الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال عين اليقين هو ما يدرك عن طريق

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2020
mosoah
عين اليقين هو ما يدرك عن طريق

نعرض لكم في موسوعة الإجابة عن سؤال عين اليقين هو ما يدرك عن طريق، وهو أحد الأسئلة التي كثيراً ما تتردد على ذهن المسلم ويريد التعرف على الإجابة الصحيحة لها، كما هناك اعتقاد شائع أن عين اليقين، علم اليقين وحق اليقين أن جميعهم شيء واحد يحملان المعنى نفسه ولكن الحقيقة خلاف ذلك حيث لكلٍ منهما معناه ومفهومه ودرجته.

كما أتى ذلك السؤال بالمناهج الدراسية التابعة لوزارة التعليم السعودي في إطار سعيها وحرصها على تعليم أبنائها أمور الشريعة الإسلامية ومنهجها من أجل تقوية عقيدته وترسيخ إيمانهم بالله، وزيادة الوعي والتثقيف الديني لديهم، وسوف نوضح كافة تلك التفاصيل بالفقرات التالية من مقالنا، فتابعونا.

عين اليقين هو ما يدرك عن طريق

لا يمكن فهم أو إدراك المقصود بعين اليقين دون التعرف أولاً على معنى اليقين وهو ما سوف نذكره فيما يلي:

تعريف اليقين

  • اليقين خلاف الشك وضده فهو الإيمان والتصديق التام الخالي تماماً من الريبة والشك، وقد ذكر الله سبحانه في كتابه العزيز بسورة الحاقة الآية 51 (وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ)، بمعنى أن الحق هو أصح اليقين وأخلصه وأكثره وضوحاً وصراحة.
  • كما قال سبحانه في سورة الحجر الآية 99 (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)، وفي الآية الكريمة أتى اليقين بمعنى الموت أي أن الله جل في علاه أمر عباده أن يعبدوه حتى نهاية الموت والوفاة، لكون الموت حقيقة آتية لا ريب فيه.

يدرك عين اليقين عن طريق

يتم التعرف على ما يدرك به عين اليقين من خلال التفرقة ما بين عين اليقين وعلم اليقين وهو ما سوف نوضحه في النقاط التالية:

  • علم اليقين: هو العلم الذي يدرك عن طريق الخير.
  • عين اليقين: هو كل ما يدرك عن طريق البصر.

عين اليقين في القرآن

  • ورد ذكر عين اليقين في القرآن الكريم بقول الله تعالى في سورة التكاثر الآية 7 (ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ)، إذاً عين اليقين هو رؤية ما تم إخبار الشخص به بأم عينه، فإن تمت رؤية الجنة والنار وما إلى نحو ذلك من أمور حدثنا عنها الله تعالى ورسوله الكريم من أمور وأشياء بالعين فإن ذلك يكون هو عين اليقين.

علم اليقين في القرآن

  • ورد ذكر علم اليقين في القرآن الكريم بسورة التكاثر الآية 5 في قوله تعالى (كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ)، والمقصود بعلم اليقين هو العلم بالشيء من مصدر موثوق بما لا يدع معه مجالاً للشك، فما ورد إلينا من أوصاف للجنة والنار وأحداث يوم الحساب بالقرآن الكريم وعلى لسان الحبيب المصطفى هو من قبيل عين علم اليقين لأننا لم نراه ولكننا صدقنا به لثقتنا في مصدره.

حق اليقين

  • حق اليقين هو المرتبة الأعلى بين درجات اليقين الثلاثة يليه عين اليقين وثالثهم علم اليقين، ويكون اليقين حق ليس فقط بالعلم بالأمر أو رؤيته ولكن بتجربته أو الحصول عليه والتمتع مثل دخول الجنة والتمتع بما فيها من خيرات، أو دخول النار معاذ الله.

وبذلك نكون قد أجبنا على التساؤل القائل عين اليقين يدرك عن طريق والإجابة هي الإبصار والرؤية بالعين فهو أعلى مرتبة من علم اليقين المقتصر على السماع بالشيء، وهو أقل في المرتبة من حق اليقين وهو تجربة الشيء أو الحصول عليه وجميع مراتب اليقين الثلاث قد ورد ذكرها في العديد من المواضع القرآنية المختلفة، نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم ووجدتم به الجواب الصحيح.

المراجع

1