علامات يوم القيامة الكبرى التي ظهرت

فريق التحرير 20 نوفمبر، 2017

تعتبر الساعة هي من الأمور التي أخبرنا عنها الله عز وجل في العديد من الآيات القرآنية المتعددة، وأيضا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا عن جميع العلامات التي سوف تظهر قبل قيام الساعة، وعلامات قيام الساعة تم تقسيمها إلى قسمين منها علامات صغرى، والتي حدث منها الكثير حتى يومنا هذا، ومنها علامات قيام الساعة الكبرى، والتي لم يظهر منها شيء حتى يومنا هذا، ولكن الرسول الكريم قد أخبرنا عن جميع العلامات سواء كانت الصغرى أو الكبرى.

علامات يوم القيامة الكبرى

علامات يوم القيامة الكبرى هي العلامات التي تحدث قبل يوم القيام إما بأيام أو بساعات قليلة، وهناك العديد من علامات الساعة التي ظهرت وعلامات أخرى لم تظهر، ولا يزال ظهور تلك العلامات، ومن بعض العلامات الكبرى:

فتنة المسيح الدخال

تكمن العلامة الأولى من تلك العلامات الكبرى في ظهور الدجال وهذا الأمر الذي ذكره لنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث إنه سوف يظهر رجل ويظهر من المشرق، ويسير في الأرض ويدعي بأنه هو الإله، ولكنه لا يدخل إلى المسجد المقدس، ولا المدينة المنورة، ولا مكة المكرمة، والطور أيضا، ولكنه يذهب إلى جميع البلدان الأخرى.

  • ولم ينجو من فتنة هذا الرجل إلا الأشخاص المؤمنين، وذلك لأن فتنته تكون عظيمة جدا من خلال بعض الصلاحيات التي وهبها الله عز وجل له، وهذا ما يجعل الكثير يفتنون به، ويسيرون معه، ويكون هذا الرجل أعور العين، ويرى المؤمنين حقا بين عينيه أنه كافر، بينما لا يراها غير المؤمنين ويفتنوا به.
  • يسمى الدجال مسيحًا وذلك لأن إحدى عينيه ممسوحة أو لأنه يمسح الأرض في أربعين يوم، والدجال هو الضليل الكذاب وهو الأعور.
  • وذكرت في الأحاديث النبوية وصف للدجال وتحذير الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته منه، ومن تلك الأحاديث قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما “قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله، ثم ذكر الدجال فقال: ” إني لأنذركموه، وما من نبي إلا وقد أنذر قومه، ولكني سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه، إنه أعور، وإن الله ليس بأعور”.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ألا أخبركم عن الدجال حديثا ما حدثه نبي قومه؟ إنه أعور، وإنه يجيء معه مثل الجنة والنار، فالتي يقول إنها الجنة هي النار، وإني أنذرتكم به كما أنذر به نوح قومه”.

نزول سيدنا عيسى عليه السلام

تكون العلامة الثانية هي التالية لعلامة ظهور الدجال، وهي تكون عبارة عن نزول سيدنا عيسى عليه السلام، وسوف يكون هدفه هو دعوة الناس إلى الله عز وجل، ومن ثم يقوم بمحاربة المسيخ الدجال، والانتصار عليه، ويقوم بنشر العدل بين الناس، ويعم الخير على الأرض بكاملها وتكون الأموال كثيرة ومتوافرة وأيضا الثمار.

  • نزول سيدنا عيسى عليه السلام إلى الأرض هي علامة على آخر الزمان، وذكرت تلك العلامة في العديد من النصوص والكتب الدينية وهو أن عيسى عليه السلام سينزل إلى الأرض مرة أخرى ويقوم بقتل الدجال وكسر الصليب ويقضي بشريعة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ويمكث سيدنا عيسى عليه السلام في الأرض ما شاء أن يمكث، ثم يقوم الله سبحانه وتعالى بقبض روحه ويدفن سيدنا عيسى.
  • وذكرت تلك العلامة في القرآن الكريم في ثلاث آيات مختلفة تدل على نزول عيسى عليه السلام ففي قول الله تعالى”وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ” وذلك دليل على أن نزول عيسى عليه السلام من علامات الساعة الكبرى. 
  • وقال الله تعالى “فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَ”. 
  • وفي الآية الثالثة في القرآن الكريم، قال الله تعالى “وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا”.

ظهور يأجوج ومأجوج

هذه العلامة تكون عبارة عن ظهور يأجوج ومأجوج، وهذه العلامة حدثنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أحاديثه النبوية الشريفة، كما جاء ذكر قبيلتي يأجوج ومأجوج في القرآن الكريم أيضا، وعند حدوث علامات الساعة الكبرى يكون من خلالها ظهور هذه القبائل مرة أخرى.

