الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل سورة البقرة في تيسير الامور

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2020
mosoah
فضل سورة البقرة في تيسير الامور

سنقدم لكم فضل سورة البقرة في تيسير الامور ، فهي لها أفضال كثيرة أكبر من فقط جمع العديد من الحسنات، وسبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم؛ قصة سيدنا موسي التي ورددت فيها عندما أمر سيدنا موسي بنى إسرائيل بذبح بقرة ذلك عندما قتل رجل و لم يتمكنوا من معرفة القاتل وذلك في سورة البقرة أية 67 قال الله تعالى “وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ” .

يتحدث الناس والشيوخ دائمًا عن سورة البقرة و ذلك لفوائد قرأتها 40 يوم متواصلة كاملة و ذكر البعض فضلها في توسيع الرزق و فك الكرب عند قرأتها 100 متتاليين و يمكن قراءة سورة البقرة كاملة مقسمة على 3 أيام وذلك عند طريق تلاوة 10 صفحات في كل صلاة، يمكنك التشجيع بالانتهاء منها في صلاة قيام الليل لذلك سنقدم في هذا المقال على موسوعة معلومات عن سورة البقرة.

فضل سورة البقرة في تيسير الامور

فضل سورة البقرة في تيسير الأمور كبير و لكن نحاول تقديمها في عدة نقاط فقط :

  • قراءة سورة البقرة في البيت يجلب السعادة والفرح للبيت.
  • يحمى الله البيت الذي يتلى فيه سورة البقرة من كل شر و من الشيطان والحاقدين .
  • تعمل سورة البقرة على طرد السحر الشرير من البيت.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المواظب على قراءة سورة البقرة يستظل بها يوم القيامة.
  • قام الرسول باختيار شاب صغير ليكون خليفة على مدينة ما و ذلك لحفظه لسورة البقرة .
  • سورة البقرة تحتوى على أيه الكرسي، هذه الأية من أعظم الأيات في القرآن الكريم و تدخل قارئها الجنة إن شاء الله، وتيسر له الأحوال.
  • ذكر  الرسول فضل سورة البقرة في أكثر من حديث شريف و هم: عن أَبي مسعود الاَنصارِيِ قال: قال النبِي صلى الله عليه وسلم : “الآيتان من آخرِ سورة البقرة من قرأَ بهِما في ليلة كفتاه” ،  وعن سهل بن سهيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال : « إنَ لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن البقرة، وإن من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ».

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

سورة البقرة تيسر للإنسان عبادة لله و زيادة الحسنات كما تساعد في استجابة الدعوات وتيسير الأمور، وعلى الرغم من ذلك فالله هو من يكتب الأقدار وما على الإنسان سوى الاستغفار والدعاء.

فضل سورة البقرة للرزق

  • فهم تفسير القرآن الكريم و بالتحديد سورة البقرة يساعد الإنسان على التفكير بهدوء وراحة و ذلك يرجع بالفائدة على قرارته الشخصية والعملية.
  • لإن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر عن سورة البقرة إنها تأتى بالبركة و صلاح الأعمال لذلك فالمداومة عليها كل فترة يساعد على زيادة الرزق و الخير لصاحبها.

يجب المداومة على قراءة القرآن الكريم عمومًا و تفسيره و التفكير في معها و ليس فقط للحصول على حسنات و لكن للتعلم منه و الاستغفار و ليقتل الإنسان وقت فراغه و يتجنب فيه المعاصي و الأفعال التي تضره و مثل فضل سورة البقرة في تيسير الأمور هناك أفضال كثيرة لكل سور قرآنيه في حياتنا .

المراجع

1