سبب نزول سورة الاخلاص

حبيبة عبد الحكيم 13 سبتمبر، 2022

سبب نزول سورة الاخلاص

يرجع نزول سورة الإخلاص إلى طلب قريش من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبين له صفات من ربه الذي يدعو لعبادته من دون الأصنام، فقد قال له: صف لنا ربك، وقد جاء العديد من المشركين إلى النبي ليطرحون عليه هذا السؤل لكيده وتعجيزه، فقد كان يجيب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلك بالدليل القاطع الذي لا نزاع عليه وهنا أُنزل على الرسول سورة الإخلاص: قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ  لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث يتبين به سبب نزول سورة الإخلاص وهو: “أنَّ المشركينَ قالوا لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: انسُبْ لَنَا ربَّكَ، فأنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ: “قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”، قال: ولمْ يكنْ لهُ شبيهٌ، ولاَ عِدْلٌ، وليسَ كمثلهِ شيءٌ” (رواه ابن خزيمة)

التعريف بسورة الإخلاص

هي سورة مكية أُنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم من بعد كيد المشركين له وكثرة سؤالهم عن صفات الله عز وجل، تعتبر سورة الإخلاص من أقصر السور في القرآن الكريم، نزلت في مكة المكرمة لكونها من الآيات التي تتحدث عن التوحيد والإيمان بالله وحده كما أنها تتحدث عن صفات الكمال والألوهية.

تسمية سورة الإخلاص

سُميت سورة الإخلاص بالعديد من الاسماء ومن هذه الاسماء ما يلي:

  • سورة الإخلاص: هذا الاسم من أشهر الأسماء المتعارف عليها، وسميت بهذا الاسم لسببين الأول منهم هو أن الله أخلصها لنفسه لأن الحديث بها عن الله عز وجل وعن صفاته، والسبب الثاني أنها تخلص من يتلوها من الشرك ذلك لأنها تضم أنواع التوحيد الثلاثة وهم توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات.
  • سورة الصمد: سميت بهذا الاسم لأنها تختص بذكر الله تعالى فقط.
  • سورة النجاة: سميت بهذا الاسم لأنها تنجي قارئها من التشبيه والكفر في الدنيا وتبعد عنه النار في الآخر.
  • سورة الولاية: لأن من قرأها يصير من أولياء الله.
  • سورة النسبة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل من بني سليم: “يا أخا بني سليم استوص بنسبة الله خيراً” .
  • سورة المعرفة: سميت بهذا الاسم لأنها معرفة الله لا تتم بدون معرفة السورة.
  • سورة المقشقشة: سميت بذلك الاسم لأنها تخلص قارئها من النفاق لأن النفاق مرض تبعاً لقول الله تعالى: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) (سورة البقرة: 10)
  • سورة الأساس: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أسست السماوات السبع والأرضون السبع على قل هو الله أحد”
  • السورة المانعة: لقد روى ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث مع الله تعالى:”أعطيتك سورة الإخلاص وهي من ذخائر كنوز عرشي، وهي المانعة تمنع عذاب القبر ولفحات النيران”
  • سورة المحضر: لأن عند قرأتها تحضر الملائكة لاستماعها.
  • سورة المنفرة: لأن الشياطين تنفر عند سماعها.

فضل سورة الإخلاص

سورة الإخلاص لها العديد من الفضائل ومن هذه الفضائل ما يلي:

  • سبب في دخول الجنة: أوضحت السورة أن العبودية لله وحده لا شريك له، فقد كان رجل من الأنصار وكان يعمل أمام مسجد قباء، كان عندما يريد أن يفتتح الصلاة فقد كان يقرأ سورة الإخلاص ومن ثم يقرأ سورة أخرى معها، وكان يفعل ذلك في كل ركعة في الصلاة، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “يا فلان، ما حملك عَلَى لزوم هذه السورة في كل ركعة؛ فَقَالَ: إني أحبها، فَقَالَ: حبك إياها أدخلك الجنة”.
  • سبب في تقبل الدعاء: قد سمع الرسول صلى الله عليه وسلم أحد الرجال يدعو الله بقول الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولج وبم يكن له كفوا أحد، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:”لقد سأل الله باسمه الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب”
  • قراءة سورة الإخلاص تعدل قراءة ثلث القرآن الكريم: ثلث القرآن في الفضل والأجر والثواب من الله، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:”أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ؟ قَالُوا: وَكَيْفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ. قَالَ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ”.
  • من أفضل السور في القرآن الكريم: سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أعظم سور القرآن، فأجاب -صلى الله عليه وسلم-: (قل هو الله أحد).
  • من قرأها عشر مرات بني له قصر في الجنة: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:”من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة”.

تفسير سورة الإخلاص

جاء تفسير سورة الإخلاص حتى تجيب عن جميع التساؤلات التي يعرضها المشركين على الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن تفسيرها ما يلي:

  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ: يأتي معناها في قل لمن سألك عن صفة ربك: الله هو الواحد المنزه عن التركيب والتعدّد، لأن التعدد في الذات مستلزم لافتقار المجموع إلى تلك الأجزاء والله لا يفتقر إلى شيء.
  • اللَّهُ الصَّمَدُ :يأتي معناها أن الله الذي يدعوه العباد ويلجأون إليه، لقضاء همهم .
  • لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ: تعني تنزه الله عن أن يكون له ولد، وفي ذلك رد عن عازمين الشرك بالله من العرب الذين أنكروا أن الملائكة هم بنات الله، للعزمين من النصارى الذين قالوا: إن المسيح ابن الله،قال الله تعالى في كتابه العزيز: (فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ  أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ  وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ).
  • وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ: أي ليس له شبيه ولا مماثل، وفي ذلك نفي لما يعتقده بعض الكافرين من أن لله شبيه في أفعاله،وهذا ما حدث من المشركين العرب الذين زعموا أن الملائكة مماثلة لله عز وجل.

فضائل مشتركة مع سورة الناس والفلق

قد روي عن عقبة بن عامر رضي الله عنه: (لقِيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال لي: يا عُقْبةُ بنَ عامِرٍ، ألَا أُعَلِّمُك خَيرَ ثلاثِ سوَرٍ أُنزِلَتْ في التَّوراةِ والإنجيلِ والزَّبورِ والفُرقانِ العظيمِ؟ قال: قلْتُ: بلى، جَعَلَني اللهُ فِداكَ).

(قال: فأَقرأَني: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”، و”قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ” و”قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ”. ثمَّ قال: يا عُقْبةُ، لا تَنْساهُنَّ، ولا تَبِتْ لَيلةً حتى تَقرأَهُنَّ. قال: فما نَسِيتُهُنَّ قَطُّ مُنذُ قال: لا تَنساهُنَّ، وما بِتُّ لَيلةً قَطُّ حتى أَقرأَهُنَّ)

طريقة قراءة المعوذات عند النوم

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحمي نفسه عند النوم بسورة الإخلاص والمعوذتين؛ فكان ينفخ في يديه نفخاً سهلاً وهو ما يعرف بالنفث ويكون مع بعض من ريقه، ومن ثم يقرأ بها سور الإخلاص والفلق والناس، ومن بعدها يقوم بمسح بكفيه على جسمه من أعلى إلى أسفل، حيث يبدأ برأسه، وبعدها وجهه، ومن ثم باقي جسده.

والنفث يكون بعد الانتهاء من القراءة، حتى يكون أقرب لوصول البركة إلى القارئ. وذُكرت هذه الطريقة في حديث عائشة -رضي الله عنها- وضّحت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ).

سبب نزول سورة الاخلاص

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د