الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب نزل سورة الجن .. شرح تفسير سورة الجن وفضلها ومقاصدها

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2021
mosoah
سبب نزل سورة الجن

سبب نزل سورة الجن

نسرد لكم في مقال اليوم سبب نزل سورة الجن عبر موقع موسوعة كما نتناول شرح بعض الآيات من السورة، إلى جانب ذكر مقاصد سورة الجن وعرض فوائد قراءتها.

تُعتبر سورة الجن من السور المكية التي نزلت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم أثناء تواجده في مدينة مكة المكرمة ودعوته لأهل قريش للدخول إلى الإسلام وذلك قبل توجه بعد ذلك إلى المدينة المنورة، ويوجد داخل السورة ثماني وعشرون آية قرانية.

  • أنزل الله سورة الجن ليروي لنا ما فعلوا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم أثناء توجه إلى سوق عكاظ لدعوة أهل مكة في الدخول إلى الإسلام وترك عبادة الأصنام والإيمان بالله لا بإله غيره.
  • وبعد ذلك ذهب النبي مع أصحابة لصلاة الفجر في وادي بالقرب من مكه المكرمة يسمي بوادي الجن، وحينها سمع عدد من الجن رسولنا الكريم وهو يرتل بعض الآيات من القران، ومن ثم أتجه الجن إلى قومهم ليعملوهم بما سمعوا من أيات لم يسبق لاحد سماعها من قبل.
  • وبسبب تلك الأيات أمن الجن بالله وبرسوله محمد صلي الله عليه وسلم، ثم عادوا إلى عشيرتهم ليدعوهم في الدخول إلى الإسلام.

شرح سورة الجن

نتناول في تلك الفقرة شرح آيات سورة الجن وتفسير الآيات من الأية رقم واحد حتي الأية رقم خامسة، وذكر تفسيرات علماء الدين بشكل تفصيلي في الآتي:

  • تعرفنا الآيات عن سبب نزل سورة الجن وما دار بين عشيرة إبليس حين علموا بانه كان يضلهم ويكذب عليهم، وبسبب استماعهم لرسول دخول في الإسلام.
  • “قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا”، فسر أهل العلم تلك الآية بأن الله عز وجل أوحي إلى نبيه محمد بان الجن قد سمعه لقراءته آيات من القران الكريم، وحين سمعوا قال لقومهم انهم سمعوا قران به كلمات عذبه وبديعة.
  • أما الآية الثانية من سورة الجن ” يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا “، تم تفسيرها بان الجن قد علموا طريق الجن والصواب وانهم لن يعبدوا مع الله احد غيره.
  • فسر أهل العلم الآية الرابعة من سورة الجن الذي جاء فيها ما يلي” وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا”، إن الله تعالي لم ولن يكون له ولد أو عائله سبحانه تجلي في علاه.
  • وضحت الآية الخامسة من السورة كذب إبليس علي قومه وانه كان سبب في تضليلهم وبعدهم عن الله، وبعد سماعهم للقران امنوا بالله وتوحيده، وقال الله تعالي في الآيات” وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا”.

مقاصد سورة الجن

قام علماء الشريعة والإسلام بتفسير سبب نزل سورة الجن وكذلك أيات السورة للمسلمين، وشرح كل أية وسبب نزلوها وذكرها حتي يفهم المؤمن ويتعظ ويتقرب إلى الله بالعمل الصالح، لهذا نتناول سرد مقاصد سورة الجن في تلك الفقرة.

