الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد سورة البقرة في استجابة الدعاء

بواسطة: نشر في: 20 يونيو، 2019
mosoah
فوائد سورة البقرة في استجابة الدعاء

فوائد سورة البقرة في استجابة الدعاء جمه إذ أن بقراءتها تتفتح الأبواب المُغلقة وينال المسلم رضا الله ورضوانه، فقد نجد في تلاوتها نوراً يُضيئ القلب ويشرح الصدر، كما أنها تطرد الشياطين وتُزيل عين حاسداً، فقد جاء عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ” لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”.

الجدير بالذكر أن سورة البقرة هي سورة مدنية، كما تُعد السورة الثانية التي جاءت في المصحف الشريف، إذ أنها  نزلت في حجه الوداع، فيما يبلغ عدد آياتها حوالي مئتان وست وثمانون آية، فقد نجد العديد من الشيوخ ينصحون بتلاوتها في كل حين لما لها من فوائد عديدة، فما هي هذه الفوائد، وماذا عن فضلها في استجابه الدعاء،  تُجيب موسوعة عن هذه التساؤلات من خلال هذا المقال، تابعونا.

فوائد سورة البقرة

نُعدد لك عزيزي القارئ من خلال السطور التالية فوائد وبركات تلاوة سورة البقرة والتي حثنا على قراءتها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث، ومن بين تلك الإيجابيات التي نالها العبد عن قراءه سورة البقرة ما يلي:

  • تكفي قراءة سورة البقرة المسلم من شرور نفسه وشرور الشياطين، ويشير البعض إلى أن تلاوة آخر آيتين من سورة البقرة هي التي من شأنها أن تكفي المؤمن من كل الأمور الخبيثة التي قد تحدث له وتحفظه، فقد جاء عن أبي مسعود البدري عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال” من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.
  • تُعد قراءة أية الكرسي التي هي من أبرز الآيات التي توجد في سورة البقرة من الأسباب التي تُساهم في دخول المسلم الجنة.
  • تبرز أهمية سورة البقرة في أنها تساعد في التخلص من الشرور التي قد يُسببها الآخرين لنا، والتي تتمثل في الأعمال و السحر والعين.
  • عندما يقرأ المؤمن سورة البقرة ويتدبر في معانيها وأحكامها، فنجد أنه من شأنه أن يُعلم المسلم العديد من الأحكام من أمور نهى الله عنها، وآخر يأمرنا الله بفعلها، والتي من بينها تحريم الربا، والطلاق.
  • وكذا فقد نجد أن الله تعالى يُنزل على عبادة الخير واليمن والبركات في حال المداومة على تلاوة سورة البقرة.
  • كما يحمي الله عبدة الذي يتلو القرآن بصفه مستمرة ليلاً ونهاراً، فضلاً عن قدسية تلاوة آيات البقرة ومكانتها عند الله تعالى.
  • يحفظ قراءه سورة البقرة الإنسان أثناء نومه، عند قراءتها قبل النوم مباشرة، فلا يمسه الشياطين ولا يقربه أي خبيث.
  • إن تلاوة سورة البقرة باستمرار هي التي تمنح الإنسان الرزق والخير والبركة في الرزق، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.

فوائد سورة البقرة في استجابة الدعاء

يتجلى فضل قراءة سورة البقرة في استجابة الدعاء، إذ يقرأها العبد عندما يشعر أنه في كربة أو في ضيق ويدعو الله تعالى فيُيسر له أمره، ويجعل له من كل ضيق مخرجاً، لذا هيا بنا نستعرض تلك الفوائد في السطور التالية:

  • تُعد قراءه سورة البقرة هي التي من شأنها أن تُساعد في استجابة الدعاء عن طريق تلاوتها ليلاً ونهاراً مده ثلاثة أيام.
  • فيما يجد العديد من الشيوخ أن التركيز في تلاوة سورة البقرة يومياً لمده ثلاثة أيام، في وقت ما بعد فترة آذان الظهر وقبل آذان العصر، ثم القيام بالدعاء، هي من الأمور التي من شأنها أن تُساهم في استجابه الدعاء.

سورة البقرة التي تطرد الشيطان، كما أنها تُساعد العبد المؤمن الصالح على تحقيق الرزق واستجابه دعواته التي يدعو بأن تتحقق، فهيا بنا نداوم على تلاوة سورة البقرة لكي ننال رضا الله وغفرانه.