الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2018
mosoah
علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل ، علامات الساعة هي واحدة من أكثر الأشياء التي نرغب في معرفتها، وهناك العديد من علامات الساعة سواء الصغرى أو الكبرى، قد تحقق من العلامات الصغرى الكثير ولكن العلامات الكبرى لم يظهر منها شيء حتى الآن، وقد تحدث كثير من فقهاء الدين حول علامات الساعة الكبرى وعن ترتيب حدوثها والذي قد اختلف فيه كثير من الفقهاء ولكن الغالبية قد اتفقوا على ما يلي شرحه على الموسوعة .

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

1-الدخان

يعد الدخان أحد علامات الساعة الكبرى ولكن أي دخان هذا، انه دخان كثيف يأتي من نار عظيمة قادمة من السماء وسوف تملأ نفوس البشر بالخوف الشديد والذعر وسوف يظهر الدخان بسبب كثرة المعاصي والذنوب التي ارتكبها البشر.

2-المسيخ الدجال

وهو رجل سيخرج في آخر الزمان من مدينة الروم والتي تعرف باسم مدينة القسطنطينية وسوف يحكم الأرض ويتبعه اليهود والكفار، وقد سمي بالدجال لأنه كاذب وسوف يقوم بادعاء الألوهية وأنه هو رب العالمين وسيقوم بالعديد من الأمور التي تجعل الناس تؤمن به.

أما سمي بالمسيح حيث أنه كان لا يملك سوى عين واحدة وهي العين اليسرى أما اليمنى فكانت ممسوحة تماماً، ولكن الأشخاص المؤمن بالله تعالى تظهر لهم كلمة كافر على جبينه وهنا يستدلون على كذبه، وسيكون مقتله على يد سيدنا عيسى بن مريم عندما يأذن الله له تعالى بالنزول إلى الأرض.

3-ظهور المهدي المنتظر

المهدي المنتظر هو رجل من سلالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسوف يخرج في اخر الزمان وذلك في وقت ظهور المسيح الدجال ونزول سيدنا عيسى حيث أن الثلاث علامات السابقة تعد من العلامات المترابطة.

4-ظهور الدابة

هي عبارة عن دابة سوف تخرج في آخر الزمان ولكنها ليست كأي دابة حيث أنها سوف تتكلم، وتقوم بسم المسلم على جبينه ويضيء ويقوم بسم الكافر على انفع فيظلم ويعتم، ويقال إن هذه الدابة سوف تخرج من الحرم المكي.

أما عن صفات هذه الدابة فهي كالحربة الضخمة ويقال أن رأسها رأس ثور وقرنها كقرن الإبل ولها عنق طويل كعنق النعامة وأذن كالفيل وخاصرة كخاصرة القطن ولها عشرة أذرع.

5-نزول سيدنا عيسى ابن مريم

سوف يأمر الله سبحانه وتعالى سيدنا عيسى بالنزول وذلك من أجل أن يقوم بمحاربة المسيح الدجال وتخليص البشر منه، وسيقوم سيدنا عيسى بمحاربته وسوف يقتل على يديه المسيح، ثم بعد ذلك سوف ينطلق سيدنا عيسى مع المسلمين إلى أعالي الجبال وذلك من أجل أن يحارب الفتن والشرور التي تنتشر.

كذلك سوف تنتهي جميع الأديان السماوية خلال هذه الفترة وسيكسر الصليب وسيقتل الخنزير ولن يتبقى من الأديان سوى الدين الإسلامي.

6-طلوع الشمس من مغربها

تعد هذه العلامة من العلامات الهامة جداً وهنا سوف تظهر الشمس من المغرب وتغرب من الشرق وذلك عكس طبيعتها، ولكن الأهم من ذلك أن ظهور هذه العلامة يعني غلق باب التوبة وانه لن يقبل توبة أي عبد بعد هذه العلامة ابداْ.

7-خروج قوم يأجوج ومأجوج

قوم يأجوج ومأجوج هم عبارة عن مجموعة كبيرة من الأشخاص محاصرون خلف سد منيع وذلك بسبب قوتهم وبطشهم الشديد وفسادهم في الأرض وهذا السور يقومون بنقبه كل يوم من أجل الخروج ولكنه يبنى في اليوم الثاني.

في يوم من الأيام سيقولون إن شاء الله سننتهي من العمل غداً وسيقومون بالخلاص من السور وهدمه ومن ثم يخرجون من ناحية الصين، وسوف يقوم بأكل كل شيء على الأرض ويشربون البحيرات ويدمرون البشرية، حتى يقوم الله بتعذيبهم ويهلكهم جميعاً في الأرض وتنتشر الجثث في كل مكان، وبعد ذلك ينزل الله مطراً يزيل هذه الجثث وسوف تنبت الأرض من جديد.

8-الخسوفات الثلاثة

تعد هذه العلامة من العلامات التي تدل على انقضاء الدنيا واقتراب الآخرة حيث أنها من أواخر العلامات التي تدل على حدوث الساعة، وسوف تحدث الخسوفات الثلاثة بالترتيب أولاً في دورة المغرب، وثانيها في ارض المشرق أما الخسوف الأخير سيكون في جزيرة العرب.

9-نار تخرج من اليمن

تعد هذه العلامة هي العلامة الأخيرة من علامات الساعة الكبرى، وهنا سوف تظهر نار كبيرة في ارض اليمن وسوف تجبر جميع الناس بالذهاب إلى ارض المحشر وهي بلاد الشام.

10-النفخ في الصور

هنا يكون النفح في الصور النفخة الأولى وهي نفخة الصعق والموت لجميع الأشخاص الذين على وجه الأرض، ثم النفخة الثانية وهي نفخة البعث وقيام جميع الموتى وجميع البشر من أجل تلقي الحساب.

عزيزي القارئ قد تناولنا من خلال هذا المقال علامات الساعة الكبرى، ولكن يجب علينا التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى قبل أي شيء حيث أنه ما بين ليلة وضحاها من الممكن أن تظهر أي من هذه العلامات أو من الممكن أن يموت الإنسان ولا يدرك التوبة إلى الله.