مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل الوضوء الدائم

بواسطة:
فضائل الوضوء الدائم

بالتفصيل تعرف على فضل الوضوء الدائم ، من أكثر العبادات التي يمكنك التقرب بها إلى الله_عز وجل_ بالرغم من سهولة القيام بها ولكن عليك أدائها بأفضل وجه. بالإضافة هي شرط من شروط إتمام الصلاة فالمسلم مُطالب به قبل البدء في إي صلاة. فنستشهد بقول الله(يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين).

فعند التحضير بالنية للوضوء والبدء فيه تقوم الملائكة بإزالة كل الذنوب التي قد تكون ارتكبتها لذلك عليك التمعن في، وأيضاً الدراسات العلمية أثبتت أنه ينفع الإنسان بكثير من الفوائد الجسمانية والنفسية، تجد مع موسوعة أهمية الوضوء المستمر وفوائده عليك.

فضل الوضوء الدائم

نجد أن تكراره يعم بالمنافع علينا وله فضائل كثيرة.

فوائد الوضوء

  1. يزيد من نظافة الشخص المُسلم الشخصية؛ فعلي الأقل يقوم بالوضوء خمس مرات في اليوم الواحد حيث تخرج معه الكثير من الجراثيم والبكتريا المتكونة من تلوث الجو علي الجسم.
  2. كثرة الوضوء تميزك عن غيرك يوم القيامة.
  3. يُحل عقدة لسانك عند سؤالك يوم البعث.
  4. يُعتبر سبيل لك إلي الجنة.
  5. يرفع درجات العبد في الجنة.
  6. يُساعدك علي محو الخطايا وإبعاد المكاره عنك.
  7. تجد وكأنه تحول إلي نور يُضئ لك طريقك دائماً.
  8. يعتبر نصف الإيمان حيث يقول الحبيب المصطفى (الطُّهور شَطْرُ الإيمان).
  9. بقاء المُسلم دائماً علي وضوء تُحتسب له سنة نبوية تُكسبه الكثير من الحسنات والمنافع.
  10. يجعل وجهك يوم القيامة به نضرة من النعيم.
  11. كثرة المضمضة تُخلصك من أمراض الفم التي تُسبب الآلام مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان وأيضاً تُقوي من عضلات الفم.
  12. بالنسبة لاستنشاق الماء الدائم إلي الأنف فانه يعمل علي تنظيفها من الأتربة التي يلتقطها خلال تنفسه طوال اليوم، وبذلك يساهم في حماية الجهاز التنفسي من الأمراض.
  13. غسل الوجه بالكامل أكثر من مرة يجعلك تتخلص من الغبار والعرق والدهون الزائدة التي تفرزها البشرة فبالتالي تحافظي طوال اليوم علي نضارة بشرتك وغلق مسامها حتي لا تبدأ في تكوين الحبوب والبثور، كما أنك تقوم أيضاً بغسل العين وتنظيف الرموش من الأتربة العالقة بها.
  14. غسل اليدين ثلاث في المرة الواحدة فهذا دليل  القضاء علي البكتريا المتكونة بها نتيجة لمسك لأشياء كثيرة متسخة علي مدار اليوم مثل مكتبك بالعمل أو المفاتيح أو في المدرسة، فتضمن تناولك للأكل بشكل صحي طالما تُداوم علي الوضوء.
  15. تخلصك من العرق وظهور الفطريات وذلك نتيجة غسلك لليدين أيضاً.
  16. حتي أنه يشمل أماكن خفية كالأذن فتجعلك تقوم بتنظيفها من الجراثيم المتكونة من البيئة الخارجية والتي قد تُسبب لك بعض الروائح الكريهة وتراكم الفطريات بها.
  17. تعمل علي تنشيط الدورة الدموية في اليدين والقدمين.
  18. لها تأثير نفسي كبير فإذا كنت تشعر بالقلق والتوتر قم بالوضوء لتشعر بالراحة النفسية والطمأنينة.
  19. الدين أساسه الطهارة فقراءة القرآن تحتاج الوضوء، الصلاة تحتاج الوضوء، الذهاب للمسجد أيضاً لذلك كنت دائماً علي وضوء لتكن مستعد في أي وقت علي أداء أي من العبادات.

أحاديث تدل علي فضل الوضوء الدائم

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

  • (“إذا تَوضَّأَ العبدُ المؤمِنُ، فتَمضْمَضَ خَرجتِ الخَطايا من فيه، فإذا اسْتنْثَر خَرجَتِ الخَطايا من أنْفِه، فإذا غَسَلَ وجْهَهُ خَرَجَتِ الخَطايا من وجْهِهِ، حتى تَخْرُجَ من تحتِ أشْفارِ عَينَيْهِ، فإذا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَتِ الخطايا من يديه، حتى تَخْرُجَ من تحتِ أظْفارِ يَدَيْهِ، فإذا مَسَحَ بِرأسِه خَرَجَتِ الخَطايا من رأْسِهِ حتى تَخْرُجَ من أُذُنَيْهِ، فإذا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتِ الخَطايا من رِجَلَيْهِ حتى تَخْرُجَ من تَحتِ أظْفارِ رِجْلَيْهِ، ثُم كان مَشْيُهُ إلى المسْجِدِ وصلاتُه له نافِلَةً)
  • ((تبلُغُ الحِلية من المؤمن حيث يبلُغُ الوضوءُ))؛ (مسلم – حديث: 250).