الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل الصلاة على النبي 10000 مرة

بواسطة: نشر في: 24 سبتمبر، 2019
mosoah
فضل الصلاة على النبي 10000 مرة

نقدم لكم فضل الصلاة على النبي 10000 مرة ، جاء النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليكون الصادق الأمين، أخر الأنبياء والمرسلين، ليبلغ عن رب العالمين رسالة الدين الإسلامي الحنيف إلى كافة البشر والعباد، وقد أمر الله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز بالصلاة على سيدنا محمد فقال سبحانه: ” إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا “، وذلك لما للصلاة على سيدنا محمد من فضل وعجائب في تحقيق العديد من الفضائل على المسلمين.

فالصلاة على النبي عند جمهور العلماء والمفسرين هي تنزل الرحمة من رب العالمين على نبيه، والاستغفار من الملائكة، ودعاء من البشر للنبي عليه الصلاة والسلام، كما أرجع البعض الصلاة على النبي بأنها ذكر الثناء على خير الخلق في أرجاء الدنيا والملأ الأعلى.

وقد ثبت فضل الصلاة على النبي في تحقيق العديد من الآمال واستجابة الدعوات، التخلص من الهم والمشكلات، لذا نعرض عليكم اليوم من موسوعة أبرز فضائل الصلاة على الرسول الحبيب خير الخلق ” النبي محمد “.

فضل الصلاة على النبي 10000 مرة

فضل الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم

تتحقق العديد من الفضائل الدنيوية والأخروية عند الصلاة على خير الخلق سيدنا محمد، ومن هذه الفضائل:

  • تُعد الصلاة على النبي امتثال لأوامر المولى عز وجل في كتابه العزيز ” إنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا “.
  • من صلى على النبي نال شفاعته يوم القيامة .
  • الصلاة على النبي تقرب العباد من النبي يوم العرض العظيم، وفيها نجاة من أهوال يوم القيامة.
  • من يُصلي على النبي بصفة دائمة يُبشر بالجنة قبل الموت.
  • سبب قوي في تحقيق الآمال وقضاء حوائج المسلمين.
  • بها تزكية لسيدنا محمد وتشريفاً لمقامه الكريم.
  • من صلى على النبي لمرة واحدة، نال ثواب الصلاة عليه عشرة مرات لقوله صلى الله عليه وسلم ” من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً “.
  • تطيب المجالس والمناقشات الاجتماعية بذكر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الصلاة على النبي سبب في إجابة الدعاء للحديث النبوي القائل ” كلُّ دعاءٍ محجوبٌ حتى يُصَلَّي علَى النَّبِيِّ “.
  • تكفي المسلمين هموم الدنيا والآخرة وتحفظهم من المشكلات وحلول الغم والمصائب إلى حياتهم.
  • تنفي الصلاة على النبي لصفة البخل عن العباد لزيادته في الصلاة والتسليم على خير الخلق.

حديث فضل الصلاة على النبي

ورد في السنة النبوية النبوية الشريفة العديد من الأحاديث عن فضل الصلاة على خير الخلق سيدنا محمد ومنها: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السموات ولا في الأرض إلا صلى عليه”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل يومًا، وقال: يا محمد جئتك ببشارة لم آت بها أحدًا من قبلك وهي أن الله تعالى يقول لك: من صلى عليك من أمتك ثلاث مرات غفر الله له إن كان قائمًا قبل أن يقعد وإن كان قاعدًا غفر له قبل أن يقوم فعند ذلك خر ساجدًا لله شاكرًا».

فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء

يأتي للصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فضل كبير في استجابة الدعاء، لكونها أبرز أسباب إجابة الدعاء وقضاء الله سبحانه وتعالى لحوائج المسلمين، فمن يرغب في استجابة دعاءه عليه أن يبدأ بحمد الله سبحانه وتعالى، ثم يصلي على النبي لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ” إذا صلَّى أحدُكُم فليبدَأْ بتحميدِ اللَّهِ تعالى، والثَّناءِ عليهِ، ثمَّ ليُصَلِّ عَلى النَّبيِّ، ثُمَّ ليدْعُ بعدُ بما شاءَ “.

ويظهر لنا من الحديث الشريف أن في تمجيد المولى عز وجل، والثناء والصلاة على سيدنا محمد من السُنن المُحببة فيما قبل الدعاء، فإن التزم المسلم ذلك ، وتوجه إلى ربه بالدعاء بقلب صادق وخشوع ونية صادقه فإن دُعاءه مُستجاب بإذن الله.