الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل أدعية في ليلة القدر دعاء ليله القدر مكتوب متسجاب بإذن الله 1442

بواسطة: نشر في: 29 أبريل، 2020
mosoah
دعاء ليله القدر مكتوب

تقدم موسوعة في المقال التالي دعاء ليله القدر مكتوب وهي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك تقع في الأيام العشر الأواخر أي ثلثه الأخير خاصة في الليالي الوترية، وغالباً ما ورد القول أنها تقع في السابع والعشرون من رمضان، ولها مكانة خاصة لدى المسلمين حيث قال تعالى في سورة القدر الآية 3 (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) وهو دليل قرآني على ما تتضمنه تلك الليلة من بركات.

تنزل القرآن من الله تعالى على محمد صلى الله عليه وسلم فيها، وبها يضاعف الثواب الأجر على فعل الخير وإتيان العبادات، لذلك يتحراها المؤمنون ويدخرون لها كافة أمانيهم وأحلاهم، يصلون ويعتكفون بالمساجد داعين لهم وللمؤمنين أجمعين.

دعاء ليله القدر مكتوب

في الفقرة الآتية نعرض أجمل أدعية يمكن أن تقال في تلك الليلة العظيمة:

  • اللهم أنعم علي بدعاء مقبول في ليلة القدر، وذنب مغفور، اللهم اجعل حياتي يسر لا عسر، وفرج كربتي، وقدر لي الخير حيثما كان وارضيني به واصرف عني يا رب العالمين مر القضاء وما لا أستطيع تحمله، اللهم اجعلني ووالدي وذريتي ممن رحمتهم في تلك الليلة وقسمت لهم رزق وبركة بفضلك يا عظيم.
  • اللهم أجعل مسكني في جنات الفردوس إلى جانب شفيعنا وحبيبنا خاتم الأنبياء والمرسلين، المنزل رحمة للعالمين، استودعك يا الله دعاءً قد فاض به قلبي وأنت من يقول للأمر كن فيكون بشرني بما يسر خاطري، وارني عجائب قدرتك في تحقيق ما أتمنى فيتعجب لسعادتي أهل السموات والأرض أجمعين.
  • أحمدك ربي على نعمة الإسلام وأن خلقتني على دين المحبة والإخلاص، يا حي يا قيوم أستجير برحمتك وأرجو عفوك، في تلك الليلة المباركة أجعلني ممن تقبلت دعائهم وجبرت كسرهم وضعفهم، يا جبار أجبر كسري.

افضل دعاء ليلة القدر

في النقاط التالية نذكر أفضل ما يمكن أن يقال من دعاء في شهر رمضان وما يأتي به من ليلة القدر المباركة:

  • اسألك اللهم الستر والعافية في الدنيا والآخرة، اسألك ربي شفاء لا يغادره سقماً من كل داء ومرض، وتفريج لكل كرب وهم، اللهم أبدل حزني سعادة وفرح، واقضي حاجة كل سائل ومحتاج يرجو كرمك ورضاك، فإن رضيت عنا أرضيتنا يا كريم يا سميع يا مجيب الدعاء.
  • اللهم أنت ربي لا أشرك بك شيئاً، آمنت بنبيك الكريم وأشهد أن محمد رسولك الأمين المبعوث رحمة لسائر الخلق وأنا على ذلك أول الشاهدين، اللهم اكتب لي توبة مقبولة قبل الممات ولا تقبض روحي إلا وأنت راضٍ عني، ومغفرة بعد الممات لا حساب معها ولا عذاب يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أخشاك فارحمني، وأحبك فارض عني، وأرجو جنتك فارزقني دخولها بغير حساب، اللهم اسألك أن ترزقني شربة ماء هنيئة من يد الحبيب المصطفى لا أظمأ بعدها أبداً وارزقني جواره في جنات النعيم، واجعلني ممن أحببت لقائهم ورزقتهم رؤية وجهك الكريم.

دعاء ليلة القدر قصير جدا

من الأدعية القصيرة التي يمكن أن يقوم المسلم بترديدها ما يلي:

  • رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي)، والإكثار من ترديد ذلك الدعاء في كافة ليالي شهر رمضان وبالأخص ليلة القدر له فضل عظيم من البركة والخير في حياة العباد بالدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أحمدك على نعمك فإن حاولنا عدها ما أحصيناها، نصلي ونسلم على الحبيب المصطفى، اللهم إني أسألك أن تصلح لي حالي في ديني ودنياي، اللهم بارك لي في عمري ومالي ووالدي وولدي، وكلتك يارب العالمين أمري كله واستودعتك همي وكلي يقين وثقة أن من يتوكل عليك لا يضيع ولا يحزن.

ومن الأمور الواجب توافرها لكي يقبل الدعاء الإخلاص في أداء كافة العبادات المفروضة على المسلم، والتأدب مع الله تعالى عند الطلب مع الإلحاح بيقين في قدرة الله على الاستجابة دون تعجل أو يأس، وان يبدأ الدعاء بحمد الله على نعمه التي لا حصر لها ولا عدد والصلاة على النبي الحبيب وختم الدعاء بهما كذلك، وأقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد.