مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

صباح الخير دعاء

بواسطة:
صباح الخير دعاء

صباح الخير دعاء ، مع إشراقة شمس يوم جديد، يمنحنا الله تعالى فرصة جديدة للحياة، يُخبرنا أنه لا يزال هناك أمل، وعلينا أن ننتهزه، وعن هذا قال الحسن البصري رحمه الله “ما من يوم ينشقُّ فجره إلا ويُنادي يا ابن آدم أنا خلقٌ جديد، وعلى عملك شهيد، فتزوّد منِّي فإني إذا مضيتُ لا أعود إلى يوم القيامة”، وخير ما يمكننا أن نبدأ به يومنا هو التقرب بالدعاء لله سبحانه، بأن يمنحنا خير ما في اليوم ويبعد عنا شره، ومن خلال هذا المقال على موسوعة سنقدم لكم أجمل الأدعية الصباحية، فتابعونا.

دعاء الصباح الوارد عن رسول الله

الصباح هو نعمة من نعم الله تعالى علينا، والتي تدل على ضرورة الهمة والنشاط والعمل بجد، حتى نستفيد من اليوم، ولا يذهب هباء.

ووُرِد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عدد من الأدعية الصباحية، والتي من الضروري أن نذكرها يومياً، وذلك لنتقرب بها إلى الله تعالى، ولنتمكن من أن نحصن أنفسنا بذكر المولى عز وجل، ومنها:

  • “اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك حيا، وبك نموت، وإليك النشور”.
  • “اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر”.
  • “اللهم إني أصبحت منك في نعمة، وعافية ، وستر، فأتمم علي نعمتك وسترك في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهم إني أصبحت، أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمد عبدك ورسولك”.
  • “أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، والله أكبر ولا إليه إلا الله، اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم، وشر ما بعده، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر”.
  • “أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، وعلى دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة سيدنا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين”.
  • “أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني اسألك خير ما في هذا اليوم، وفتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه، وشر ما بعده”.

صباح الخير دعاء قصير

  • ” اللهم املأ صباحنا بكل خير، واجعله جلاء لضيق صدورنا، وزوال لهمومنا وغمومنا، واكتب لنا فيه التيسير، والرزق والخير كله، اللهم إنا أصبحنا على فضلك ونعمتك فلا تحرمنا منها، وجمِّل صباحنا بكل خير، اللهم اجعل نور الصباح يملأ قلوبنا، وصبحنا بما هو خير لنا، واجعل اللهم اليوم خير أيامنا، ولا تخزنا يا ربنا”.
  • ” يا من ملأ نوره السماوات والأرض، وسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته، أسألك يا كريم يا وهاب أن تمنحني قلباً صادقاً يخشاك كأنه يراك، ولساناً ذاكراً بلا اكتفاء، ونفساً خاشعة تخافك وترعاك”.

أجمل أدعية الصباح

  • “اللهم جمِّل صباحنا بكل خير، اللهم اجعله صباح تغفر فيه ذنوبنا، وتستر فيه عيوبنا، اللهم لا تحرمنا فضلك، ولا تُنسينا ذكرك، اللهم اجعل صباحنا هدى وبشرى لنا بكل خير، وجنبنا يا ربنا فيه من كل شر، ووسع رزقنا واهدنا سبل السلام بفضلك يا رحيم يا رحمن”.
  • “يا رب في هذا اليوم المبارك، اسألك أن تحول بيننا وبين الهم والشقاء، وأن تذقنا طعم الفرح والسعادة دون اكتفاء، وأن ترزقنا من فضلك وكرمك دون مشقة وعناء”.

 دعاء في الصباح

  • “اللهم يا حنان يا منان، يا واسع الفضل والغفران، أسألك اللهم في صباح هذا اليوم أن تُحصني وأهلي وأحبتي من الشيطان الرجيم، وأن تبعد عنا في يومنا هذا شرور الحاقدين والحاسدين، وأن تُلهمنا الصواب، وتدبر حالنا وتغفر ذنوبنا، وتكتبنا من عبادك الصالحين الشاكرين التائبين، اللهم تقبل توبتنا، واغفر ذنوبنا، واجب دعوتنا يا كريم يا رحيم”.
  • “اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدت ما استطعت، أعوذ بك ربي من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم صبحني بما فيه الخير لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله، اللهم دبر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به، اللهم اجعلني من عبادك الراضين بقضائك، اللهم لا تحوجني في يومي إلا لك، وأغنيني بفضلك عمن سواك، ولا تخرجني من الدنيا إلا وأنت راضِ عني”.
  • ” يا رب، اسألك في صباح هذا اليوم، أن تغفر لي ولأهلي، وأحبتي، وأن تجعلني ممن نظرت إليهم فرحمتهم، وسمعت دعاءهم فأجبتهم، اللهم اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، واجعلنا ممن تفاءل بكرمك فمنحته، وتوكل عليك فكفيته، واستعان بك فأعنته”.