الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان mp3

بواسطة: نشر في: 23 أبريل، 2019
mosoah
شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان mp3

شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان mp3 ، سورة البقرة هي السورة الوحيدة التي ورد فيها ألفاظ “شهر رمضان” في القرآن الكريم كله، وذلك نظرًا لما لها من عظيم الفضل الذي ذُكر في سنة نبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ كما أنه بسبب ما يرد في سورة البقرة من ثلاثة قصص تُفيد في تأملها، والربط بينها في أخذ عظيم العبرة، والعظة من آياتها المحكمات، فسورة البقرة حقًا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف:”أخذها بركة، وتركها حسرة”، فمن واظب على قراءتها لقى في حياته الكثير من البركة، ومن تكاسل عن قراءتها وتركها فإنه يتحسر على بركتها التي فاتته في أيامه، تابع هذا المقال من موسوعة.

شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقانmp3

الأية التي الوحيدة التي ذُكر فيها شهر رمضان وتفسيرها

قال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة البقرة في الأية 185:”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

تفسير الآية الكريمة

  • نزل القرآن الكريم في ليلة القدر من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان، ثم أُنزل إلى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ورد في تفسير الإمام “ابن كثير”:قول الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، حدثنا عمران أبو العوام، عن قتادة، عن أبي المليح، عن واثلة ابن الأسقع، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان. وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الله القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان”. وهي ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان.
  • شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن الكريم في ليلة القدر، هداية للحق، و فيه آيات للتفريق بين الحق والباطل، فمن كان حاضرًا لشهر رمضان وكان صحيحًا ومقيمًا، فليقوم بأداء عبادة الصيام، ويرخص الله لكل من المريض، والمسافر إمكانية الفطر في تلك الأيام مع القضاء بعد رمضان، وذلك من يسر الدين الإسلامي؛ فالله لا يحب أن يشق العبادة على عباده،فأكملوا صيام الشهر، وكبروا الله في عيد الفطر المبارك الذي أهداكم الله إياه، واشكروا الله على نعمه.

نزول القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان

لقد نزل القرآن الكريم على نبينا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، في شهر رمضان المبارك في ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، عندما كان يتأمل في غار يُطلق عليه “غار حراء” في أحد جبال مكة المكرمة، فتنزل عليه الوحي “جبريل” عليه السلام من السماء وجبريل هو سفير الله إلى رسله جميعًا، وقال له اقرأ.

من حديث عائشة رضي الله عنها قالت:”فَجِئَهُ الحَقُّ وهو في غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ المَلَكُ فِيهِ، فَقالَ: اقْرَأْ، فَقالَ له النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ: اقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ: اقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ:”اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ”، حتَّى بَلَغَ “عَلَّمَ الإنْسَانَ ما لَمْ يَعْلَمْ”. سورة العلق.

فكان أول ما فوصل النبي من الوحي هي الرؤى الصالحة فكان كل مرة يشاهد ف]ها رؤية فإنها تتحقق كما شاهدها بالتفاصيل؛ وذلك لأن رؤى الأنبياء وحي، ثم بعد ذلك تنزل عليه جبريل فتأكدت نبوته صلى الله عليه وسلم.