الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

بواسطة: نشر في: 26 فبراير، 2020
mosoah
دعاء يوم عرفة

إليكم دعاء يوم عرفة مكتوب ، فالدعاء من أجمل العبادات التي يمكن للعبد أن يتقرب بها لله طامعاً في جنته ورحمة الله التي وسعت كل شيء، وأكثر ما يميز عبادة الدعاء هي اللجوء التام لله وأن العبد يضع نفسه تحت تصرف الله ومشيئته وقدرته.

فكلما اقترب العبد من الله كلما ارتاح قلبه وقل قلقه وتوتره وزاد إيمانه بالله فتسكن النفس وتهدأ الروح، فقد أمرنا الله عز وجل بالدعاء ووعدنا بالاستجابة، خاصة في الأيام المفترجة فما بالكم بأهمية الدعاء في يوم عرفة.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهمية الدعاء في يوم عرفة والأدعية التي أوصانا بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والأدعية من القران الكريم بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة هو اليوم الموافق التاسع من شهر ذي الحجة أحد الشهور الحرم والمفترجة لدى المسلمين، لأن به تقام أهم الشعائر الإسلامية على الإطلاق وأعظم العبادات وهي الحج.

وفي يوم عرفة يقف الحجيج جميعهم تقرباً إلى الله فوق جبل عرفات، يبتهلون لله بالدعاء والصلاة بغية الحصول على رضا الله ورحمته ومغفرته.

فضل يوم عرفة

يتساءل الكثيرين حول فضل يوم عرفة وهل يقتصر فضله على الحجيج فقط ولكن الإجابة تختلف كثيراً وفيها من أجمل معاني الرحمة التي ينزلها الله على عبادة:

  • بلغنا من الأثر أن يوم عرفة هو اليوم الذي أتم الله علينا فيه نعمته وأكتمل لنا ديننا فيه وهو العيد الذي ينتظره المسلمين كل عام.
  • أخبرنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم عندما سئل عن يوم عرفة فقال: “يكفر السنة الماضية والباقية” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.
  • ويقول علماء المسلمين أن يوم عرفة هو اليوم الذي تعتق فيه رقاب العباد التي قرر الله التوبة عنهم ويعصمهم من النار وتغفر لهم جميع ذنوبهم.
  • وكان قد أخبرنا الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أن “أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة للصائمين

يوجد الكثير من الأدعية التي يقولها الصائم يوم عرفة من دون أن يكون حاجاً لأن الحاج يكره صيامه لان الحج مشقة كبرى، وحتى لا يتعرض الحاج للخطر أو التعب الشديد.

ودائما ما ينصح بالالتزام بالأدعية النابعة من القران الكريم والسنة النبوية ومن أهم تلك الأدعية هي:

  • من أجمل الأدعية المأثورة هي “اللهم لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريحُ.
  • من الأدعية المأثورة “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

لقد أخبرنا وعلمنا الرسول الكريم عليه صلاة الله وتسليماته أن يوم عرفة من لا يقتصر خيره ولا فضله على الحجيج بل يمتد ليشمل كافة المسلمين الصائمين وغير الصائمين في كل بقاع الأرض.

لأن الله سبحانه وتعالي يفرح بالحجيج والصائمين من عبادة رغبة في التقرب لله ورهبة منه فإن الله عز وجل يباهي الملائكة بهم ويقول  الرسول (ص) في الحديث الشريف:

“خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا اله إلا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيئ قدير” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

دعاء يوم عرفة

  • اللهم إنا نسألك عفوا يكفينا وعافية تغنينا ومقاما في الفردوس يعلينا.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا.
  • ونظرة إلى وجهك الكريم ترضينا ورحمة ومغفرة لنا ولوالدينا والمسلمين.