الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل الاستغفار في تعجيل الزواج

بواسطة:
فضل الاستغفار في تعجيل الزواج

فضل الاستغفار في تعجيل الزواج  مجرب إن شاء الله تعالى، الاستغفار هو طوق النجاة من كل مصائب الدنيا، فهو رحمة الله للبشر، أراد أن يجعل لنا مخرجاً من الهموم والمتاعب وضيق الحياه فجعل الاستغفار علاجاً لكل هذا  واليكم المزيد من المعلومات على الموسوعة .

. فالله غفور رحيم مهما بلغت حجم الذنوب والمعاصي والمتاعب، فالله وعد عباده إنه سيغفر ويرحم فهو الذي قال في سورة هود وَأَنِ استَغفِروا رَبَّكُم ثُمَّ توبوا إِلَيهِ يُمَتِّعكُم مَتاعًا حَسَنًا إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤتِ كُلَّ ذي فَضلٍ فَضلَهُ وَإِن تَوَلَّوا فَإِنّي أَخافُ عَلَيكُم عَذابَ يَومٍ كَبيرٍ .

. عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم مَن لزِمَ الاستغفارَ جعلَ اللَّهُ لهُ من كلِّ ضيقٍ مخرجًا ، ومن كلِّ همٍّ فرجًا ، ورزقَهُ من حيثُ لا يحتسبُ” .

. وكان رسول الله يستغفر أكثر من سبعين مرة باليوم ‏قال ﷺ⁩: واللَّهِ إنِّي لَأستَغفرُ اللَّهَ وأتوبُ إليهِ في اليومِ أَكْثرَ مِن سَبعينَ مرَّةً .

. ‏الاستغفار يزيل هماً ويفرج كرباً ويقشع غماً و يكفر ذنباً و يطمئن قلباً و يجلب رزقاً، فهو العلاج الوحيد الذي يقدر عليه الغني والفقير لكل مصائب وهموم الدنيا .

. جاء رجل إلى الحسن البصري وقال: إن السماء لم تمطر فقال له: استغفر الله

وجاء آخر وقال أشكو الفقر فقال له: استغفر الله

وجاء ثالث وقال امرأتي عاقر فقال له: استغفر الله

وجاء رابع وقال أجدبت الأرض ولم تنبت فقال له: استغفر الله

‏فقال الحاضرون للحسن البصري عجبنا لك أو كلما جاءك شاكٍ قلت له استغفر الله

فقال لهم الحسن البصري ما قلت شيئ من عندي وقرأ قوله تعالى من سورة نوح: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) .

. كما أن الاستغفار أفضل الأعمال التي ينتفع بها الميت بعد موته قال عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز رأيت أبي في النوم بعد موته، كأنه في حديقة فقلت: أي الأعمال وجدت أفضل؟ قال: الاستغفار يا بني، ذلك الاستغفار هو طوق النجاة في الدنيا والأخرة .

فضل الاستغفار في تعجيل الزواج :

. فضل الاستغفار في تعجيل الزواج ، حث الله على الزواج والتكاثر بين البشر وهناك من يتأخر في الزواج لحكمة يعلمها الله، فالله قد قسم الأرزاق على البشر، دون أن يظلم أحد .

. الزواج بالطبيعة هو رزق من الله تعالى والتأخر على الزواج ليس نقص في رزقك أو ظلم من الله لك ولكن الله فرض كل شيء في وقته الذي يحدده ويعلمه هو .

. وهنالك أمور كثيرة لتيسير الزواج وأهمها الاستغفار والدعاء والتضرع إلى الله .

. وكما ذكرنا سابقاً أن الاستغفار هو علاج لكل ابتلاء، والاستغفار سبب لإجابة الدعوة، فالله يعطي الذاكرين أكثر مما يعطي السائلين .

. لذلك توجب علينا أن نعي فضل الاستغفار في شتى أمور حياتنا، ونجعل لنا ورد يومي كتحصين للقلب من الذنوب والمعاصي ولعلاج وراحة النفس فذكر الله يجلب الراحة والطمأنينة .

طريقة الاستغفار لتيسير وتعجيل الزواج :

. فضل الاستغفار في تعجيل الزواج  ليست هناك طريقة محددة لذكر الله والاستغفار ولكن هناك أشياء قد تعزز من احتياجك الذي تتضرع به إلى الله .

. اجعل لك ورد يومي بقدر اجتهادك وصلي يومياً ركعتين قضاء حاجة بنية تيسير الزواج .

. كما أن قراءة سورة يس يومياً له فضل كبير في تحقيق ما تتمنى اجعلها أيضاً ضمن وردك اليومي .

. والحفاظ على قيام الليل والاستغفار في وقت الأسحار، أفضل النوافل في الأسحار، وأفضل الاستغفار في الأسحار، لأنه وقت خلوة بالله وقرب منه .

. وهناك صيغ كثيرة للاستغفار قال الحافظ ابن رجب رحمه الله أفضل أنواع الاستغفار: أن يبدأ العبد بالثناء على ربه ، ثم يثني بالاعتراف بذنبه، ثم يسأل الله المغفرة .

. كما أن أفضل صيغ الاستغفار التي أوصى بها النبي: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وعلى عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

. والقصة الشهيرة للإمام أحمد بن حنبل توضح فضل الاستغفار في إجابة الدعوة .

. كان الإمام أحمد بن حنبل يريد أن يقضي ليلته في المسجد ولكن منع من المبيت فيه بواسطة حارس المسجد، لأن الحارس لا يعرف بن حنبل لأنه كان في مدينة أخرى، حاول الإمام ولكن لا جدوى .

فقال الإمام للحارس: سأنام موضع قدمي، نام مكان موضع قدميه، فقام حارس المسجد بإبعاده من مكان المسجد .

وكان الإمام شيخاً وقوراً، وتبدو عليه ملامح الصلاح والتقوى .

فرآه خباز فلما رآه بهذه الهيئة عرض عليه المبيت وذهب الإمام مع الخباز، فذهب الخباز لتحضير عجينه لعمل الخبز، وسمع الإمام الخباز يستغفر ويستغفر، ومضى وقت طويل وهو على هذه الحال، فتعجب الإمام .

فلما أصبح سأل الإمام الخباز عن استغفاره في الليل .

فأجابه الخباز: إنه طوال ما يصنع عجينه ويعجن فهو يستغفر .

فسأله الإمام وهل وجدت للاستغفار ثمرة؟ والإمام يسأل هذا السؤال وهو يعلم ثمرات الاستغفار .

فقال الخباز: نعم والله ما دعوت دعوة إلا أجيبت إلا دعوة واحدة .

فقال الإمام: ماهي؟

فقال الخباز: رؤية أحمد بن حنبل .

فقال الإمام: أنا أحمد بن حنبل، والله إني جررت إليك جراً .

. فالله لن يرد للمستغفر دعوة فاجعلوا الاستغفار جزء من حياتكم واجعلوا ذكر الله في قلوبكم وعلى ألسنتكم، وأسأل الله أن لا يرد لكم دعوة ويجعل الاستغفار نجاة لي ولكم ولا تنسوا قول الله تعالى وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون .