الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة كتاب شمس المعارف وضحاياه

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2019
mosoah
شمس المعارف

شمس المعارف الكبرى أو ما يعرف بلطائف العوارف، كتاب تم خطه للقيام بأعمال سحرية بواسطة الجان تم تحريمها في الشريعة الإسلامية و قد نسبت كتابته إلى (أحمد بن على البوني) الذي توفي عام (622 هجرية).

حرم الله تعالى السحر وما يتبعه من أعمال لذلك فإن تداول ذلك الكتاب أو بيعه، أو شراؤه ومحاولة تقليد ما فيه أو حتى النظر فيه من الأمور المحرمة وينبغي الابتعاد عنها تماماً حتى وإن كان القيام بذلك من باب الفضول، وسوف نتحدث في المقال التالي عبر موسوعة عن بعض التفاصيل المتعلقة بذلك الكتاب من أسرار و قصص رويت على لسان ضحاياه.

شمس المعارف

  • ذلك الكتاب الذي تسبب في الكثير من الجدل بين مكذب و مصدق وقد جاء فيه البوني بطرق ووصفات سحرية لم يشهدها أحداً من قبله ولم يستطيع أن يأتي بمثلها أحداً من بعده وهو لغز حير السحرة جميعهم.
  • تمت طباعة الكتاب للمرة الأولى في بيروت عام (1895 ميلادية)، مؤلف من (577 صفحة)، وقد تمت مراجعة بواسطة المتصوف اللبناني (عبد القادر الحسيني الأدهمي الطرابلسي).
  • وقد تضمن الكتاب على أربعة فصول مختلفة في نهايته و هي ترتيباً (ميزان العدل في مقاصد أحكام الرمل، فواتح الرغائب في خصوصيات الكواكب، زهر المروج في دلائل البروج، لطائف الإشارة في خصائص بداية كتاب شمس المعارف الكبرى).
  • تمت مصادرة النسخ المطروحة بالأسواق و يعتقد السحرة أن ما تبقى منها قد لحقه التحريف و الانتقاص من محتواها.

قصة كتاب شمس المعارف

يقال عن ذلك الكتاب أنه بمجرد الحصول عليه وقراءته تتغير حياة الإنسان ليبدأ مرحلة جديدة يصاحبه فيها الجن، حيث يتضمن تعاويذ وطلاسم منها ما هو مفهوم و أخرى غير مفهوم.

كما يتضمن الكتاب بعض الأدعية والأحاديث الدينية الغير مستندة على ركائز عقائدية بل هي مجرد درب من دروب الشعوذة، كما تضمن في فصوله عناوين لها صلة بالقرآن الكريم و لكن بطريقة غريبة ومحرفة مثل ما يلي:

  • في أسرار البسملة وما لَها من الخواص والبركات الخفيات.
  • في خواص آية الكرسي وما فيها من البركات الخفيات.
  • في أسماء الله الحسنى و أوفاقها النافعات المجريات.

و من الفصول الغربية و الغير مفهومة كذلك:

  • في الخلوة وأرباب الاعتكاف الموصلة للعلويات.
  • في خواصّ بعض الأوفاق والطلسمات النافعة.
  • في الأسماء التي كان النبيّ عيسى يُحيي بها الأموات.

وعلى الرغم من عدم فهمنا لمعاني عناوين تلك الفصول إلى أنه بمجرد قراءتها ينتابنا القشعريرة و القلق حول ما تشير إليه من إحياء الموتى و العوالم الخفية المتعلقة بما وراء الطبيعة وقد عُرف عن كاتبه الشح و التقشف و حب العزلة الدائم، إذ أنه لم يتزوج و لم ينجب، ولم يكن يقابل المريدين و لا الأصدقاء.

ضحايا كتاب شمس المعارف

نقدم إليكم قصة من القصص التي رويت على لسان أصحابها و من عاشوها نتيجة قراءتهم لذلك الكتاب:

  • يقول الراوي أنه نظراً لفضوله الجامح حول كتاب شمس المعارف نتيجة للجدل المثار حوله قام بالبحث عنه كثيراً ولم يجده سوى على مواقع الإنترنت و ليس كاملاً بل مجرد مقتطفات و من سوء حظه أن ما قابله كان يتضمن تعويذة تحضير الجان و قد قرأها بصوت مسموع.
  • يستكمل قوله أنه كان يشعر أثناء نومه بشيء يَشُل حركته ويكتم أنفاسه وقد علم أن ذلك هو الجني المعروف بالجاثوم وقد كان يحاول مقاومته والتغلب عليه، ولم يكن قد استطاع أن يربط بين ما حدث وبين قراءة الكتاب.
  • في اليوم التالي شعر أنه نصف مستيقظ نصف نائم يرى ثلاثة أشخاص يخرجون من خزانة الملابس وقد اقترب أحدهم منه وقال له هل أنت مستيقظ فقام فزعاً ليجد الغرفة فارغة.
  • يقول أنه قد ذهب لشيخ وحكى له ما حدث فأخبره الشيخ أن أقوى مردة الجان لا يستطيعون التغلب على سورة البقرة وأن عليك المواظبة على قراءتها يومياً وتركها على التلفاز طوال اليوم وكانت هذه الخطة فعالة في طرد الجان من خارج منزله و حياته، ولم يقوم بالبحث حول ذلك الكتاب العجيب مرة أخرى.

محاولة الاستعانة بالجان في حياتنا و القيام بأعمالنا خاصة لو كان الغرض هو إلحاق الأذى بالغير لا يعد من قبيل الإيمان، بل يتعدى الأمر ذلك و يصل حد الشرك ولعياذ بالله، وجزاؤه النار وبئس المصير، لذلك لابد من الامتناع التام عن البحث حول ذلك الكتاب و إن صادف أحد فواجب عليه القيام بالتخلص منه وإتلافه تجنباً لأذاه عليه و على من سوف يجده بعده.