مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

رأيكم بمجموع الفتاوى لابن تيمية

بواسطة:
رأيكم بمجموع الفتاوى لابن تيمية

تعرف على الأراء بمجموع الفتاوى لإبن تيمية حيث يعتبر ابن تيمية من أهم العلماء الذين كتبوا في الفتاوى والذي قام بتجميعها في كتاب. ويدعي ابن تيمية احمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الراتي الدمشقي الحنبلي ابو العباس تقي الدين ابن تيمية ويدعي أيضا شيخ الاسلام. وقد ولد ابن تيمية في عام 661 هجري في حران ثم سافر الى سوريا وتحديدا في دمشق مع والده واقام هناك لفترة من الزمن.

  • وقد حضر شيخ الاسلام ابن تيمية الى مصر بسبب فتوى كان قد افتر بها وارسلوا اليه في مصر بسببها. وبعد ذهابه الى مصر غضب منه اهلها بسبب الفتوى الخاصة به فقاموا باعتقاله في الاسكندرية وقد مكث ابن تيمية لفترة في المعتقل في الاسكندرية. وفور خروج شيخ الاسلام من المعتقل في مصر سافر مرة اخري الى دمشق في عام 712 هجري وقد تم اعتقاله بدمشق في عام 720 هجري. وبعد ان خرج من معتقل دمشق مكث فترة له خارج المعتقل حتى اعيد له مرة اخري في علم 728 هجري حتي توفي في معتقله بقلعة دمشق. وقد حزن الجميع لموته وخرجت دمشق كلها في جنازته.
  • هذا وقد كتب شيخ الاسلام تقي الدين ابن تيمية كتاب يجمع جميع الفتاوى الخاصة به وتضمن هذا الكتاب 37 مجلد يحتوى على عدد من الكتب الخاصة بالتوحيد وكتب الفقه والاصول وكتب الحديث والتفسير وكتب اصول التصوف وقد تم تسمية الكتاب مجموع فتاوي شيخ الاسلام ابن تيمية.
  • ويعتبر مجموع الفتاوي لشيخ الاسلام ابن تيمية من الموسوعات الشرعية العملاقة والتى تتميز بالشمول وسهولة فهم الأسلوب والتعمق في مناقشة الفتاوى والتنوع. وقد احتوي الكتاب على علم المنطق وعلم الفلسفة وعلم الكلام والمناظرات. وعلى الرغم من تخوف البعض من انسياق الكاتب خلف المذهب الحنبلي لكن ابن تيمية كان مجتهد ولم يتبع المذهب الحنبلى بل اكتفي بان يقوم بالتدليل في مواضع معينة منه.

اهم اراء في مجموع الفتاوى لإبن تيمية :

1. المستدرك على مجموع الفتاوى ويتكون من خمسة مجلدات وقام بجمعه الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن قاسم.

2. كتاب صيانة مجموعة الفتاوي من السقط والتصحيف وتم بواسطة الشيخ ناصر الفهد.

3. كتاب مجموعة فتاوي ابن تيمية والذي قام بجمعه فرج الله الكردي

4. كناب الحاوي في تخريج احاديث مجموع الفتاوي وتم بواسطة مجدي بن منصور بن سيد الشوري

5. كتاب الفتاوي العراقية وتم بواسطة الشيخ عبد الله عبد الصمد المفتي.

6. كتاب الفتاوي الكبرى وقام بجمعه ابناء عبد القادر عطا

7. كتاب اضواء من فتاوي شيخ الاسلام ابن تيمية في قسم العقيدة وتم بواسطة الشيخ صالح ابن فوزان الفوزان

8. كتاب مجموعة اسئلة شيخ الاسلام ابن تيمية في كتابيه مجموع الفتاوي والفتاوي الكبرى وقد تم ترتيبه بحسب ترتيب ابواب الفقه وقد تم بواسطة جمعه عبد الكريم الغانم

9. كتاب تخريج احاديث مجموعة فتاوي ابن تيمية والذي تم بواسطة مروان كوك وروجع بواسطة فتحي الجندي.

• وهناك بعض المعارضين لشيخ الاسلام تقي الدين بن تيمية وقد قاموا بمهاجمته وتوجيه الاتهامات الغير صحيحة له وكانت كالاتي والرد عليها

1. ادعاء ابن بطوطة انه في خطبة يوم جمعة في دمشق كان ابن تيمية يخطب في المصلين وقد قال ان الله تعالى ينزل الى الىسماء الدنيا مثل نزولى ونزل درجة من درجات منبر المسجد. وقد رد على الاتهام الشيخ محمد بهجة البيطار بان ابن بطوطة ذهب الى دمشق في عام 726 هجري وفي ذلك الوقت كان ابن تيمية في معتقل قلعة دمشق فلم يقم برؤيته. كما ان ابن تيمية لم يعتاد الوقوف على المنبر بل كان يجلس على كرسي اثناء وقت الخطبة مع العلم انه شرح بابا كاملا في النزول ولم يصدر منه اى تشبيه كما قد ادعي ابن بطوكة انه صدر منه وقد كان هو من اشد المحذربن من تشبيه الله سبحانه وتعالى بصفات المخلوقين.

2. ادعي البعض ان شيخ الاسلام بن تيمية قد قام بمخالفة فتاوي اهل السنة والأئمة الاربعة ولكن تم اثبات ان هذا الادعاء غير صحيح لان جميع الفتاوي التى صدرت عن شيخ الاسلام ابن تيمية كانت لها سلف في اهل السنة وفي الأئمة الاربعة والسابقين لهم. فلم يقم ابن تيمية باصدار اى فتوي تقوم بمخالفة فتاوي اهل السنة والأئمة الا ان يقصد الكاتب الأشاعرة والماتريدية والذين قد خرجوا عن منهج اهل السنة والأئمة الاربعة. وكل من أصدر فتاوي من العلماء والأئمة قاموا بمخالفة الاشاعرة والماتريدية قولا منهم انهم لا ينتمون لأهل السنة والائمة.

3. كما قد اتهم البعض الشيخ بن تيمية انه قد حرم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا الادعاء غير صحيح لان ابن تيمية لم يحرم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ولا القبور الاخري بل انه ناقش من ينظم هذا الموضوع قائلا أن زيارة القبور ليست حراما طالما كان الهدف منها التذكر والاعتبار والدعاء لاموات المسلمين وطلب الرحمة والمغفرة لهم اما في حالة ان يكون الغرض منها المباركة وطلب العون والمدد أو يقطع طريق طويل من السفر فان ابن تيمية قد منع هذه الزيارات لانها تعتبر بدع.