مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اية فيها دليل على صوم رمضان من سورة البقرة

بواسطة:
اية فيها دليل على صوم رمضان من سورة البقرة

نقدم لكم اية فيها دليل على صوم رمضان من سورة البقرة ، يضم القرآن الكريم العديد من الأحكام  والتشريعات التي نظمت حياة المسلمين منذ نزوله وحتى يومنا هذا، ومن هذه الأحكام هو صيام شهر رمضان، وفيما يلي على موقع موسوعة نتناول تفسير الآية التي ورد ذكر صيام شهر رمضان فيها في سورة البقرة فتابعونا.

اية فيها دليل على صوم رمضان من سورة البقرة

  • هي الآية رقم 185 قال فيها الله سبحانه وتعالى :”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“.

تفسير شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن

  • جاء في الآية السابقة دليل على نزول القرآن الكريم خلال شهر رمضان ليهتدي الناس به، فنزل من اللوح المحفوظ لبيت العزة الواقع في السماء الدنيا في ليلة القدر، ثم جاء في مواضع متفرقة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  •  بالإضافة لدليل فرض الصوم على جميع المسلمين باستثناء من كان مريضاً والمسافر شرط قضاء ما فاتهم من أيام فيما بعد.
  • ومن حكمة الله علينا ورحمته أنه أحل الفطر للمريض والمسافر رأفة بهم لما في الصيام من مشقة لن يتحملوها في حال المرض والسفر.