مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط الوضوء الصحيح

بواسطة:
شروط الوضوء الصحيح

الوضوء في الإسلام من أساسيات الصلاة فلا تصح الصلاة بدون وضوء و لذلك يجب علينا أن نتعلم و نعرف شروط الوضوء حتى تكون صلاتنا صحيحة و تقبل عند الله عز وجل و في هذا المقال سوف نتعلم شروط الوضوء.

شروط الوضوء الصحيح

لشروط وصحة الوضوء هناك قسمين هناك شروط واجبه وبدونها تبطل الصلاة  و يبطل الوضوء و هناك سنن لرسول الله صلى الله عليه وسلم و هي كالاتي:

شروط وجوب الوضوء

من شروط وجوب الوضوء و لا يصح الوضوء بدونها و يجب الإعادة هي مسح الرأس لقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها الذين آمنوا أذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم إلى المرافق و أمسحو برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا”( سورة المائدة:6)

نفهم من ذلك انه من وجوب وقبول الوضوء  ولا يصح الصلاة ألا بها هو

  1. غسل الوجه
  2. مسح الرأس أو مقدمة الشعر
  3. وغسل اليدين إلى الكوعين
  4. غسل الرجلين إلى الكعبين

ويجب الترتيب ولا يصح أن ننسه شرط من شروط الوضوء لان لا تصح الصلاة بدونها ويجب الإعادة عند بعض الفقهاء.

سنن الوضوء

هناك سنن للوضوء بمعنى أن فعلها المسلم يثاب عليها و أن تركها لا يبطل الوضوء سواء تركها سهوا أو عمدا و لا يحاسب أذا تركها و تصح صلاته و هي كالاتي :

  1. التسمية في أول الوضوء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “لا وضوء لم يذكر اسم الله عليه”
  2. غسل الكفين ثلاث أول الوضوء كما علمنا أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا رأينا الرسول صلى الله عليه وسلم يغسل كفيه في الوضوء ثلاث مرات
  3. السواك،حيث يستحب للمتوضئ أن يستخدم السواك في أول الوضوء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم”لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء”
  4. تخليل اللحية للرجل فأذأ توضأ الرسول صلى الله عليه وسلم أخذا كفا من الماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني رب العز
  5. المبالغة في المضمضة و الاستنشاق للغير الصائم
  6. البداءة باليمين قبل اليسار لحديث عائشه رضى الله عنها قالت :”كان النبي يعجبه التيمن في تنعله و ترجله وطهوره و في شأن كله”
  7. تكرار غسل العضو مرتين أو ثلاث وهى سنه بلا نزاع
  8. الذكر بعد الانتهاء من الوضوء لحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم “ما منكم من أحد يتوضأ،فيسبغ الوضوع،ثم يقول :أشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له،و أشهد أن محمدا عبدة ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة”
  9. دعاء اللهم اجعلني من التوابين ،واجعلني من المتطهرين .

شروط وصحة الوضوء مع مساحيق التجميل

أن من شروط وصحة الوضوء هو عدم وجود حائل تمنع وصول الماء إلى الوجه وبذلك أذا كان مساحيق التجميل بها مواد تمنع وصول الماء إلى الوجه في حرام ولا يصح الوضوء بها  ويجب إزاحتها على الفور قبل البدء في الوضوء ،ولكن أذا كان مساحيق التجميل لون فقط و لا تؤثر على وصول الماء إلي الوجه فلا مشكله منها أذا كانت لون فقط مثل الكحل،

وإذا فرضنا وجود جزيئات لاصقة للوجه جدا وتمنع وصول الماء للوجه والبشرة ولا تزول بالماء فيجب علينا أستخدام ماده تزيلها أولا حتى نتأكد من وصول الماء إلى البشرة لأن الواجب هو وصول الماء إلى البشرة.

شروط الوضوء بالجورب و الخف

الخف هو ما يرتديه الإنسان في مقدمه رجله ويصل إلى الكعبين ويكون مصنوع من الصوف أو الجلد أو الوبر أما الجورب هو نفسه الخف لكنه مصنوع من الجلد ،و لكن هناك شروط للمسح على الخف و الجورب و هي :

  1. أن يلبسا على طهارة كاملة
  2. أن يكون الجورب طاهر و نظيف
  3. يجب أن يكون الجورب مغطى كامل القدمين و أيضا الكعبين ، فلا يصح المسح على الخف الذي لا يغطى الكعبين .
  4. إمكانية المشي بهما
  5. أن يكو ن سليمان من الخروق فالحنابلة والشافعية لم يجيزوا المسح عليهما ولكن أجازوها المالكية و الحنفية .
  6. أن يكون مصنوع من الجلد   (عند المالكية)ولكن عند الجمهور غير المالكية أجازوا غير المصنوع من الجلد بشرط أن يكون مانعا من وصول الماء إلى القدمين
  7. ألا يكونوا شفافين .