتِها أفضلُ من صلاتِها في حُجرتِها”. رواه أبو داود، وصححه الألباني.

وفي الأحاديث دلالة على أنه يجوز للنساء الصلاة في المساجد ولا بأس بذلك، ولكن صلاتها في بيتها أفضل.