  • ويكون الأشخاص المؤمنين محتمين منهم في منطقة جبل الطور وذلك مع سيدنا عيسى عليه السلام، وذلك حتى يتم القضاء عليهم تماما، وذلك من قبل الملائكة الذين يكلفهم الله عز وجل بذلك.
  • وبعد ذلك سوف تمطر السماء من أجل تنظيف الأرض من آثار قبيلتي يأجوج ومأجوج ومن آثار الفساد الذي انتشر أثناء وجودهم بكثرة.
  • وقال العديد أن يأجوج ومأجوج من أجيج النار وهو التهابه، وقال البعض الأخر أنهما من الأجاج وهو الماء شديد الملوحة.
  • وذكرت في سورة الكهف بعض الآيات التي تدل على ظهور يأجوج ومأجوج وأنها من العلامات الكبرى فقال الله سبحانه وتعالى “وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ”. 

خروج الدابة

تكون هذه العلامة عبارة عن ظهور دابة، وقد أوضح النبي الكريم في بعض أحاديثه النبوية الشريفة أن هذه العلامة هي من العلامات الأخيرة، حيث إنها تكون إما قبل ظهور الشمس من المغرب أو بعدها مباشرة ولكنهما في كل الأحوال متتاليان مع بعضهما البعض.

  • وسوف تخرج هذه الدابة على الناس وتتحدث لهم، وتبين لهم أيضا ما فعلوه من أخطاء وظلم، وبعدهم أيضا عن الله عز وجل، وتظهر هذه الدابة في وقت يكون ملئ بالظلم.
  • وقد وصف علي ابن أبي طالب رضي الله عنه أن هذه الدابة سوف تكون لها ريش كبير ولها لحية أيضا، يكون لها أذن شبيهة بأذن الفيل، إلى جانب وجود قرون كبيرة مثل قرن الإبل، وتقوم هذه الدابة بوضع نقطة بيضاء على المؤمنين وأيضا نقطة سوداء على الكافرين حتى يتم تمييزهم..
  • وقال الله تعالى في القرآن الكريم “وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ”.
  • وجاء في حديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال: “اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر، فقال: ” ما تذاكرون “؟ : قالوا: نذكر الساعة قال: ” إنها لن تقوم الساعة حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم”.

خروج دخان كثير

هذه العلامة هي تعتبر أيضا من العلامات الأخيرة لقيام الساعة، وهي تكون عبارة عن خروج دخان كثير، وسوف يغمر هذا الدخان الأرض، وذلك يكون من كثرة المعاصي، وهذه العلامة تم ذكرها أيضا في القرآن الكريم، وتم تعظيم الدخان في الآية التي وردت فيها هذه العلامة.

  • فقال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الدخان “فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ – يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ – رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ – أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ”. 
  • وورد حديث حذيفة بن أسيد الغفاري المتقدم، قال: ” اطلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر الساعة فقال: ” ما تذاكرون “؟ قلنا: نذكر الساعة، قال: ” إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آَيات فذكر الدخان والدجال والدابة”.
  • وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال.”.

طلوع الشمس من المغرب

تكون هذه العلامة عبارة عن ظهور الشمس من المغرب، وتكون هذه العلامة من أواخر العلامات الكبرى، وبعد هذه اللحظة يتم إغلاق باب التوبة للمذنبين ولا للكافرين، وذكر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في بعض أحاديثه النبوية الشريفة كيفية استئذان الشمس من الله عز وجل في الرجوع فترجع.

  • ولكن في اليوم الموعود وهو وقت قيام الساعة تستأذن الشمس الله عز وجل في الرجوع فلم يأذن الله لها، وعندما يأتي الليل يؤذن لها، ولكن الشمس لم تدرك المشرق، وعندها تقوم بالطلوع من المغرب.
  • قال الله تعالى: “هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ”.
  • في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس آمن الناس أجمعون، فذلك حيث لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا”.
  • حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها”.
  • وفي حديث صفوان بن عسال رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله فتح بابا قبل المغرب، عرضه سبعون عاما للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه”.

علامات يوم القيامة الكبرى بالترتيب

تظهر علامات الساعة الكبرى بالترتيب كما قال لنا الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية، وكما ورد منها في القرآن الكريم وهي كالتالي:

  1. فتنة المسيح الدجال.
  2. نزول عيسى ابن مريم عليه السلام.
  3. ظهور يأجوج ومأجوج.
  4. ظهور دابة تكلم الناس.
  5. الدخان.
  6. طلوع الشمس من مغربها.
  7. خسف بالمشرق.
  8. خسف بالمغرب.
  9. خسف بجزيرة العرب.
  10. نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.

أسئلة شائعة

كم عدد علامات الساعة التي ظهرت لحد الآن؟

تعتبر علامات الساعة الكبرى عشر علامات تظهر بالترتيب وبالتتابع، وإذا ظهرت علامة من العلامات تبعتها باقي العلامات فهي متقاربة الأزمان وورد في الحديث الشريف”قالَ: إنَّهَا لَنْ تَقُومَ حتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ، فَذَكَرَ، الدُّخَانَ، وَالدَّجَّالَ، وَالدَّابَّةَ”.

ماذا يحدث قبل يوم القيامة بيوم؟

ظهور الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها، ونزول سيدنا عيسى عليه السلام الأرض ويأجوج ومأجوج، وخسف المشرق وخسف المغرب وخسف جزيرة العرب، وفي النهاية خروج نار من اليمن تقوم بطرد الناس إلى محشرهم.

علامات يوم القيامة الكبرى التي ظهرت

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د