الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضائل مذهلة لصلاة الضحى

بواسطة: نشر في: 15 يوليو، 2019
mosoah
فضائل مذهلة لصلاة الضحى

إليكم أبرز فضائل مذهلة لصلاة الضحى ، “وَالضُّحَى، وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى”، لقد أقسم الله عز وجل في القرآن الكريم بوقت الضحى؛ فتوجد سورة كاملة يُطلق عليها سورة الضحى، وهذا يُشير إلى ما في هذا الوقت من أهمية، ويُشير أيضًا إلى أهمية اغتنام هذا الوقت؛ فكان رسول اله صلى الله عليه وسلم  يُصلى صلاة الضحى، ويُوصي أصحابه بصلاتها، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم صلاة الضحى، وفضلها، وأوقاتها، وركعاتها.

فضائل مذهلة لصلاة الضحى

وقت صلاة الضحى

هي الصلاة التي تُؤدى في وقت الضحى، ووقت الضحى هو أول النهار. ووقتها من وقت شروق الشمس إلى وقت الزوال باتفاق الأئمة الأربعة.

عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال:”قدِم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فقدِمْتُ المدينةَ، فدخلتُ عليه، فقلتُ: أخبِرْني عن الصلاةِ، فقال: صلِّ صلاةَ الصُّبحِ، ثم أَقصِرْ عن الصَّلاةِ حين تطلُعُ الشمسُ حتى ترتفعَ؛ فإنَّها تطلُع حين تطلُع بين قرنَي شيطانٍ، وحينئذٍ يَسجُد لها الكفَّارُ، ثم صلِّ؛ فإنَّ الصلاةَ مشهودةٌ محضورةٌ، حتى يستقلَّ الظلُّ بالرُّمح”. رواه مسلم.

أفضل وقت لأداء صلاة الضحى هو عند علو الشمس، واشتداد حرها. خرَجَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على أهلِ قُباءٍ، وهم يُصلُّونَ الضُّحى، فقال: “صلاةُ الأوَّابِين إذا رَمِضَتِ الفصالُ من الضُّحَى”. رواه مسلم. (رمضت الفصال أي جلست الدابة على الرمال من شدة الحر).

عدد ركعاتها

أقل عدد ركعات لصلاة الضحى هو ركعتان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أنْ أنامَ “. رواه البخاري، ومسلم.

عن أبي ذر رضي الله عنه عن رسولالله صلى الله عليه وسلم أنه قال:”يُصبِحُ على كلِّ سُلامَى من أحدِكم صدقةٌ؛ فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ، وكلُّ تحميدةٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ، وكلُّ تكبيرةٍ صدقةٌ، وأمرٌ بالمعروفِ صدقةٌ، ونهيٌ عن المنكَر صدقةٌ، ويُجزئ من ذلك رَكعتانِ يركعُهما من الضُّحى”. رواه مسلم.

(سُلامَى) هي المفاصل، والعظام، وما إلى ذلك.

أكثر عدد ركعات لصلاة الضحى اختلف العلماء فيه حول ثماني ركعات، أو أنه لا يُوجد حد في ركعات صلاة الضحى.

فعن أم هانئ:”أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عامَ الفتحِ صلَّى ثمانَ ركعاتٍ سُبحةَ الضُّحى”. رواه البخاري ومسلم.

عن عائشة رضي الله عنها قالت:”كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي الضُّحى أربعًا، ويَزيد ما شاءَ اللهُ”.

فضل صلاة الضحى

هي صلاة الأوابين

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”لا يُحَافِظُ على صلاةِ الضُّحَى إلا أَوَّابٌ وهي صلاةُ الأَوَّابِينَ”. حديث حسن.

وصية رسول الله إلى أصحابه

صلاة الضحى تُعد صدقة عن كل مفصل في الجسم مثلما ذكرنا، كما أن رسول الله صل الله عليه وسلم وصى أصحابه بضرورة أداء صلاة الضحى.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أنْ أنامَ “. رواه البخاري، ومسلم.

أجر أداء صلاة الضحى كأجر عمرة

عن أبو أمامة الباهلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من خرج من بيتِه مُتطهِّرًا إلى صلاةٍ مكتوبةٍ فأجرُه كأجرِ الحاجِّ المُحرمِ ومنخرج إلى تسبيحِ الضُّحى لا ينصِبُه إلا إياه فأجرُه كأجرِ المُعتمرِ وصلاةٌ على أَثرِصلاةٍ لا لغوَ بينهما كتابٌ في عِلِّيِّينَ” حديث حسن في سسن أبي داود، وأخرجه أحمد.

صلاة الضحى غنيمة كبيرة

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”بعَث رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سَرِيَّةً فغنِموا وأَسرَعوا الرَّجعَةَ فتحَدَّث الناسُ بقُربِ مَغزاهم وكثرَةِ غَنيمَتِهم وسُرعَةِ رَجعَتِهم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ألَا أدُلُّكم على أقرَبَ منه مَغزًى وأكثرَ غَنيمَةً وأَوشَكَ رَجعَةً مَن توَضَّأ ثم غَدا إلى المَسجِدِ لِسُبحَةِ الضُّحَى فهو أقرَبُ مَغزًى وأكثَرُ غَنيمَةً وأَوشَكُ رَجعَةً”. حديث حسن صحيح ورد في مسند الإمام أحمد.