الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد سورة النحل الروحانية

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد سورة النحل

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن فوائد سورة النحل ، سورة النحل من السور المكية أي التي نزلت في مكة المكرمة ماعدا الآيات من 126وحتى 128 فقد تم نزولها في المدينة المنورة، وتقع سورة النحل في الجزء رقم 14 وترتيبها في المصحف العثماني هو رقم 16 ونزلت بعد سورة الكهف.

تناولت سورة النحل العديد من المحاور منها التذكير بنعم الله وآيات الله في خلقه كما تناولت التحدث عن معجزة النحل وخروج العسل من بطنه فيه شفاء للناس وهذا تسميتها بهذا الاسم، كما تناولت التشريعات السماوية كباقي نهج السور المكية ولمعرفة المزيد عن سورة النحل فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

فوائد سورة النحل

تعتبر سورة النحل من السور متوسطة الطول ولم يتم نزولها على الرسول صلى الله عليه وسلم مرة واحدة بل نزلت متفرقة وكل عدد من الآيات كان له سبب مختلف في النزول .

لم يرد من الأحاديث النبوية الصحيحة التي تدعو إلى قراءة سورة النحل بعينها لحدوث فائدة معينة مرجوة من تلاوتها كالرغبة في الزواج أو  أن تكن سببا  في سعة الرزق أو فك الكروب وزوال الهموم، و إنما هي مثلها مثل باقي سور القرآن الكريم بقراءتها انشراح الصدور واطمئنان القلوب وفي قراءة كل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها، وغير ذلك يعتبر من البدعة التي لا اصل لها.

مقاصد سورة النحل

المحور الأساسي لسورة النحل هو ذكر نعم الله على عباده والتحير من سوء استخدام تلك النعم أو مقابلتها بالجحود ومن خلال ما يلي سوف نقوم بسرد محاور سورة النحل وهي :-

  •  نزول الوحي لكي يهدي الناس من الظلمات إلى النور .
  • خلق السموات والغرض وتمييز الإنسان عن غيره من المخلوقات وتسخير كل الكائنات له .
  • نعمة تسير الكون وما فيه من مظاهر للإنسان كتعاقب الليل والنهار .
  • نزول المطر من السماء وما يعقبه من معجزة خروج النبات من البذور وشقه للأرض.
  • نعمة خلق البحار و تسخيرها للإنسان لكي يستخرج مها طعامه من المأكولات البحرية و اللؤلؤ الذي يعتبر من النفائس .
  • الجبال التي بها تثبت الأرض .
  • اللبن الذي يعتبر معجزة نتيجة خروجه صافيا بدون شوائب وعدم اختلاطه بالدم أو فضلات البطن رغم اقترب منبعه منها .
  • نعمة التزاوج بان جعل الله لكل نفس زوج يسكن إليه بما يعود عليه بالاستقرار والراحة وتكوين الأسرة ومن ثم ميلاد الأبناء ثم الأحفاد .
  • التحذير من سوء استخدام النعم فيما يغضب الله عز وجل.
  • التشديد على الابتعاد عن نقض العهد مع الله عز وجل لان في ذلك عقاب شديد لمرتكب ذلك الإثم
  • تذكير العباد بنعمة الستر عليهم من الله فهو يستر عيوبهم ويغفر زلاتهم  ويمهلهم انتظارا لطلب الغفران والتوبة عن الذنوب.

أسباب نزول سورة النحل

الآيات الأولى من سورة النحل “أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ” سبب نزولها هو تكرار سؤال الكفار عن موعد يوم القيامة فجاءت الآيات الكريمة تأكيدا لأمر قيام الساعة.

سبب نزول الآية الكريمة “ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَّمْلُوكًا لَّا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا ۖ هَلْ يَسْتَوُونَ ۚ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (75) نزلت تلك الآية الكريمة في هشام بن عمرو لأنه كان مملوك ولكنه كان يكثر النفاق في سبيل الله بدلا من المكاتبة التي من خلالها يحصل على حريته.

معجزات سورة النحل

تناولت سورة النحل الكثير من المعجزات لأنها تحدثت عن أشياء أكدها العلم بعد اكثر من قرن ونصف من الزمان ومنها:-

  • أن عسل النحل يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي لا يحتوي عليها غذاء أخر ولذا فهو يفيد في الشفاء من الكثير من الأمراض.
  • أثبت العلم بالدراسة والبحث أن لحم الخنزير يحتوي على الكثير من الجراثيم والطفيليات التي تصيب الإنسان بالمراض الفتاكة إذا ما تم تناوله ونفس الحال في الدماء التي كان  يشربها البعض قديمًا كنوع من الغذاء.
  • لبن الأنعام اثبت بالأبحاث والتشريع أن نبعه من البطن التي هي فيها الأحشاء التي تحتوي على فضلات الحيوانات وكذلك على الدماء ورغم ذلك يخرج اللبن صافيًا بدون شوائب سائغا للشاربين.