الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة

بواسطة: نشر في: 17 ديسمبر، 2020
mosoah
رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة

” ما هي رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة ؟” هذا ما نطرحه اليوم في مقالنا عبر موسوعة ، إذ أنه من التساؤلات التي راجت عبر محركات البحث ليبحث عنها الكثيرين ممن يُريدون التفقُه في الدين والتعرّف على أسرار الرقية الشرعية الصحيحة وكيفية القيام بها، وأبرز الشروط التي تجعل الرقية ترتقي لأن تكون شرعية، فيما تُعتبر الرقية الشرعية هي ذات أحكام يجب أن تتوافر فيها لكي تتم وفقًا لتعاليم ديننا الحنيف، فماذا عن أبرز تلك الأحكام التي تتوافر في الرقية لكي تصير شرعية، وبالتالي مؤثرة وينعم المرء سواء الرجل أو المرأة بالاستقرار والحماية من العين والحسد وكل ضارة وآفة تبلغ إليه في حياته أو حياة ذويه هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة

يطرح العديد من التساؤلات حول طبيعة الرقية التي لا تتوافر فيها شروط الرقية المشروعة، فيما يبحث كل منا عنن الطريقة الصحيحة لإتمام الرقية الشرعية بطريقة مثالية ليحمينا الله من كل  الشرور في حياتنا، ومن ثم ننعم بالنعيم في الجنة والآخرة، فماذا عن أبزر تلك العناصر التي تجعل الرقية لا تتوافر فيها شروط الرقية الشرعية وما هي تلك الرقية هذا ما نوضحه فيما يلي:

  • تُعرّف الرقية التي لا تتوافر فيما شروط الرقية المشروعة بالرقية المحرمة.
  • إذ أن الرقية الشرعية هي التي تختلف بينها عن الرقية المحرمة، حيث إنها لا تتضمن مجموعة من الآيات أو الأدعية الواجب تلاوتها وترديدها في الرقية، فقد ورد عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن  العين حق وأشار إلى الرقية، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “الْعَيْنُ حَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ، وإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلُوا”.
  • حيث إن الرقية الشرعية هي التي يجب أن تتوافر فيها الآيات القرآنية والأدعية، إذ أن من أبرز السور التي تُتلى في الرقية الشرعية هي سورة الفاتحة والكافرون و الفلق والناس، بالإضافة إلى آية الكرسي، وعدد من الأدعية.

حكم رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة

  • لاسيما أن العلماء يرون أن الرقية الشرعية هي التي تحفظ المرء من العين والحسد والهموم كما تُبرأ جسده من الأمراض، فإن فيها توكل وثقة بالمولى عز وجلّ وقدرته على زوال الهم والغم والحزن فهو شافٍ من كل داء ومبرأ من كل مرض وقادر على زوال الضيق والهم والغم.
  • فيما تحدث الرقية الشرعية وتتم في حالة حضور نية الشخص الراقي والشخص المرقي بالتأثُر بذلك ومدى فعالية هذه الأدعية والآيات الكريمة التي وردت في الذِكر الحكيم، فتأتي بثمارها، وينجو العبد من المهالك وينجو من المأزق فبالدعاء والتسبيح والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يتحقق رجاء المسلم ويبلغ مبتغاه.

رقية الساحر تجوز أم لا

يطرح العديد من الأشخاص تساؤلات حول هوية الراقي وهل يجوز أن يكون الراقي ساحر؟ نُجيب عن هذا التساؤل من خلال ما جاء عن الفقهاء والعلماء.

  • تُعتبر رقية الساحر محرمة، إذ أن الإسلام حرم الاستعانة بالسحرة والسحر في أمور الحياة.
  • فيما تُعتبر الرقية التي يقوم بها الساحر لا يُسلم فيها المسلم أمره لرب العزة الجلالة ولا يهتم باتفاق العمل مع الاعتماد على الرقية؛ إذ يرى الشيوخ أن الاعتماد على الرقية في حد ذاتها نوع من أنواع الشرك الأصغر.
  • الجدير بالذكر أن العبادة لغير الله ولاعتقاد في الرقية بأنها تبرأ من المرض لهي من الأمور التي لا تجعل المسلم يحصل على مبتغاه، فهو في تلك الحالة لا يؤمن بقدرة الله الشفائية ولكن يعتمد على الرقية فقط وهذا لا يجوز.
  • وكذا في حالة إذا ما جاء الساحر بقول ألفاظ غير واضحة في الرقية فهي لا تجوز، فإن من شروط الرقية أن يرددها شخص صالح،وألا يأتي بشرك أثناء قيامه بالرقية، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم” اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ”.
  • فقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يُرقي نفسه بنفسه، صلوات الله عليه وسلامه.

