الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رغم انفه من ادرك رمضان ولم يغفر له

بواسطة:
رغم انفه من ادرك رمضان ولم يغفر له

” رغم انفه من ادرك رمضان ولم يغفر له ….” حديث نبوي يجهله العديد من الأشخاص. ويستخدمون حديثاً آخر ليس له أساس في كتب السنة لكنه يحمل نفس المعنى ” خاب وخسر من أدرك رمضان، ولم يُغفر له”، ولأن رسولنا الكريم نبهنا إلى ضرورة التحقق من الأحاديث النبوية التي ننقلها عنه قبل نشرها. جاء دور موسوعة في مقال اليوم لتعرض عليكم نص الحديث وتوضح لكم تفسيره بشكل سهل وبسيط، فتابعونا.

حديث رغم انفه من ادرك رمضان ولم يغفر له

جاء في صحيح السنة بأن النبي صلى الله عليه وسلم صعد درجة إلى المنبر فقال “أمين”، ثم رقى أخرى فقال “أمين”، ثم صعد ثالثة فقال “أمين”، فسأله الناس علام أمنت يا رسول الله فقال:”إن جبريل عليه السلام أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان، فلم يغفر له ، فدخل النار ؛ فأبعده الله ، قل : آمين، فقلت: آمين، ومن أدرك أبويه أو أحدهما، فلم يبرهما، فمات، فدخل النار؛ فأبعده الله، قل :آمين. فقلت: آمين، ومن ذكرت عنده، فلم يصل عليك، فمات، فدخل النار؛ فأبعده الله، قل: آمين . فقلت: آمين”. حديث صحيح.

وفي رواية أخرى، صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر، فلما رقى عتبة قال “أمين”، ثم رقى عتبة أخرى فقال “أمين”، ثم رقى عتبة ثالثة فقال: “أمين”، ثم قال: “أتاني حبريل، فقال: يا محمد من أدرك رمضان فلم يغفر له، فأبعده الله، قل أمين، فقلت أمين، ومن أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار أبعده الله، ومن ذكرت عنده فلم يُصل عليك، أبعده الله”).

تفسير رغم انفه من ادرك رمضان ولم يغفر له

نجد أن أول ما ذكره سيدنا جبريل عليه السلام كان إدراك الشهر الكريم دون الحصول على مغفرة الله عز وجل. فعلى اختلاف الروايات يظل المعنى ثابت وهو أن من لم ينال من فضل هذا الشهر المبارك يخسر خسران مبين. لدرجة أن جبريل عليه السلام يدعو عليه، والرسول يؤمن على دعائه.

وهذا الحديث خير دليل على عظم هذا الشهر الكريم، وضرورة النيل من رحماته وفضله. لدرجة أنه من يخرج منه دون غفران يُعد خاسراً. لأن رسولنا الكريم أخبرنا عن فضائل هذا الشهر بأنه “إِذا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشياطِينُ” متفق عليه.

وها نحن على أعتاب الشهر الفضيل يا مسلمين فلا تُضيعوا الفرصة واغتنموه جيداً.