الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء يوم الجمعة المستجاب

بواسطة: نشر في: 13 ديسمبر، 2019
mosoah
دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء يوم الجمعة المستجاب ، إن يوم الجمعة من الأيام المباركة عند الله عز وجل، وقد خصها الله ببعض الأعمال وكافئ فاعلها بأجر عظيم، فقد جعل تلاوة سورة الكهف فيه نوراً بين الجمعتين يضيء لقارئها، كما أوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الصلاة عليه في هذا اليوم ، والإكثار من الدعاء وخاصة في ساعة قبل المغرب، وجعل الله الدعاء في تلك الساعة مستجاباً، وفي هذا المقال على موسوعة نقدم لكم بعض المقتطفات عن هذا اليوم العظيم وما خصه الله بالأعمال الجليلة، والأدعية المستجابة التي يدعو بها المسلم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

لقد جعل الله يوم الجمعة من أفضل الأيام ففيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، فقد قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، و فيه قُبِضَ، و فيه النفخةُ، و فيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ).

وقد جعله الله عيداً للمسلمين، وخصه بساعة قبل غروب الشمس يستجيب فيها الدعاء، فيدعو فيها المؤمن بما شاء بقلب موقن، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة دعاء مخصص في هذا اليوم فللمؤمن أن يدعو بما جال به قلبه وألحّ عليه خاطره.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

إن ليوم الجمعة أفعال وسنن خصها نبينا الكريم بهذا اليوم ومن سنن يوم الجمعة،الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب النظيفة.، التطيب قبل الخروج للصلاة، التبكير في الذهاب إلى المسجد لسماع الخطبة، التسوك، الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، قراءة سورة الكهف.

ويجب على المسلم أن يُطبق آداب وشروط الدعاء وأن يُخلص لله ويوقن بالإجابة حتى يستجيب الله له، ومن شروط إجابة الدعاء، أن يتوسل المسلم إلى الله بأعماله الصالحة، وأن يدعوه بأسمائه وصفاته، وأن يستقبل القبلة ويكون طاهراً، وأن يحسن الظن بالله، أن يكون حاضر القلب ومستشعراً معجزة الدعاء، أن يخلو الدعاء من إثمٍ أو قطيعة رحم، ومن الأدعية المستحبة يوم الجمعة:

  • يا ربي أصلح لي ديني وأمري وأصلح لي دنيايا ومعاشي، يا ربِ لك الحمد حمداً كثيراً لا يُرجى إلا فضله، اللهم ارزقني فلا رازق إلا أنت.
  • اللهم إنا نحمدك حمداً كثيراً ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من بعدهما، اللّهم إنا نسألك أن تفرج همومنا، وأن تكشف كروبنا، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن يا رحيم ارحمنا برحمتك.
  • لا إله إلا الله الملك الحق ذو العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.
  •  اللهم اهدني وعافني وأعفو عني وأكرم مدخلي واغسلني بالماء والثلج والبرد ونقني من الذنوب والخطايا كما ينقَ الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم ارزقني من واسع فضلك، ومن جود عطائك، وبارك لي فيما رزقتني وقني عذاب النار.

ادعية يوم الجمعة المستجابة

وفيما يلي بعض الأدعية في السنة النبوية الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله، عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبداً، اللهم عافني في من عافيت وتولني في من توليت وبارك اللهم لي فيما أعطيت وقني واصرف عن شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك إنه لات يذل من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اغفر لي ما أسررتُ وما أعلنت.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.