الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد سورة الحج

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد سورة الحج

لكل كلمةٍ في القرآن الكريم فائدةٌ عظيمةٌ؛ لذا تقدم الموسوعة فوائد سورة الحج ؛ القرآن الكريم كلام الله عز وجل، والفرق بين كلام الله عز وجل وبين غيره، كالفرق بين الله وغيره، والقرآن الكريم يتميّز بقوة الألفاظ وجودة المعاني، وذلك لأنه نزل تحديًا لقومٍ بلغوا من الفصاحة والبيان أعلاها، فلو غيرت كلمةً مكان كلمةٍ، أو حتى حرفٍ مكان حرفٍ؛ لاختل المعنى وأفاد غير المراد، ولا شك في أن سور القرآن الكريم في الفضل سواء إلا أن كل سورة من سور القرآن قد اختصت بموضوعاتٍ تُميّزها عن غيرها من السور، وسورة الحج من أهم السور التي اشتملت على موضوعاتٍ كثيرةٍ، فهيا معًا نتعرف على تلك المضامين، والفوائد التي تتعلق بهذه السورة.

فوائد سورة الحج

التعريف بسورة الحج

سورة الحج من السور المدنية، والسورة المدنية هي التي نزلت في المدينة ولو قبل الهجرة، وهناك عدد من آياتها نزلت بين مكة والمدينة، ويبلغ عدد آياتها ثمانٍ وسبعين آيةً، أما عن ترتيبها في المصحف، فهي في الترتيب الثاني والعشرين في ترتيب المصحف العثماني.

أما عن ترتيبها من حيث النزول فهي في الترتيب المائة وخمس في ترتيب السور من حيث النزول، فقد كان نزولها على النبي-صلى الله عليه وسلم- فقد كان نزولها عن النبي-صلى الله عليه وسلم- بعد نزول سورة النور، وكانت قبل سورة المنافقون.

فوائد سورة الحج

ومن أهم الفوائد التي يُشار إليها لبيان منزلة، ومكانة سورة الحج:

1- إن تسمية سورة الحج بهذا الاسم؛ دليلٌ على أن هذه السورة تحدث عن الركن الخامس من أركان الإسلام، ألا وهو حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلًا.

2- أن هذه السورة هي السورة الوحيدة في سور القرآن الكريم التي ذُكر فيها سجدتا تلاوةٍ، وعدد سجدات القرآن الكريم كله (14) سجدةً، ومن فضلها أيضًا أنها آخر سورة نزلت على النبي-صلى الله عليه وسلم- فيها سجدةٌ.

3- ما قيل في فائدة سورة الحج بأن من يقرؤها ثلاثة أيامٍ متوالياتٍ؛ يُسَهل الله عز وجل له الذهاب إلى بيت الله الحرام للحج، أو يُعطي الله جل شأنه له ثواب من ذهب إلى حج بيت الله.

مضامين سورة الحج

اشتملت سورة الحج على مضامين كثيرةٍ منها:

1- تحدثت هذه السورة في كثير من مواضعها عن تقوى الله عز وجل، وأن على المسلم الالتزام بأوامر الله عز وجل، واجتناب نواهيه؛ حتى يكون الإنسان في أمانٍ من العذاب يوم القيامة.

2- تحدثت السورة أيضًا عن أهوال يوم القيامة، وما يلقاه الناس جميعًا من خوفٍ وفزعٍ من شدة أهوال يوم القيام، ومن شدة تلك الفزع أنك ترى الناس في هذا الموقف سُكارى قد غُيب عقله،ووعيهم، وما هم بسُكارى، ولكنهم يظهرون بذلك الشكل؛ لأن عذاب الله شديدٌ.

3- الحديث عن المشركين، وتوعد الله عز وجل لهم بالعذاب الأليم، وأن الأمم السابقة قد فعلت نفس أفعالهم تلك؛ فأذاقهم الله العذاب الشديد بما كانوا يكفرون.

4- تناولت السورة أيضًا الحديث عن مراحل خلق الإنسان، وتطور خلقه من مرحلةٍ إلى أخرى، فقد كان نطفةً، ثم جعل الله عز وجل هذه النطفة علقةً، ثم جعل تلك العلقة مُضغةً، وتطورت مراحل خلق الإنسان حتى صار طفلًا، فشابًا إلى أن صار شيخًا.

5- تناولت السورة أيضًا الحديث عن فضل الله عز وجل على الناس، وأن الله رزقهم النعم الكثيرة فلا يجوز مقابلة تلك النعم بالكفر والشرك بالله عز وجل، وإنما لابد وأن تُقابل هذه النعم بالشكر.

6- تطرقت السورة إلى الحديث عن سيدنا إبراهيم عليه السلام، وبناء البيت،ومن خلال ذلك تحدثت السورة عن فريضة الحج.

مواضيع ذات صلة

من هم اصحاب الحجر ؟

من هم اصحاب الحجر ؟