الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما شكل شمس ليلة القدر

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2020
mosoah
شكل شمس ليلة القدر

في المقال التالية نوضح لكم ما هو شكل شمس ليلة القدر وعلامات تلك اللية، فليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وقد أنعم المولى سبحانه وتعالى على عباده المسلمين بتلك الليلة، حيث جعل فضل القيام والعمل الصالح فيها خيراً من فضل القيام في ألف شهر، وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن فضل تلك الليلة بأن قيامها غفران لذنوب العباد، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، ففيها تهبط الملائكة إلى الأرض، ليؤمنوا على دعاء العباد طوال الليل وحتى طلوع الفجر، فقد قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)، وفي تلك الليلة بعض العلامات التي تميزها عن باقي الليالي، مثل سطوع الشمس الخافت، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم علامات شكل الشمس في ليلة القدر، فتابعونا.

شكل شمس ليلة القدر

هناك بعض العلامات التي تُميز ليلة القدر، ومنها شكل الشمس، وقد أوضح النبي عليه الصلاة والسلام أن سماء تلك الليلة تكون ساكنة وصافية، وتخرج الشمس بدون شعاع قوي، والشعاع يُقصد به الضوء الصادر من الشمس.

شكل الشمس صباح ليلة القدر

يكون شكلها مثل القمر، نورها هادئ وبسيط، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف وهو يصف شمس ليلة القدر (أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا)، ويكون الجو في تلك الليلة معتدلاً، فلا يكون حاراً ولا بارداً.

علامات ليلة القدر الصحيحة

ميز الله سبحانه وتعالى تلك الليلة المباركة بالكثير من العلامات، ومنها:

  • في ليلة القدر، تنشرح صدور العباد، وتستريح قلوبهم، ويشعرون بالرغبة في التقرب من الله بالأعمال الصالحة، وينتشر الهدوء والسكينة والطمأنينة، ويشعر العبد بلذة الطاعة، وتنزل الملائكة إلى الأرض لتؤمن على دعاء العبد، فقد قال المولى سبحانه وتعالى في سورة القدر (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • يكون الجو ساكناً في تلك الليلة، فلا يكون حاراً ولا بارداً، ولا تهطل فيها السيول الصعبة، فقد قال النبي في حديثه الشريف (ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ).
  • تكون سماء ليلة القدر صافية وخالية من الغيوم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن ليلة القدر (لَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ).
  • كما أن القمر يكون ساطعاً في تلك الليلة، ويكون نوره قوياً ومميزاً.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم كيف تكون هيئة الشمس في ليلة القدر، بالإضافة إلى أهم العلامات التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم عن تلك الليلة المُباركة.