الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل الدعاء للميته

بواسطة:
الدعاء للميته

أفضل الدعاء للميته مستجاب بإذن الله ، الاستغفار لهم يعد من أكثر الأشياء التي تفعل له كصدقة جارية على روحه، فهذا لأننا في تلك الدنيا لا نملك شيء لنا فنحن جميعنا ملك لله _عز وجل_ وفي حين أن أراد الله رد أمانته إليه، ففي تلك الحالة لا ينفع البكاء أو العويل، ولكن الحزن على الفراق هو ما يدفعنا إلى البكاء، ولكن من الممكن أن نسخر ما يدعوا للميت بدلًا من البكاء والعويل، وهذا لأن العويل يؤذي الميت كثيرًا ونحن لا نعلم ذلك.

الدعاء للميته

أما عن الأدعية، فجميعها تصل إلى الميت مما تخفف عنه جميع ذنوبه، حيث يشتاق كل منا إلى من فارقه ونظل نبكي ونحزن عليه وهناك من يتعدى حدود ذلك على ذلك الفراق وذلك في قمة الإساءة إلى المتوفي، حيث يعد البكاء والعويل واللطم من الأفعال التي تخالف ما أمرنا الله به، كما أنه يمكن أن نبدل تلك الأفعال بقليل من الأدعية التي تصل إلى الميت بداخل قبره وتساعده على الوصول إلى جنة الفردوس، وهذا يعتبر من أفضل الأشياء التي نقوم بها.

الموت حق على الجميع

الموت هو فريضة الله تعالى علينا، حيث يواجها جميع الأشخاص في الحياة، فكم منا فقد الكثير من الأحياء في فترة من فترات حياتهم أو شخص عزيز أو صديق أو حبيب أو قريب عليه بسبب الموت، حيث أن من فقد أحد من هؤلاء عليه في تلك الحالة أن يظل يذكرهم بالدعاء أو من خلال القيام بالأعمال الصالحة على روحه كالصدقة الجارية، هذه تعتبر من أكثر الهدايا التي يمكن أن ترسلها إلى أحبائك وهم عند خالق السماوات والأرض.

حيث يكون الدعاء من أفضل الأشياء التي يمكن أن تهديها إلى الأحباء في السماء، وهذا لأنك في كل وقت تستطيع أن تذكرهم سواء كان في صلاتك أو جلوسك، ففي تلك الحالة تتضاعف حسناتهم كثيرًا وتبدل السيئات بحسنات، ومن أفضل ما قد يحدث لشخص هو أن يجد في الأرض من يقوم بالدعاء له ولوالديه أو أقاربه، فيوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن نرددها للمتوفي.

كما أن جميع الأدعية يجب أن تكون من الأدعية التي وردت في كتب السنة والشريعة، فجميع الأدعية في تلك الحالة تعتبر ثواب وعمل صالح للميت، حيث أننا من خلال تلك المقالة سوف نتعرف على العديد من شرح الكثير من الأدعية المختلفة التي يمكن أن نرددها إلى المتوفي، ومتى يجوز الدعاء بها وهل تلك الثواب صالح إلى الميت أم لا؟

الدعاء للميته

ذكر إلى رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ أن العديد من الأدعية التي يمكن أن يتم الدعاء بها على الأموات عند وفاتهم، أو بعد مرور فترة من وقت الوفاة، هذه الأدعية يوجد بها ما هو صحيح ومنها ما هو ضعيف، وبما أن جميع الأدعية تختلف في درجة ثبوت صحتها، يجب أن يتم نقل جميع الأدعية عن رسولنا الكريم وما ورد في كتاب السنن، حيث يمكننا التعرف عليه من خلال التفحص في معانيه في معظم المعاجم الإسلامية، كما يوجد العديد من الأدعية التي لا تخالف عقيدة الإسلام.

حيث يوجد من الأدعية ما يتضمن طلب العفو والمغفرة للميت، وهذا في قول: (اللهم اغفر له وارحمه. . )، وأيضًا هناك المزيد من الأدعية يمكن دعائها للأموات والأحياء، حيث يطلب فيها المغفرة والرحمة والثبات على الإسلام لجميع خلقه وهذا حين يردد: (اللهم اغفر لحينا وميتنا. .).

كما يوجد دعاء للميت ينجيه من عذاب القبر ومن أهواله ويخفف عنه سؤال الملكين وهذا حيث يردد: (اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك.. )، حيث يمكن أيضًا الدعاء للمتوفي بالمغفرة من جميع الخطايا، كما يمكن أثناء الدعاء ذكر خطايا معينة وبخاصة أشدها ابتلاء على الميت، وهذا حتى تخفف عنه عذاب القبر كما تزيد من حسناته.

حكم الدعاء للميت

الكثير من الأشخاص يسألون عن حكم الدعاء للميت، وإذا كان يمكن أن يتم دعائه في الصلاة الواجبة أم في النافلة، حيث أن هذه المسألة لم ينتهي بيانها عند بعض الفقهاء، بل إنهم عملوا على توضيح الحكم الشرعي والفقهي فيها، وهذا لأن الدعاء للميت يجوز في الصلاة سواء كانت الواجبة أو النافلة، وفي أي وقت سواء كان في الركوع أو السجود، كما يجوز أيضًا الدعاء بعد الخروج من الصلاة، لأن كما ذكرنا أنه يستحب في كل وقت الدعاء وعلى مدار اليوم.