الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة الإحرام للعمرة للنساء من البيت ومحظوراته

بواسطة: نشر في: 19 سبتمبر، 2019
mosoah
طريقة الإحرام للعمرة للنساء من البيت

تعرفي على طريقة الإحرام للعمرة للنساء من البيت بالتفصيل، الإحرام يعد الخطوة الأولى في خطوات أداء مناسك العمرة، ومن ثم يليها خطوة الطواف سبعة أشواط حول الكعبة، ثم تأتي خطوة السعي بين الصفا والمروة وتنتهي العمرة بالمرحلة الأخيرة بالحلق والتقصير.

والإحرام في الإسلام يتمثل في نية الدخول في نسك العمرة أو الحج، أما عن العمرة فتعني القصد أو زيارة المكان المعمور وهو بيت الله الحرام، وتعد من أهم السنن النبوية التي تزيد الحسنات وتكفر عن الذنوب، ومن خلال موسوعة يمكنكِ الإطلاع على طريقة الإحرام للنساء إلى جانب أهم محظوراته.

طريقة الإحرام للعمرة للنساء من البيت

  • لا يختلف كثيراً الإحرام في الرجال عن النساء، فهناك خطوات أساسية يجب اتباعها عند الإحرام، ففي الخطوة الأولى يجب على المرأة أن تغتسل وتنظيف جميع أنحاء بدنها في جميع الأحوال سواء كانت حائض أو نفساء.
  • تأتي الخطوة الثانية في ارتداء الثياب، ولا توجد ثياب محدد للنساء على عكس الرجال، ولكن عليها ارتداء ملابس فضفاضة، إلى جانب وجوب تجنب التبرج، وإذا كانت المحرمة منتقبة فيتعين عليها عدم تغطية وجهها أو كفيها.
  • في الخطوة التالية هي الصلاة، ومن الأفضل لها أن يكون وقت الإحرام في وقت صلاة الفرض، أما إذا كانت خارج وقت صلاة الفرض ففي تلك الحالة تصلي صلاة السنة وهم ركعتين.
  • بعد أداء الصلاة تنتقل إلى خطوة التلبية وهي أن تقول “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، مع الإكثار من ذكر الله، ومن الأفضل لها أن تخفض صوتها أثناء التلبية.

محظورات الاحرام للنساء في العمرة

هناك العديد من المحظورات التي يجب على كل من الإحرام للعمرة الإطلاع عليها فيما يلي:

  • النقاب: فكما ذكرنا من قبل ألا يجوز للمنتقبة تغطية وجهها وكفيها أثناء أداء مناسك العمرة، ويمكنها أن تستر وجهها في حالة مرورها أما رجل أجنبي.
  • لا يجوز في الإحرام سواء للرجال أو النساء التطيب أو استخدام العطور، سواء كان التطيب في الجسد نفسه أو في الثياب.
  • يُحظر أيضاً إزالة الشعر أو تقليم الأظافر.
  • من بين محظورات الإحرام أيضاً عدم تجاوز الميقات المكاني من دون الإحرام فيه وهو ميقات ذا الحليفة أو الجحفة أو يلملم أو قرن المنازل أو ذات عرق، ويجب في تلك الحالة العودة إليه مرة أخرى لكي تُحرِم المرأة من هذا المكان.
  • لا يجوز لها عقد الزواج والجماع أيضاً أثناء الإحرام.
  • يُحظر أيضاً قتل الصيد البري، وذلك وفقاً لقوله تعالى في سورة المائدة (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا).

وقد أوضح العلماء أنه في حالة ارتكاب أي مما سبق من محظورات الإحرام من دون عمد أو بالإكراه أو في حالة عدم التذكر ففي تلك الحالة ترك ما كانت فعل المحظورات على الفور، أما في حالة الجهل فعلى المحرم أو المحرمة أن يعلموا هذه المحظورات ويتركوا فعلها على الفور، والجدير بالذكر أن محظورات الإحرام لا تبطل العمرة أو الحج فيما عدا الجماع.