فضائل مذهلة لصلاة الضحى

يارا مجدي 15 يوليو، 2019

إليكم أبرز فضائل مذهلة لصلاة الضحى ، “وَالضُّحَى، وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى”، لقد أقسم الله عز وجل في القرآن الكريم بوقت الضحى؛ فتوجد سورة كاملة يُطلق عليها سورة الضحى، وهذا يُشير إلى ما في هذا الوقت من أهمية، ويُشير أيضًا إلى أهمية اغتنام هذا الوقت؛ فكان رسول اله صلى الله عليه وسلم  يُصلى صلاة الضحى، ويُوصي أصحابه بصلاتها، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم صلاة الضحى، وفضلها، وأوقاتها، وركعاتها.

فضائل مذهلة لصلاة الضحى

وقت صلاة الضحى

هي الصلاة التي تُؤدى في وقت الضحى، ووقت الضحى هو أول النهار. ووقتها من وقت شروق الشمس إلى وقت الزوال باتفاق الأئمة الأربعة.

عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال:”قدِم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فقدِمْتُ المدينةَ، فدخلتُ عليه، فقلتُ: أخبِرْني عن الصلاةِ، فقال: صلِّ صلاةَ الصُّبحِ، ثم أَقصِرْ عن الصَّلاةِ حين تطلُعُ الشمسُ حتى ترتفعَ؛ فإنَّها تطلُع حين تطلُع بين قرنَي شيطانٍ، وحينئذٍ يَسجُد لها الكفَّارُ، ثم صلِّ؛ فإنَّ الصلاةَ مشهودةٌ محضورةٌ، حتى يستقلَّ الظلُّ بالرُّمح”. رواه مسلم.

أفضل وقت لأداء صلاة الضحى هو عند علو الشمس، واشتداد حرها. خرَجَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على أهلِ قُباءٍ، وهم يُصلُّونَ الضُّحى، فقال: “صلاةُ الأوَّابِين إذا رَمِضَتِ الفصالُ من الضُّحَى”. رواه مسلم. (رمضت الفصال أي جلست الدابة على الرمال من شدة الحر).

عدد ركعاتها

أقل عدد ركعات لصلاة الضحى هو ركعتان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أنْ أنامَ “. رواه البخاري، ومسلم.

عن أبي ذر رضي الله عنه عن رسولالله صلى الله عليه وسلم أنه قال:”يُصبِحُ على كلِّ سُلامَى من أحدِكم صدقةٌ؛ فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ، وكلُّ تحميدةٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ، وكلُّ تكبيرةٍ صدقةٌ، وأمرٌ بالمعروفِ صدقةٌ، ونهيٌ عن المنكَر صدقةٌ، ويُجزئ من ذلك رَكعتانِ يركعُهما من الضُّحى”. رواه مسلم.

(سُلامَى) هي المفاصل، والعظام، وما إلى ذلك.

أكثر عدد ركعات لصلاة الضحى اختلف العلماء فيه حول ثماني ركعات، أو أنه لا يُوجد حد في ركعات صلاة الضحى.

فعن أم هانئ:”أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عامَ الفتحِ صلَّى ثمانَ ركعاتٍ سُبحةَ الضُّحى”. رواه البخاري ومسلم.

عن عائشة رضي الله عنها قالت:”كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي الضُّحى أربعًا، ويَزيد ما شاءَ اللهُ”.

فضل صلاة الضحى

هي صلاة الأوابين

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”لا يُحَافِظُ على صلاةِ الضُّحَى إلا أَوَّابٌ وهي صلاةُ الأَوَّابِينَ”. حديث حسن.

وصية رسول الله إلى أصحابه

صلاة الضحى تُعد صدقة عن كل مفصل في الجسم مثلما ذكرنا، كما أن رسول الله صل الله عليه وسلم وصى أصحابه بضرورة أداء صلاة الضحى.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أنْ أنامَ “. رواه البخاري، ومسلم.

أجر أداء صلاة الضحى كأجر عمرة

عن أبو أمامة الباهلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من خرج من بيتِه مُتطهِّرًا إلى صلاةٍ مكتوبةٍ فأجرُه كأجرِ الحاجِّ المُحرمِ ومنخرج إلى تسبيحِ الضُّحى لا ينصِبُه إلا إياه فأجرُه كأجرِ المُعتمرِ وصلاةٌ على أَثرِصلاةٍ لا لغوَ بينهما كتابٌ في عِلِّيِّينَ” حديث حسن في سسن أبي داود، وأخرجه أحمد.

صلاة الضحى غنيمة كبيرة

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”بعَث رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سَرِيَّةً فغنِموا وأَسرَعوا الرَّجعَةَ فتحَدَّث الناسُ بقُربِ مَغزاهم وكثرَةِ غَنيمَتِهم وسُرعَةِ رَجعَتِهم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ألَا أدُلُّكم على أقرَبَ منه مَغزًى وأكثرَ غَنيمَةً وأَوشَكَ رَجعَةً مَن توَضَّأ ثم غَدا إلى المَسجِدِ لِسُبحَةِ الضُّحَى فهو أقرَبُ مَغزًى وأكثَرُ غَنيمَةً وأَوشَكُ رَجعَةً”. حديث حسن صحيح ورد في مسند الإمام أحمد.

فضائل مذهلة لصلاة الضحى

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د