  • جاء تفسير الآية رقم 2 من سورة الجن، هو إعجاب الجن بأيات الله لما فيها من موعظة وحكمة، وعليه يقرروا  الابتعاد عم المعتقدات الباطلة و عن الكفر والشرك، ثم الدخول في دين الله وتوحيده.
  • أما الآية السابعة من السورة، قصد الله بها سرد حالة الجن وفهمهم الخاطئ أنه لا يوجد بعث بعد الموت ولا قيامه، وإدراكهم لكذب إبليس الذي أراد تضليل قومه، فبسبب سماعهم لتلاوة رسول الله علموا انهم كانوا علي باطل وان الله واحد لا اله غيره.
  • وفي الآية رقم 25 من سورة الجن قال الله تعالي “قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدً”، وفسر العلماء تلك الآية بأن الله اعلم بالغيب وبميعاد يوم القيامة، وان هذا من الغيبيات التي لا يعلمها انس ولا جن، ولا أحد يعلم ميعاد العذاب والعقاب.
  • وأكد الله تعالي في الآيات رقم 20و 21 وكذلك 21، علي الوحدانية وإن الجن امن بالله وحده، ومن لمن يؤمن بالله فسيلقي العذاب يوم القيامة لا مفر.
  • وذكر الله عز وجل في أخر آيات سورة الجن من الآية رقم 25 حتي الآية 28، إن الله العبد يوم القيامة سيحاسب علي ما اقترفه من ذنوب وأفعال، وأشار إن يوم القيامة هو ميعاد لأي يعلمه إلا الله سبحانه ولا يوجد بشر أو جن يعلم متي تقوم الساعة.

فوائد من سورة الجن

بعد تناولنا مقاصد نزل سورة الجن في بداية المقال نعرض في تلك الفقرة فوائد الآية بشكل واضح في السطور التالية:

  • أشار العلماء عند تفسيرهم لآيات سورة الجن لفوائدها علي المسلم، فحين يبدأ المرء بالقراءة يحمي نفسه ويحصنها، حيث تبطل سورة الجن أي حسد أو سحر أصاب المؤمن وبمجرد القراءة يشعر الإنسان براحة في النفس والصدر.
  • تعتبر سورة الجن من السور التي تجلب الرزق وتفتح أبواب الخير للمؤمن، فضلا عن الشعور بالسكينة والأمان.
  • وعند قراءة سورة الجن أو أي سورة من كتاب الله المقدس يغفر الله للمسلم ذنوبه ويبدلها بالحسنات، فلكل حرف في كلمة داخل القران يؤجر عليها المرء بعشر حسنات.

فضل سورة الجن في القران الكريم

نسرد لكم في تلك الفقرة فضل سورة الجن علي المرء المسلم فيما يلي:

  • تعد سورة الجن من السور التي تشرح لنا حالة الجن وأحوالهم وما تعرضوا له حين شعروا بتلاوة الآيات بصوت رسول الله صلي الله عليه وسلم.
  • وتوجد السورة في الجزء التاسع والعشرون من القران، وان قراءتها تعظ المسلم ليدرك انه لا اله غير الله.
  • من خلال قراءة السورة يعرف المرء إن علم الغيب لا يجرؤا احد علي الاطلاع عليه، فقال الله تعالي في الآيات بأن لا يوجد مخلوق يعلم ميعاد يوم القيامة ولا يعرف وقت نزول العذاب.
  • ومن فضل سورة الجن علي المسلم إنها تنير عقله، فان قصة الجن مع القران ومعرفتهم بكذب إبليس توضح لنا ضرورة الإيمان بالله وعبادته وتمسكنا بكتاب الله حتي نفوز بالجنة في الأخرة.
  • عند قراءة الآيات يشعر المؤمن براحة في القلب والبدن، وبسكينه في النفس والعقل، وبها يغفر الله ذنوب العبد ويجازيه بالحسنات ويتعرف علي سبب نزل سورة الجن وقصه عشيرة الجن مع رسول الله.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال اليوم الذي كان بعنوان سبب نزل سورة الجن حيث سردنا من خلاله قصة الجن مع رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم عند سماعهم لتلاوته لآيات من القران أثناء صلاته مع الصحابة، بالإضافة إلى عرض بعض الآيات من السورة وذكر تفسيرات أهل الدين، كما تناولنا مقاصد سورة الجن وفضلها علي المؤمن، نتمنى إن نكون سردنا فقرات المقال بشكل واضح وشامل، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

لقراءة المزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1