حكم الرقية الشرعية مقابل المال

هل يجوز أخذ مقابل الرقية الشعرية التي يقوم بها الرجل الصالح أو رجل الدين الطاهر على المرقي، ولاسيما هو الذي يُعرف بالطُهر والصلاح، فماذا عن حكم الرقية الشرعية مقابل المال هل يجوز أم لا ؟، هذا ما نطرحه عبر السطور الآتية:

  • يجوز شرعًا دفع مقابل الرقية الشرعية من شخص صالح ومتوضأ.
  • فضلاً عن الدعاء للمريض والتحدث معه فيما يتعلق بصلاح الأحول وطريق الهداية الصحيح الذي فيه نجاة من المرض والفقر والعوز والحاجة لغير الله.
  • فقد جاء عن الصحابة أنهم سألوا عن من يرقي لهم إذا حلّ المرض على أحدهم، وقد سألهم أحدهم عن الأجر فمنحوه الأغنام.

ما هي شروط الرقية الشرعية

  • إن من شروط الرقية الشرعية أن يقوم بها المسلم مُستعينًا بآيات من القرآن الكريم إلى جانب ما ورد في السنة النبوية الشريفة من أدعية وردت في الأحاديث الشريفة وهي التي جاء بها الحبيب المصطفى صلى الله عله وسلم ولم ينطق عن الهوى إن هي إلا وحي من الله، كما جاء فيما يتعلق بالرقية الشرعية ذِكر اسم الله أو بالاستعانة بأسماء الله الحُسنى.
  • يُعد من أبرز شروط الرقية الشرعية هي التوكل على المولى عز وجلّ مع الإيمان واليقين بأنه الوحدة القادر على تحقيق كل ما يتمناه الإنسان فهو الشافي المعافي، فعليه نتوكل وإليه نلجأ وهو نعم المولى ونعم النصير.
  • يجب على المسلم الأخذ بالأسباب وعدم التوكل على الرقية في حد ذاتها بأنها قادرة على الشفاء واليقين فيها؛ بل التوكل على المولى عز وجلّ واليقين كل اليقين بأنه البارئ الغني القادر على تحقيق كل مبتغاك.

شروط الرقية الشرعية للمرأة

  • تُعتبر شروط الرقية الشرعية هي ذاتها شروط الرقية للجميع، فقد جاء أن  على المرأة أن تقرأ آيات القرآن الكريم وتقرأ الأدعية، وتؤمن في قدرة الله وحده دون سواه بأنه القادر على زوال الهم والغم والحزن والمرض عنها وعن زوجها وأسرتها.
  • فكل ما عليها أن تتيقنه من أن الله وحده قادر على استجابة دعواتها وهو القادر فوق عبادة سُبحانه.
  • يوجد أبرز ثلاث شروط للرقية الشرعية يجب على المرأة أن تعيها وتهتم بها أثناء الرقية الشرعية وهي؛ أن يكون كل ما تقوله بعيد عن الجهل، فضلاً عن أن يرد على لسانها أثناء الرقية الشرعية ما يتفق مع مضمون الشرع، إلى جانب اليقين بأن الرقية الشرعية من الأسباب التي تؤدي إلى صلاح الأحوال في الدنيا والثواب في الآخرة.

عرضنا من خلال مقالنا الأسباب التي تجعل رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة في الإسلام، وقد سلطنا الضوء على أبرز الشروط التي تجعل الرقية صالحة للمرأة وأجبنا عن التساؤلات حول ما إذا هل يجوز دفع مقابل الرقية، آملين أن نكون قد شملنا كافة عناصر الموضوع، ندعوكم للاطلاع على كل جديد في موسوعة.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1- الرقية الشرعية