الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فوائد سورة يونس

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد سورة يونس

نقدم لكم في هذا المقال فوائد سورة يونس للتعرف على فضل قراءتها، سورة يونس هي واحدة من السور المكية التي كان توقيت نزولها قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وقد بلغ عدد آياتها نحو 109 آية، وتضم آيات مدنية وهم الآية رقم 40 والآية 94 حتى الآية 96، وهي تحتل الترتيب العاشر في القرآن الكريم.

ويرجع سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم هو أنها تضمنت قصة النبي يونس عليه السلام الذي دعا قومه إلى عبادة الله وحده ولكنهم أزدادوا عناداً وأصروا على الكفر وعندما أدركوا عذاب الله سارعوا بالمغفرة والتوبة، وقد اشتملت هذه القصة على حادثة الحوت الذي التقمه وظل بداخله يدعو الله ويستغفر له وقد استجاب الله له وأنجاه من هذا الكرب العظيم، في موسوعة يمكنكم الإطلاع على فضل قراءة هذه السورة.

فوائد سورة يونس

قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم “أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ”، ويُقصد بالمئين السور الطوال التي يصل عدد آياتها إلى 100 آية تقريباً بدءاً من سورة يونس إلى سورة الحجرات، أما عن فضل قراءتها فيما يلي:
  • إن فضل قراءة سورة سيدنا يونس تتلخص في فضل قراءة القرآن الكريم والتي تتمثل في:
  • وسيلة من الوسائل التي ينال بها العبد رضا الله عليه.
  • تبعث الطمأنينة على النفس وتساعد العبد على التخلص من الخوف والحزن والتوتر، إذ قال الله في كتابة الكريم في سورة الرعد (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).
  • يساعد التدبر والتفكر في آيات الله عند قراءة القرآن على صفاء الذهن.
  • تلاوة القرآن تساعد على زيادة التقرب من الله عز وجل.
  • تضاعف ميزان حسنات العبد.
  • تلاوة القرآن من أهم وسائل نيل الشفاعة في يوم القيامة، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اقرؤُوا القُرآن فإنَّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأَصحابه”.

الدروس المستفادة من سورة يونس

  • من أبرز الحكم والمواعظ المستخلصة من سورة يونس هو دعوة المؤمنين إلى الإيمان بالله والتقرب إليه في وقت الشدة والضيق، فقد ذكرت الآيات الكريمة عن بعض القوم الذين تقربوا إلى الله ولجأوا إليه في وقت الكرب وعندما زال هذا الكرب لم يكونوا على نفس صلى القرب بالله.
  • تبرز الآيات مدى لطف الله ورحمته على عباده عبر ذكر عدد من الأمثلة من قصص الأنبياء الذين توكلوا على الله في جميع أوقات الشدة فناجهم مما كانوا فيه، ومن أبرز هذه الأمثلة قصة سيدنا يونس عليه السلام، إلى جانب قصة سيدنا نوح وما لاقاه من قومه من الإصرار على الكفر مما دفعه إلى بناء السفينة وركوبها مع من آمن به لينجيه الله من الطوفان الذي أهلك الله به قومه.
  • سورة يونس تحمل بداخلها رسالة للدعوة إلى التفكر والتأمل في الكون وفي خلق السماوات والأرض بالحق أي بالعدل، وقد تكررت كلمة الحق نحو 23 مرة في هذه السورة.

والجدير بالذكر أن سورة يونس تناولت الكثير من الموضوعات الخاصة بالعقيدة والإيمان بالله والرسل، إلى جانب الحديث عن الثواب والعقاب، بالإضافة إلى الإيمان بقضاء الله والثقة به في أوقات الكرب.