مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

صحة حديث يا جابر هذا آخر جمعة من شهر رمضان

بواسطة:
صحة حديث يا جابر هذا آخر جمعة من شهر رمضان

سنبين لكم اليوم ما مدى صحة حديث يا جابر هذا آخر جمعة من شهر رمضان . ترك فينا رسول الله ما إن اتبعناه لن نضل من بعده وهو كتاب الله والسنة النبوية، فقد أمرنا باتباع ما فعله النبي وتجنب ما لم يفعله أو يأخذ به. وأمرنا الرسول بأن لا ننقل عنه كذباً لعقوبة من يفعل ذلك بمقعد في النار، لذلك من الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتحروا الدقة قبل أن يتناقلوا الأحاديث المنسوبة للنبي. موقع موسوعة اليوم يتناول حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن دعاء آخر جمعة في رمضان ومدى صحته فتابعونا.

نص حديث يا جابر هذا آخر جمعة من شهر رمضان

  • عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلَّى الله عليه و آله و سلم- فِي آخِرِ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلَمَّا بَصُرَ بِي قَالَ لِي: “يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَقُلِ:” اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُوماً وَ لَا تَجْعَلْنِي مَحْرُوماً، فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَ إِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ رَحْمَتِهِ“.

صحة حديث يا جابر هذا آخر جمعة من شهر رمضان

  • يتداول المسلمون هذا الحديث بشكل كبير، ومما ساعد على انتشاره هذه الأيام بكثرة هي مواقع التواصل الاجتماعي، لذا يجب الحذر فحسن النوايا لن يغفر لنا عدم تحري الدقة، ونشر أكاذيب تنسب للرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • وأما عن الحديث السابق فأجمع علماء المسلمين على عدم صحته، وبالتالي عدم جواز تداوله والاستشهاد به، فلا أساس له من الصحة في السنة، ومن يعتقد به هم الشيعة فقط.